التقارير

المالكي قبل الرحيل.. 370 قرارًا بامتيازات لاقاربه ومقربيه

2339 09:14:16 2014-09-09

أصدر المالكي قرارات بتعيين مستشاره الاعلامي علي الموسوي مديرًا عامًا في وزارة الخارجية والعضو في ائتلافه دولة القانون علي الشلاه رئيسًا لهيئة أمناء شبكة الاعلام العراقية، بعد أن قرر عزل رئيس هيئة الأمناء السابق حسن سلمان..

كما عيّن الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق المنتمي لحزبه الدعوة محافظاً للبنك المركزي لحين تشكيل الحكومة المقبلة. كما عيّن المالكي اليوم الاثنين مدير مكتبه حامد خلف أحمد أمينًا عاماً جديدًا لمجلس الوزراء خلفاً لعلي العلاق بعد تعيينه محافظاً للبنك المركزي.

وتأتي هذه القرارات تكريماً من المالكي لعدد من المقربين له، وخشية أن تقوم الادارة الحكومية الجديدة بابعادهم عن المؤسسات الحكومية واسناد وظائف هامشية لهم فأراد أن يبقيهم في ادارات لها تأثيرها للاستفادة منهم لصالحه بعد رحيله من رئاسة الحكومة

وأشار إلى أنّ المالكي قد امر بتوزيع أراضٍ وسط العاصمة بينها مخصصة لإنشاء متنزهات عامة على قادة أمنيين في مقدمتهم وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي. وأصدر المالكي اوامر إلى أمانة بغداد تقضي بتوزيع أراضي المتنزه الواقع في حي المستنصرية محلة 504 زقاق 20 المجاور لمدرسة بهراء الابتدائية ومساحته نحو خمسة دونمات إلى 19 قائداً أمنيًا.

وأوضح أنّ من بين القادة الأمنيين، الذين تم شمولهم بتوزيع هذه الاراضي، وقيمة كل منها حوالي مليار دينار (حوالي مليون دولار اميركي)، اضافة إلى وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، كلاً من المستشار الاعلامي لوزارة الدفاع الفريق الركن محمد العسكري وقائد طيران الجيش وقائد القوة الجوية وقائد عمليات نينوى وقائد عمليات الانبار وقائد عمليات صلاح الدين وآخرين من القادة الأمنيين.

370 قرارًا بهبات مادية ومراكز مهمة

ومن جهتها، قالت مصادر سياسية إن بعض مكونات التحالف الوطني الشيعي قد اتفقت على إلغاء جميع قرارات رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، خلال فترة حكومة تصريف الأعمال وأكدت أنه أصدر خلال هذه الفترة نحو 370 قراراً. وأوضحت أن قرارات المالكي تضمنت منح مقربين منه بدلات مالية وسيارات وقطع أراضٍ بعضها يقع في موقع ترفيهي وسط بغداد.

وأشارت المصادر إلى أنّ "القرارات التي أصدرها المالكي، لا سيما تخصيص الاراضي إلى القادة العسكريين ستلغى مع انتهاء مهمة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي واعلانه لحكومته بل ومعاقبة من نفذ هذه القرارات". ونقلت وكالة "واي نيوز" المحلية عن المصادر قولها إن "القرارات التي تصدر عن المالكي حاليًا غير قانونية لأن مهمته تحولت إلى تصريف اعمال وانتهاء الصلاحيات المناطة به في السابق".

واضافت أن بعض اطراف التحالف الشيعي قد احصت القرارات التي أصدرها المالكي خلال الفترة الاخيرة، واكدت انها تصل إلى 370 قراراً معظمها يتعلق بمنح قطع اراضٍ ونقل اثاث حكومي وتمليك منازل في المنطقة الخضراء وتوزيع منح مالية من دون سندات قانونية.

ووصفت منح المالكي قطع اراضٍ مستقطعة من متنزهات عامة إلى اشخاص مقربين منه بأنه "جريمة بحق الشعب وخطوة لتكريم المذنب والمتخاذل"، في إشارة إلى القيادات الأمنية التي انهزمت امام تقدم تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" وسيطرته على محافظات ومناطق شاسعة من العراق.

ومن جهتهم، أشار نواب إلى أنّ مجلس النواب يعتزم التحقيق في هذه الاجراءات خلال جلسات مقبلة معتبرينها مخالفة للقانون وخارج الصلاحيات الدستورية للحكومة المنتهية ولايتها، ولا يمكن القبول بها تحت أي ظرف.

وأشاروا إلى أنّ انتهاء عمر الحكومة واقتصار واجبها على تصريف الاعمال لا يمنح رئيس الوزراء المنتهية ولايته الصلاحيات نفسها التي كان يمتلكها ابان وجوده في السلطة، وبالتالي أي اجراء عدا تصريف الاعمال يعد مخالفًا للقانون والدستور.

واثارت القرارات استهجانًا لدى المواطنين ايضاً، معبرين عن استغرابهم من تحويل هذه المتنزهات إلى اراضٍ سكنية توزع هبات من دون وجه حق والتصرف بالمال العام، فيما نفت امانة بغداد صلتها بموضوع توزيع قطع الاراضي على القادة الأمنيين، وأشارت في بيان إلى أنّه ليست من صلاحيتها اتخاذ مثل هذه الاجراءات لكنها لم توضح فيما اذا كانت قد خاطبت الجهات العليا بعدم قانونية توزيع هذه الاراضي.

18/5/140909

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك