التقارير

ماذا يحدث في ليبيا ؟!

1424 07:01:56 2014-05-17

24 قتيلاً من قوات الجيش في بنغازي سقطوا، أمس الجمعة، منذ بداية المواجهات المسلحة، بناء على جثثهم التي وصلت إلى المستشفيات. ومن جهة أخرى علمت "العربية" بمقتل اثنين من أفراد قوات الصاعقة في اشتباكات بنغازي الجمعة.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن حوالي 146 شخصاً أصيبوا بجروح في مواجهات بنغازي بين قوة مسلحة مؤيدة للواء المتقاعد من الجيش الليبي خليفة حفتر وميليشيات إسلامية، بحسب ما أفادت مصادر طبية.

وأوضحت المصادر أن مستشفى الجلاء تلقى 16 جثة و49 جريحاً، في حين تلقى مستشفى المرج (100 كلم شرق بنغازي) حيث يعالج عناصر حفتر، أربعة قتلى و70 جريحاً. أما مستشفى الأبيار (70 كلم جنوب غرب بنغازي) فقد أعلن تلقيه أربع جثث، و27 جريحاً.

وقد أعلنت الحكومة الليبية إغلاق مطار بنغازي بسبب الاشتباكات في المدينة.

وأعاد المحتجون إغلاق حقل الفيل النفطي شرق البلاد، فيما استمر توقف إنتاج حقل الشرارة. أما أمنياً، فقد شهدت بنغازي، الجمعة، اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات يقودها حفتر، وبين مسلحين من كتيبة السابع عشر من فبراير.

من جهة أخرى فإن قوات تابعة لحرس الحدود بوزارة الدفاع اقتحمت مقار مليشيات مسلحة في منطقة أبو سليم بطرابلس وأيدت تحرك قوات الجيش في بنغازي اليوم.

وأعلن حفتر أن الهدف من العملية هو تطهير بنغازي من المجموعات الإرهابية، غير أن رئيس الوزراء المؤقت، عبدالله الثني، رفض أي عمل عسكري من دون تفويض من رئاسة الأركان، وأكد أنه لا مكان في ليبيا للانقلابات العسكرية أو للإرهابيين.

ووصف رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني في مؤتمر صحافي التحرك العسكري في بنغازي بأنه "خروج على شرعية الدولة"، مؤكداً أنه "لا مكان للإرهابيين في ليبيا".

وقال رئيس الحكومة الليبية، تعليقا على الأحداث العنيفة في بنغازي صباح الجمعة، إن "تحرك العسكريين من دون إذن قيادة الجيش غير مشروع".

ويحدث هذا في وقت قالت مصادر إن "الطيران الليبي أعاد قصف مقرات مجموعات مسلحة في بنغازي".

وكان العقيد آدم الجروشي، قائد القوات الجوية الليبية السابق، قد صرح في مداخلة عبر قناة محلية أن قوات الجيش تتحرك ضد الإرهاب في بنغازي، موجهاً نداء إلى جميع أفراد القوات المسلحة للالتحاق بوحداتهم وكل القواعد الجوية بالتحرك لقصف مواقع "الإرهابيين".

وقبل ذلك، أفادت وكالة "فرانس برس"، باندلاع مواجهات عنيفة في بنغازي شرق ليبيا بين مجموعات إسلامية وقوة يقودها ضابط متقاعد قال إنه أطلق عملية "لتطهير" المدينة من "المجموعات الإرهابية"، كما ذكر شهود عيان.

وأوضح الشهود وفق الوكالة أن قوات من سلاح الجو انضمت إلى مجموعة خليفة حفتر أحد قادة حركة التمرد التي أطاحت بنظام معمر القذافي في 2011، وقصفت ثكنة تحتلها "كتيبة 17 فبراير" وهي ميليشيات إسلامية.

وقالت المصادر نفسها إن هذه الميليشيا كانت ترد بنيران المدفعية المضادة للطيران.

وتدور مواجهات عنيفة أيضا بين المجموعتين حول مواقع يحتلها مسلحون إسلاميون في منطقة سيدي فرج في جنوب المدينة.

وقال محمد الحجازي الناطق باسم مجموعة حفتر لقناة "ليبيا أولا" المؤيدة لها، إن هذه المجموعة تسمي نفسها "الجيش الوطني"، وتؤكد أنها "تقوم بعملية واسعة لتطهير بنغازي من الجماعات الإرهابية".

من جهته، دعا قائد الجيش الليبي عبد السلام جاد الله عبر التلفزيون "الجيش والثوار إلى التصدي لأي مجموعة مسلحة تحاول السيطرة على بنغازي بقوة السلاح".

وفي مواجهة الاغتيالات والهجمات على الجيش، التحق عدة عسكريين بالقوة التي يقودها خليفة حفتر.

في السياق قال الناطق باسم رئاسة الأركان الليبية، على الشيخي، إن كل من شارك في العملية التي جرت أمس، في بنغازي من الجنود والضباط التابعين للجيش الليبي يعد مخالفا لقوانين الخدمة العسكرية.

وأضاف «الشيخي»، في تصريحات له مساء أمس الجمعة، أن العملية التي جرت اليوم في بنغازي تمت بعيدا عن السلطات الشرعية في الدولة سواء المدنية منها أو العسكرية.

وأشار إلى أن رئاسة الأركان سوف تتخذ الإجراءات القانونية بحق كل العناصر الذين يثبت أنهم خرجوا على الشرعية؛ "وقتما يتم التعرف على أسمائهم وصفاتهم" حسب تعبيره.

وكان رئيس الحكومة، عبد الله الثني، أكد في مؤتمر صحفي، أن إقلاع الطائرة العسكرية من قاعدة بنينا الجوية؛ كان مخالفا للأوامر العسكرية الصادرة عن الحكومة وقيادة الأركان.

قتلى ومصابين فى الانقلاب العسكرى ببنغازى والجزائر تجلى رعاياها

ونفى المتحدث الرسمى بالقوات الخاصة في الجيش الليبى «الصاعقة» ما تناولته بعض وسائل الإعلام بمشاركة قوات الصاعقة في الاشتباكات التي حدثت ببنغازى الجمعة وتوجه عسكريين منها إلى معسكر "17" فبراير.

وأوضح المتحدث الرسمى العقيد ميلود الذوي لوكالة الأنباء الليبية أن القوات الخاصة ببنغازى في حالة استنفار تام داخل معسكرها بمنطقة بوعطنى.. ورصد مراسلو وكالة الأنباء الليبية انتشارا عسكريا كثيفا بالمنطقة المحيطة بمدينة بنغازى من جهة البحر ومداخل المدينة، وأن هدوءا يسود المدينة يشوبه الحذر الشديد.

وعلى الجانب الآخر قال وكالة الأناضول إنه ارتفاع حصيلة اشتباكات بنغازي شرقي ليبيا إلى 7 قتلى و65 جريحا من قوات اللواء خليفة حفتر، قائد الانقلاب المزمع اليوم في ليبيا بحسب رئاسة الأركان هناك.

وذكرت قناة "العربية" الإخبارية، في نبأ عاجل، مساء اليوم، أن الجزائر تجلي أفراد بعثتها الدبلوماسية في ليبيا بعد تهديدات من متشددين.

11/5/140517

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك