التقارير

كيف ستحشد مصر العرب لإنجاح المباحثات بشأن الملف السوري

1202 11:31:46 2015-10-25

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أهمية توسيع إطار الاجتماعات الخاصة بسوريا، لتشمل مصر، كما أطلع نظيره سامح شكري على أهم الأفكار التى تم تداولها خلال اجتماع فيينا.

شكري أكد أن هناك إجماعاً عربياً على ضرورة الحفاظ على الدولة السورية، منوهاً بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بنتائج لقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد فى موسكو مؤخراً، واتفقا على استمرار التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف الفاعلة.

مصر تترقب نتائج اجتماع فيينا وتدعم الحفاظ على الدولة السورية

تصريحات وزير الخارجية المصري جاءت بعد عقد اجتماع فيينا الرباعى لحل الأزمة السورية بحضور وزراء خارجية روسيا وأمريكا وتركيا إلى جانب السعودية، حيث يترقب زيارة وزير خارجية السعودية عادل الجبير إلى القاهرة خلال الساعات الـ48 القادمة.. زيارة تكتسب أهمية خاصة، إذ سيطغى عليها الملف السوري، وسيخبر الجبير المسؤولين المصريين بمخرجات اجتماع فيينا، وهو ما يأتي وسط توقعات بمشاركة مصر فى الاجتماع المقبل، وذلك فى ظل دعوة روسيا لتوسيعه في الجولة القادمة ليشمل دولا أخرى، منها مصر وإيران.

وزير الخارجية الروسي، بدوره، كان قد أكد ضرورة توسيع المباحثات لتشمل دولاً أخرى، وخصوصاً الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن واللاعبين الإقليميين.

القاهرة تترقب زيارة الجبير لتنسيق المواقف والإعداد للاجتماع المقبل

القاهرة تترقب الاطلاع على تفاصيل ما دار في جنيف من وزير الخارجية السعودي الذى تبدلت مواقف بلاده بعض الشيء عقب زيارة الأسد لروسيا وما دار في الاتصال الهاتفي الذي أطلع فيه الرئيس الروسي بوتين العاهل السعودي على ما جرى من مباحثات مع الرئيس السوري، وربما أصبحت وجهات نظر السعودية أقرب كثيرا للموقف المصري ولذا ظهر التنسيق بينهما ضروريا بعدما تسببت الأزمة السورية خلال الأسابيع الماضية بهوة بين البلدين ﻻختلاف رؤاهما حول حل الأزمة السورية وبقاء الأسد خلال المرحلة الانتقالية من عدمه، إذ تتملك السعودية رغبة عارمة في ضرورة مغادرة الأسد أيا كانت نتائج ذلك على الواقع السوري.

اﻷردن يواصل تأكيده على التنسيق العسكري مع روسيا

في إطار متصل، يأتى الموقف الأردني الواضح من الأزمة والذي اعادت عمان تأكيده من خلال لقاء جمع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في فيينا بنظيره الروسي، فقد أكد جودة ضرورة استمرار التنسيق مع روسيا في المجاﻻت كافة ومن ضمنها المجال العسكري وفقا لآلية متفق عليها.

من جانبه، شدد لافروف على أهمية الدور المحوري الأردني في التعامل مع التحديات التي تشهدها المنطقة والجهود الأردنية المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مبديا دعم موسكو لهذه الجهود وحرصها على استمرار التنسيق والتشاور والتعاون مع عمّان على كافة المستويات..

ومن الضروري ملاحظة أن العلاقة المميزة بين الأردن ومصر، تجعل مشاركة القاهرة في الاجتماع القادم أمراً مهماً على أكثر من صعيد، خاصة للتأثر المباشر للأردن عبر حدودها الشمالية بالأحداث السورية.

العزباوي: مشاركة مصر في اجتماع فيينا المقبل شبه محسومة

القاهرة مازالت تترقب التحركات الدولية والعربية حيال الأزمة السورية، وهى تؤمن تماما بأن خروج سوريا من أزمتها يجب أن يكون بحل سياسي وليس عسكري، وأن الحل السياسي ربما يحتاج إلى قوة تدعمه وتعزز حظوظ تطبيقه، وهذا وارد.. وتستبعد القاهرة أي حلول أخرى من شأنها إفساح المجال أمام الجماعات الإرهابية للعمل وفق نطاقات واسعة في المنطقة التي تعاني ويلات الصراعات والأزمات، ولذا رأى الدكتور يسري العزباوى، الخبير بمركز الأهرام للدراسات، أن مشاركة القاهرة في الاجتماع المقبل لفيينا شبه محسومة وستؤكدها زيارة الجبير للقاهرة الأيام القادمة.. مشدداً على أن وجود مصر في المباحثات مهم وضروري ويدعم الحل السياسي ويبرز أهميتها كلاعب أساسي في القضايا الإقليمية.

هاني خلاف: مصر ستسعى لتقريب وجهات النظر بين السعودية وروسيا

أما مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية سابقا هانى خلاف، فيرى أن مصر مهتمة بشكل كبير بالأزمة السورية، وهي من بين الموضوعات التى شغلت حيزا من الحوار بين السيسي وبوتين، ولذلك كان إصرار ﻻفروف على حضور مصر طبيعي، وسيكون لها دور مهم في تقريب وجهات النظر بين روسيا والسعودية في ظل تمسك الأطراف بوجهات نظر مختلفة..

إيهاب نافع

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك