التقارير

لعراق/ اوساط دينية وسياسية وشعبية تندد بالتجاوزات المتكررة على مقدسات المسلمين

1215 07:39:19 2015-01-17

بغداد ـ عادل الجبوري

عبرت شخصيات دينية وسياسية عراقية عن شجبها واستنكارها الشديدين للانتهاكات والتجاوزات على الرسول الاكرم محمد(ص)، معتبرة ان تلك الانتهاكات والتجاوزات تستهدف استفزاز المسلمين.

ومن على منبر الجمعة في الحسينية الفاطمية بمدينة النجف الاشرف، ندد امام الجمعة السيد صدر الدين القبانجي قيام صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية وصحف اوربية اخرى بنشر صور مسيئة للرسول الاكرم محمد (ص)، مؤكداً ان هذه الاعمال مقصودة وهدفها استفزاز المسلمين. ودعا الى تجريم تلك الصحف ومحاسبتها  قانونياً.

وقال القبانجي "ان العالم الإسلامي اليوم يحاول ضبط النفس امام هذه المأساة، ونحن ننتظر اليوم موقفاً للحكومة الفرنسية والخروج عن صمتها إزاء هذه الإساءة".

وفي ذات الاتجاه، عبّر امام الحضرة القادرية في العاصمة بغداد الشيخ محمود جراد العيساوي عن الغضب والاستنكار والاستياء من التجاوزات المشينة لبعض وسائل الاعلام الاوروبية على معتقدات ورموز ومقدسات المسلمين.

من جانبه، اعتبر امام جامع الخلاني السيد محمد الحيدري ان مثل تلك الاساءات، تخلق الفتن، وتوفر الارضيات للمزيد من الصراعات والنزاعات، وتخدم اعداء الاسلام والانسانية.

وتحدث بنفس المعنى امام جامع براثا الشيخ جلال الدين الصغير الذي دعا الى وقفة قوية للعالم الاسلامي حيال تلك التجاوزات والاعتداءات.   

وفي هذا الاطار، دان برلمانيون وساسة عراقيون ما اقدمت عليه صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية من تجاوزات على مقام نبي الاسلام.

وقال عضو التحالف الوطني حبيب الطرفي "ان الحكومات الغربية حصدت ثمار دعمها لدول معادية للإسلام وأبرزها "إسرائيل" التي حاولت إقحام المسلمين عنوة في صراع طائفي ديني بالاعتماد على بعض الدول الغربية، وما حصل في فرنسا هو ردة فعل طبيعية لما أقدمت عليه حكومتها عبر إيوائها لالاف من المسلحين الذين أصبحوا المصدر الرئيس للإرهاب في العالم واحد ابرز مصادر تمويل عصابات "داعش" الإرهابية بالمقاتلين بالرغم من علمها بنشاطات هذه الجماعات".

من جانبه، دعا النائب محمد اللكاش المنظمات الدولية الى إدانة الصور المسيئة للرسول محمد(ص) التي نشرتها صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية، واكد على ضرورة ان تتخذ الامة الاسلامية موقفاً موحداً من الإساءات المتكررة على النبي محمد (ص)، ووضع حداً لتلك الإساءات ومنع تكرارها في بلدان اخرى.

اما النائب البرلماني عن الجبهة التركمانية نيازي معمار اوغلو فقد اكد انه لا يستبعد تورط "داعش" الإرهابي وتنظيماته المتطرفة في اوربا بقيامها الإساءة للرسول الأعظم (ص) بناء على فكرهم الذي لا يؤمن بأحد غير الانجرار والخضوع لأجندات معروفة، والتي لا تريد خيراً واستقراراً وتوحداً للإسلام، مشيراً الى ان الإساءة للرسول الكريم منذ ظهور التطرف المصنوع بين المسلمين بدأ بالحركة الوهابية وغيرها وكل هذه الأفعال الشنيعة لغرض ترضية اسيادهم الصهاينة والمتلاعبين بمقدرات الشعوب الإسلامية".

في حين دعت النائبة عن كتلة المواطن البرلمانية زهرة الصياغي منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي الى وضع حد لكل من يسيء الى الرسول الأعظم (ص). وقالت "ان اولئك الذين يقومون بالاعتداءات والقتل في دول الغرب هم انفسهم من يمارسون الارهاب ويقومون بقتل المسلمين في العراق وغيره من بلدان العالم الإسلامي، وهم لا يمتون الى الاسلام بأية صلة".

الى جانب ذلك، عبرت اوساط شعبية واكاديمية وثقافية في مختلف محافظات ومدن العراق عن شجبها وادانتها لما تقوم به بعض وسائل الاعلام الغربية، معتبرة انه يتنافى بالكامل مع مبدأ حرية التعبير الذي يتشدق به العالم الغربي.

ويذكر انه من المقرر ان تخرج اليوم السبت تظاهرات جماهيرية منددة بالتجاوزات الفاضحة على مقدسات وعقائد المسلمين، في مدينة النجف الاشرف والعاصمة بغداد ومدن اخرى. 

21/5/150116

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك