التقارير

هل يكون خليفة حفتر ’سيسي ليبيا’ الجديد؟

2206 21:05:18 2014-05-20

تونس ـ روعة قاسم

أجمع جلّ الخبراء والمحللين على أن ما تشهده ليبيا من اضطرابات هو امتداد لما عرفته المنطقة من تحولات في مشهدها السياسي في الآونة الأخيرة. فعجز الإخوان على الحفاظ على عروشهم في تونس ومصر، وعدم حصول أي تغيير في الجزائر ببقاء الأوضاع على ما هي عليه بعد التجديد للرئيس بوتفليقة، يدفعان باتجاه الحد من الهيمنة الإخوانية على ليبيا.

فاللواء خليفة حفتر الذي يحارب الموالون له تنظيمات متطرفة في الشرق الليبي وتحديدا في إقليم برقة وعاصمته بنغازي، والذي اقتحمت قواته مقر المؤتمر الوطني الليبي (البرلمان) الذي يهيمن عليه الإخوان وحلفاؤهم، لا يبدو أنه يتحرك بمعزل عما يجري من حوله. حتى إن البعض يذهب باتجاه التأكيد على أن الجيش المصري بصدد تقديم الدعم للواء حفتر في المنطقة الشرقية الليبية المحاذية لمصر.

"الجيش المصري الحر"

يؤكد الخبراء أن ما تشهده ليبيا هو التقاء مصالح بين مجموعة من القوى اتفقت فيما بينها على ضرورة تغيير المشهد السياسي في ليبيا حتى يساير المتغيرات في المنطقة. فالجماعات المتطرفة قامت بتشكيل ما يسمى "الجيش المصري الحر" وكانت غايتها الزحف باتجاه القاهرة ومحاربة الجيش المصري النظامي أسوة بما يحصل في سوريا، وبالتالي فقد بات القضاء على هذه الجماعات مصلحة مصرية كما هي أيضا مصلحة لجهات ليبية بعضها علماني ليبرالي وبعضها الآخر وطني لا يعتنق إيديولوجيا الجماعات المتطرفة ولا حتى الإخوان الذين تمكنوا بقوة المال من الهيمنة على أغلب مقاعد المؤتمر الوطني العام في ليبيا.

كما إن القضاء على الجماعات المتطرفة هو مصلحة غربية، حيث لا يتصور أغلب الخبراء والمحللين أن يكون اللواء حفتر بصدد التحرك من تلقاء نفسه وبصورة عفوية. فالولايات المتحدة وبعد حادثة سفارتها في بنغازي التي سحل خلالها وقتل سفيرها من قبل الجماعات المتطرفة التي أحرقت أيضا سفارتها في تونس، ترسخت لديها قناعة مفادها أن من تسميهم " الإسلاميين المعتدلين" (الإخوان) غير قادرين على لجم وكبح جماح المتطرفين (تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، تنظيم أنصار الشريعة...). وبالتالي فإن واشنطن لم تعارض حراكا حصل في تونس الصائفة الماضية أسقط حكومة علي العريض المشكلة بالأساس من حركة النهضة ذات التوجهات الإخوانية، والتي كانت تدعمها إلى وقت غير بعيد، كما أنها لم تتصدّ للواء خليفة حفتر في ليبيا، وهو يستهدف من بدا أنهم حلفاؤها وقد فعلت الشيء ذاته في مصر مع الجنرال السيسي.

السيناريو الأسوأ

لذلك يعتبر البعض أن اللواء خليفة حفتر الذي قاد في السابق عملية انقلابية فاشلة على المؤتمر الوطني العام وعلى الحكومة في طرابلس، هو "سيسي ليبيا" القادم أو رجلها القوي الذي تراهن عليه القوى الإقليمية والدولية ليفرض الأمن والاستقرار في هذا البلد المترامي الغني بالثروات الطبيعية. لذلك فإن تغييرات عديدة من المتوقع أن تطرأ على المشهد الليبي ليتلاءم مع ما شهدته المنطقة باتجاه القضاء على هيمنة الإخوان أو الحد من نفوذهم خصوصا بعد تراجع الدور القطري الداعم لوجودهم في سدة الحكم.

ولعل السيناريو الأسوأ الذي تخشاه قوى الداخل والخارج الإقليمي هو انزلاق ليبيا في أتون حرب أهلية مدمرة. فالجماعات المتطرفة مدججة بأعتى أنواع الأسلحة الثقيلة من تركة جيش القذافي وليس من السهل على اللواء حفتر القضاء عليها من دون مساعدة خارجية. كما أن ليبيا بلد شاسع وحتى لو تم طرد هذه الجماعات من كبرى المدن فإنها ستستقر خارجها وستتمكن من بناء معسكراتها بعيدا عن أعين الدولة وفقا لأغلب الخبراء وستبقى باستمرار مصدرا لتهديد الأمن والاستقرار خاصة وهي تضم في صفوفها مقاتلين ليبيين وأجانب من دول الجوار على وجه الخصوص يتم إرسال الكثيرين منهم إلى سوريا عبر تركيا لقتال الجيش النظامي.

42/5/140520

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك