التقارير

لن يينى له ضريح نيلسون مانديلا أوصى بدفنه على سفح ربوة ريفية في كونو

1435 20:20:00 2013-06-29

 

الاجراءات جارية لتنفيذ وصية نيلسون مانديلا بدفنه على سفح ربوة ريفية خضراء في مسقط رأسه كونو، إذ كان رفض مرارًا أن يدفن في العاصمة بريتوريا.

أوصى قائد نضال شعب جنوب افريقيا ضد العنصرية، رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا بدفنه على سفح ربوة ريفية نائية في قبر عليه شاهد حجري بسيط، رافضًا مقترح دفنه في قلب العاصمة بريتوريا.

فقد كتب وصية من صفحة واحدة، تتضمن تعليمات إلى افراد أسرته بأن يتركوا الدولة تقيم مراسهما على النحو الذي ترتئيه، لكن عليهم بعد انتهاء مراسم التشييع الرسمية أن يدفنوه على بعد قرابة 1000 كلم عن العاصمة، في كونو، موطن اجداده في إقليم كيب الشرقي.

وقال احد رفاق مانديلا من أيام النظال ضد نظام الأقلية العنصرية البيضاء: "لا أحد يحب التفكير في موت مانديلا، وهو مثله مثل غالبية الناس كان يرفض كتابة وصية". ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن رفيق مانديلا قوله إن اول رئيس اسود لجنوب افريقيا يريد أن يُدفن في كونو، موطن أجداده. واضاف: "مانديلا في النهاية انسان، يلتزم بالتقاليد، ولهذا السبب أراد أن يُدفن في هذا المكان".

لن يقابله أوباما

كان مانديلا أُدخل المستشفى قبل اكثر من ثلاثة اسابيع، بعد اصابته بالتهاب رئوي. ويُعتقد انه الآن يتنفس بمساعدة جهاز طبي. وقالت زوجته السابقة ويني ماديكيزيلا مانديلا، بعد أن زارته في المستشفى الخميس، إن تحسنًا كبيرًا طرأ على وضعه، بالمقارنة مع حالته قبل بضعة أيام، لكنه ما زال في حالة حرجة سريريًا.

في هذه الأثناء وصل الرئيس الاميركي باراك اوباما وأفراد عائلته إلى جنوب افريقيا، المحطة الثانية في جولته الأفريقية الأولى. وعُقدت آمال عريضة في انحاء العالم على لقاء أول رئيسين أسودين كل في بلده، لكن حالة مانديلا جعلت مثل هذا اللقاء الفريد متعذرًا.

وقال اوباما متحدثًا للصحفيين الذي رافقوه على متن الطائرة الرئاسية المتوجهة إلى جنوب افريقيا من السنغال إنه لا يريد التطفل في مثل هذا الوضع، أو اغتنام فرصة لالتقاط الصور مع مانديلا. واضاف: "سنرى كيف يكون الوضع عندما نهبط، وهمنا الرئيسي الآن هو صحته وراحته".

لا ضريح

كتب مانديلا وصيته بشأن ترتيبات دفنه في كانون الثاني (يناير) 1996 حين كان في الثامنة والسبعين من العمر. وتشير الأحداث التي شهدتها منطقة كونو خلال الأيام الماضية إلى انه لم يغير أمنيته، إذ يستخدم العمال الجرافات والمكائن الثقيلة لشق طريق جديد يؤدي إلى مرج على سفح ربوة تطل على منزل مانديلا الريفي، حيث من المتوقع أن يُدفن تنفيذًا لرغبته. وزُرع المكان بزهور الألوه الحمراء التي تتميز بها المنطقة، فيما رسمت صخور كبيرة الحدود الشمالية لموقع القبر.

وقال مصدر قريب من عائلة مانديلا لصحفية ميل أند غارديان الجنوب افريقية إن عائلته تعتزم فتح حديقة تذكارية في كونو للسياح والزوار بدلًا من زيارة القبر نفسه. وأكدت ماكازيوي ابنة مانديلا البكر أن القبر سيكون رقعة أرض خاصة وليس ضريحًا او مزارًا عامًا. ويُعتقد بأن اثنين من ابناء مانديلا واحدى بناته توفوا قبله سيُعاد دفنهم على سفح الربوة نفسها.

وكان ماندلا مانديلا، حفيد نيلسون مانديلا، نقل رفات الثلاث إلى بلدة مفيزو حيث ولد الزعيم الجنوب افريقي، متسببًا في نزاع عائلي لأنه لم يستشر أفراد الأسرة الآخرين قبل أن يأمر باستخراج الرفات.

وحصل اربعة من افراد عائلة مانديلا على أمر قضائي يلزم الحفيد بإعادة الرفات إلى كونو موطن الأجداد. وكان رئيس جنوب افريقيا السابق أكد عدة مرات قبل مرضه انه يريد أن يُدفن بجانب اطفاله.

40/5/13629

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك