التقارير

برلمانية تؤكد عدم استمرار ارتفاع الدولار وخبير مالي يطالب بعدم تقييد بيعه

1549 15:50:17 2015-02-04

أكدت عضوة باللجنة المالية النيابية، اليوم الأربعاء، أن ارتفاع سعر صرف الدولار "لن يستمر طويلاً"، وطالبت البنك المركزي باستخدام أدواته النقدية للسيطرة على السوق، وفي حين بيّن خبير اقتصادي إمكانية استقرار السوق وإعادة الدولار لوضعه الطبيعي، عدّ خبير مالي أن تحديد سقف المبيعات "لن يكون مجدياً"، وأكد أن الحل الأمثل يتمثل بعدم تقييد مبيعات الدولار وزيادة الاعتمادات والمراقبة القوية لمصادر الشراء.

برلمانية: لن يستمر ارتفاع الدولار طويلاً وعلى البنك المركزي التدخل للسيطرة على السوق

وأكدت عضوة باللجنة المالية البرلمانية، أن اللجنة توقعت ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار، عندما حددت سقف الـ75 مليون دولار لمزاد البنك المركزي، بقانون الموازنة العامة، وفي حين أكدت عدم استمرار ذلك الارتفاع طويلاً، طالبت البنك المركزي باستخدام أدواته النقدية للسيطرة على السوق.

وقالت النائبة ماجدة التميمي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "اللجنة المالية البرلمانية توقعت حدوث ارتفاع في سعر صرف الدولار مقابل الدينار، عندما حددت سقف الـ75 مليون دولار لمزاد البنك المركزي، بقانون الموازنة العامة"، مشيرة إلى أن "وضع تلك الفقرة جاء لأن مبيعات البنك المركزي العراقي كانت تتراوح بين 200 إلى 250 مليون دولار يومياً مما أدى إلى استنزاف العملة الصعبة في البلاد وانخفاض احتياطاتها من 77 إلى 67 مليار دولار أو أقل".

وأضافت التميمي، أن "بيع تلك المبالغ الكبيرة التي لا تتطابق مع حجم ما يتم استيراده للعراق، يعزز الشبهات بوجود علميات غسيل أموال تقوم بها جهات معينة، لاسيما أن دول العالم بعامة والجوار بخاصة، لا تشهد مثل ذلك المزاد، لذلك حافظت على ثبات أسعار صرف عملاتها، أمام الدولار"، متوقعة "عدم استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار طويلاً وإمكانية تراجعه لوضعه الطبيعي خلال الأيام القليلة المقبلة".

وطالبت عضوة اللجنة المالية النيابية، البنك المركزي بأن "يستخدم أدواته في السياسة النقدية للسيطرة على السوق وتفويت الفرصة على المتاجرين والمضاربين".

خبير اقتصادي: البنك المركزي قادر على ضمان استقرار السوق وإعادة الدولار الى وضعه

من جانبه استبعد الخبير الاقتصادي، أن يكون قرار البرلمان هو المسؤول عن ارتفاع سعر صرف الدولار، مؤكداً أن البنك المركزي قادر على ضمان استقرار السوق وإعادة الدولار لوضعه الطبيعي.

وقال ماجد الصوري، في حديث إلى (المدى برس)، إن "قرار مجلس النواب بتحديد مبيعات البنك المركزي من الدولار أثر بنحو مباشر في معنوية السوق لأن معدل مبيعات مزاد العملة خلال سنة 2014 المنصرمة، تراوحت بين 140 إلى 150 مليون دولار يومياً"، عاداً أن من "الطبيعي حدوث تقلبات في سعر صرف الدولار مقابل الدينار".

ورأى الصوري، أن "الإجراءات التي اعتمدها البنك المركزي للسيطرة على التحويلات المالية، ستؤثر في السوق وتعادل سعر صرف الدولار بنحو يؤدي لتراجعه إلى وضعه الطبيعي"، مستبعداً أن "يكون قرار البرلمان تحديد سقف بيع الدولار هو السبب في ارتفاعه".

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن "عوامل كثيرة أثرت في سعر صرف الدولار منها الوضع الأمني والسياسي للبلد، وعدم الاستقرار الاقتصادي، ما أدى إلى زيادة لجوء المواطنين والتجار للإدخار بواسطة الدولار، وبالتالي ارتفاع سعره"، معرباً عن اعتقاده أن "البنك المركزي قادر على التأثير في السوق والإسهام في استقرارها".

خبير مالي: الحل الأمثل يتمثل بعدم تقييد مبيعات الدولار وزيادة الاعتمادات ومراقبة مصادر الشراء

على صعيد متصل عدّ خبير مالي أن قرار تحديد سقف مبيعات البنك المركزي من الدولار "لن يكون مجدياً"، وأكد أن الحل الأمثل يتمثل بتعويض الدينار العراقي وبقاء مبيعات الدولار على حالها مع ضرورة زيادة الاعتمادات ومراقبة مصادر الشراء والإحكام عليها بقوة.

وقال صلاح عبد الرحمن، في حديث إلى (المدى برس)، إن "انخفاض أسعار النفط العالمية هي المسؤولة عن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار"، مبيناً أن "المواطن العراقي بات يتخوف من المستقبل وتأثير ذلك الانخفاض على الاقتصاد الوطني، ما دفعهم للإدخار بالدولار وزيادة الطلب عليه".

وعدّ عبد الرحمن، أن "قرار البرلمان تحديد سقف بيع الدولار من قبل البنك المركزي، غير مجد لأنه سيقيد السياسة النقدية للبلاد لأنها تعتمد على العرض والطلب"، لافتاً إلى أن "القرار لا يمكن أن يستمر لمدة طويلة وسيؤدي إلى تأثيرات سلبية على السوق من بينها بيع وشراء الدولار".

ورأى الخبير المالي، أن "الحل الصحيح يكمن بتعويض الدينار العراقي وبقاء المبيعات على حالها من خلال زيادة الاعتمادات ومراقبة مصادر الشراء والإحكام عليها بقوة".

يذكر أن قانون موازنة العام 2015 الحالي، ألزم البنك المركزي العراقي، في فقرته الـ50، بتحديد مبيعاته من العملة الصعبة (الدولار) في المزاد اليومي بسقف لا يتجاوز الـ75 مليون دينار، مع توخي العدالة في البيع، ومطالبة المصرف المشارك في المزاد بتقديم مستندات إدخال البضائع وبيانات التحاسب الضريبي والادخار الكمركي خلال 30 يوماً من تاريخ شرائه للمبلغ، وخلافه تطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في قانون البنك المركزي أو التعليمات الصادر منه، واستخدام الأدوات المصرفية الأخرى للحفاظ على قوة الدينار مقابل الدولار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك