التقارير

لجنة برلمانية تحقق في اسباب الانهيار والمالكي شاهداً!

637 09:40:57 2014-11-18

أخيرا سيكون القائد العام السابق للقوات المسلحة نوري المالكي، شاهداً على ماحدث في 10حزيران الماضي، ضمن لجنة "موسعة" يعتزم مجلس النواب من خلالها وضع  نهاية لسلسة طويلة من الاتهامات المتبادلة والانباء المتضاربة منذ منتصف العام الحالي حول مسؤولية "انكسار" الجيش في الموصل والانهيارات العسكرية التي لحقته، ولن تتواني تلك اللجنة- بحسب نواب- في استجواب اي شخصية حتى لو كان رئيس مجلس الوزراء السابق وافراد من حكومته.

واللجنة الجديدة التي ستضم اعضاء من كتل ولجان برلمانية مختلفة وربما مسؤولين محليين من نينوى، هي لجنة "موسعة" عن اخرى كانت قد شكلت، مؤخرا، داخل لجنة الامن والدفاع النيابية وبدأت اعمالها قبل اسبوع، لبحث اسباب سقوط الموصل. وستحقق اللجنة المستحدثة والتي يرجح ان تبدأ أعمالها الاسبوع المقبل- وفقا لما قاله عضو في لجنة الامن النيابية- في كل الخطابات والكتب الرسمية و"التنبيهات" التي صدرت قبل ايام من سقوط الموصل، وستعقد لقاءات مع المسؤولين المحليين في الموصل، وتستدعي للتحقيق كل قائد عسكري او شخصية سياسية يثبت تورطها في الاحداث.

ويعتبر تشكيل لجنة مختصة "موسعة" لبحث اسباب سقوط الموصل، هي المحاولة الاولى "الجدية" من البرلمان في تقصي الحقائق عن ماجرى في 9 حزيران والايام التي تلتها، منذ ازاحة "المالكي" عن السلطة في ايلول الماضي، والذي كان قد قدم معلومات "غير دقيقة" عن المتسببين في تلك "الهزيمة" وقال ان "المدينة تعرضت الى مؤامرة"، دون الاشارة بوضوح الى اطراف تلك المؤامرة، واصدر اوامر لاقالة ضباط كبار في الجيش اتهموا بالتسبب بالخسارة، بدت بانها "لم تنفذ" بعد ظهور بعض تلك القيادات في الاعلام وهم مستمرون في مواقعهم السابقة. فيما صوت مجلس النواب، السبت الماضي، على تشكيل لجنة برلمانية للبحث عن اسباب سقوط الموصل، باغلبية 200 عضو، بحسب النائب عن نينوى عبدالرحمن اللويزي. واضاف اللويزي بان "89 عضوا كانوا قد قدموا قبل فترة طلبا الى رئاسة مجلس النواب لتشكيل لجنة البحث في اسباب سقوط الموصل، بحسب المادة 82 من النظام الداخلي للبرلمان التي تشير الى ان في وسع مجلس النواب تشكيل لجان تحقيقية"، مشيرا الى ان اللجنة الجديدة ستلحق باللجنة السابقة المشكلة داخل "الامن والدفاع النيابية" للشأن نفسه. ولفت اللويزي وهو عضو تحالف القوى العراقية بان "اللجنة ستفاتح الكتل السياسية لارسال ممثلين عنها، فيما لاينص النظام الداخلي على عدد معين من المشاركين في اللجان التحقيقية"، متوقعا ان يشارك عدد كبير من الاعضاء في تلك اللجنة لاهميتها.

 فيما يؤكد اللويزي بان "اللجنة وبحسب المادة 83 من النظام الداخلي لمجلس النواب مخولة بطلب اي وثيقة رسمية واي شخصية سياسية او عسكرية للاطلاع على المعلومات، مرجحا عدم استثناء اي شخصية في حال احتاج التحقيق اليهم حتى لو كان رئيس مجلس الوزراء السابق "نوري المالكي". في غضون ذلك يقول احمد الجربا وهو نائب اخر عن نينوى لـ"المدى" بان تشكيل لجنة للبحث في "اسباب سقوط الموصل"، يعد امرا بالغ الاهمية لما احدثته تلك "النكبة" من انهيارات عسكرية متتالية وسقوط مناطق شاسعة من البلاد بيد المسلحين، ولمعرفة المسؤولين عن مذابح "سبايكر" وقتل الايزيدين وتهجير المسيحين، وتهجير مئات الالاف من سكان الموصل. ويؤكد الجربا وهو عضو كتلة متحدون انه قدم "بصفته الشخصية" طلبا الى مجلس النواب في اب الماضي، خلال الايام الاخيرة من حكومة "المالكي"، موقعا من 28 شخصا، طلبوا من خلاله استضافة القائد العام للقوات المسلحة "نوري المالكي" في حينها، ووزير الدفاع السابق بالوكالة "سعدون الدليمي"، بسبب صدور اوامر بالانسحاب، من احد الاسمين المذكورين -وفقا لما يعتقده "الجربا"- لكنه يشير الى ان "الطلب في وقته لم يتلق اي اهتمام او استجابة"، لاسيما وان رئاسة البرلمان كانت حديثة التشكيل في حينها.ويقول النائب عن نينوى بان "اللجنة ربما تتوسع لتضم اعضاء مجلس المحافظة"، مطالبا الجميع بعدم التستر على اي معلومة والتجرد من الحزبية والطائفية لمعرفة حقيقة ماجرى في الصيف الماضي. فيما قال انه في حال رفض الشخصيات التي سترد اسماؤهم في التحقيقات الحضور امام "اللجنة"، فسوف يعتبرون بمثابة "المدانيين".

31/5/141118

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1428.57
الجنيه المصري 74.57
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك