التقارير

القاعدة وداعش وصراع الاستقطاب

1332 12:59:53 2014-12-03

محمد محمود مرتضى

منذ أن اعلن ابو بكر البغدادي عن توسع ما يسمى «الدولة الاسلامية» الى مناطق جديدة في السعودية واليمن ومصر وليبيا والجزائر وقبول مبايعة من بايعه فيها ، لم تتوقف التحليلات عن قراءة أبعاد هذه الخطوة وتداعياتها على الدول التي حددها البغدادي في كلمته الصوتية التي أُطلق عليها اسم « ولو كره الكافرون».

ورغم أن الكلمة تضمنت تهديدات ودعوات لانصاره بتوجيه ضربات الى بعض الفئات المتواجدة في هذه المناطق التي اعلنها ولايات وحل الاسماء التي كانوا يعملون تحتها، الا انه يمكن ملاحظة ان ما قد يبدو بحسب الظاهر انه عناصر قوة هو في الواقع عوامل ضعف ووهن.

فخطوة البغدادي جاءت بعد سلسلة من الهزائم والضربات الموجعة التي تلقاها التنظيم في العراق سواء عبر خسارة المزيد من الاراضي أو عبر استهداف لكثير من قياداته الميدانية ما دفع بمعظم قيادات الصف الاول والثاني من داعش الى مغادرة الاراضي العراقية التي باتت تعتبر غير آمنة أمنياً والتوجه نحو بعض المناطق السورية.

أما قضية المبايعات التي اشتغلت بها بعض المواقع الاكترونية «الجهادية» فلا تبدو انها جديدة، فقد دأب داعش ومنذ مدة على بث اعلان انشقاق عناصر واطراف عدة عن تنظيم القاعدة ومبايعتها له. ويبدو من المتابعة أن هذه المبايعات هي مبايعات استعراضية اكثر منها بيعات فاعلة. اذ انها تأتي من جماعات مجهولة لم يسبق لها الظهور، والارجح ان هدفها هو تشجيع الانشقاقات والايحاء بأن ثمة توجهات كثيرة داخل صفوف القاعدة للالتحاق بتنظيم داعش.

والواقع أن هذه القراءة لاهداف اعلان البغدادي عن توسع دولته وانشاء ولايات جديدة جاءت متطابقة مع قراءة تنظيم القاعدة نفسه في فرع الجزيرة العربية منه تحديدا.

فتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، ومنذ اعلان داعش عن الخلافة وما تلاه من اقتتال دموي بينه وبين جبهة النصرة في سوريا، نأى بنفسه عن اتخاذ موقف مما يجري هناك، بل هو سارع واكثر من مرة، عند بدء العمليات العسكرية للحلف الغربي ضد داعش، الى اصدار بيانات دعم لما سماهم «المجاهدين» ضد « الحملة الصليبية».

الا أن بيانات الدعم هذه لم تشفع «لقاعدة الجهاد في جزيرة العرب» في دفع داعش وزعيمه البغدادي لتجنيب السعودية واليمن (حيث نشاط هذا الفرع للقاعدة). فكلمة البغدادي الاخيرة تعني حل جميع الجماعات المسماة «جهادية» في هذين البلدين ما يعني بحسب أدبيات داعش ان لا شرعية لاي جماعة لا تعمل تحت راية «الدولة الاسلامية» أو تتبع امراء هذه الولايات.

ومع هذه الخطوة من البغدادي وجد فرع تنظيم القاعدة هذا انه لا بد له أخيرا من اتخاذ موقف واضح من داعش ابتداء من اعلان الخلافة وصولا الى مشروعية المبايعات وحل الجماعات الاخرى.

اليمن ساحة جديدة للقتال

لم يتأخر تنظيم القاعدة في اظهار موقفه، حيث اعلن بتسجيل مصور تلاه حارث النظاري بيانا حدد فيه موقفه من هذه الاحداث. وتنبع اهمية هذا البيان في انه اعلن صراحة بطلان اعلان الخلافة لعدم استجماعها للشروط «الشرعية» التي ينبغي توافرها في مثل هذه الخطوات.

ان بطلان اعلان الخلافة يعني بحسب الادبيات «الشرعية» بطلان البيعات له وعدم شرعيتها، او على أقل التقادير، عدم الزامية البيعة للخليفة. الا ان ما كان لافتا في بيان القاعدة انه اعتبر حل الجماعات العاملة في الساحات التي اعلنها داعش ولايات له، بمثابة الفتنة لشق صفوف «المجاهدين» وانها من « التعدي والظلم والقطيعة» على هذه الجماعات. بل هي مساع لتقويض بنيانهم ونقض عهودهم وتنكر لآلاف « الشهداء والجرحى والأسرى». بحسب البيان.

والواقع يبدو ان التنظيم يرى في خطوة البغدادي هذه عبارة عن بدايات، ربما، لانتقال القتال الدائر بين داعش والنصرة في سوريا، الى مناطق أخرى في اليمن على سبيل التحديد (باعتبار ان السعودية خارجة عن احتمالات الاقتتال فيها لعدم وجود تشكيلات علنية كما هي الحال في اليمن).

سعى داعش من خلال كلمة زعيمه الى تصدير مشاكله خارج العراق والشام ورفع معنويات انصاره بعد الهزائم المتتالية عبر التظاهر بتوسع التنظيم، فيما تسعى القاعدة الى محاولة المحافظة على قواعدها في ظل انتكاسات كبيرة في اليمن على يد الحوثيين واللجان الشعبية.

فما بين بيان البغدادي، ورد قاعدة الجهاد في جزيرة العرب يبدو أننا امام منطق «عود على بدء» أي العود الى صراع الاستقطاب

28/5/141203

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك