التقارير

الجهاديّون ينعون الغوطة الشرقية

1657 08:55:00 2013-06-22

 

عبد الله علي _ عربي برس

بعد سيطرة الجيش السوري على مدينة القصير وريفها في عملية سريعة فاجئت الصديق قبل العدو، اتجهت الأنظار مباشرة إلى منطقة الغوطة الشرقية حيث حذّر الكثير من المعارضين أن مصيرها سيكون مماثلاً لمصير مدينة "القصير".

فالجيش السوري يفرض منذ أسابيع طوقاً محكماً حول الغوطة الشرقية، تضيق حلقاته يوماً بعد يوم، حيث تتساقط المزيد من القرى والبلدات في يديه بلغت أكثر من خمسة عشر قرية وبلدة، وهو ما جعل عناصر المليشيات المسلحة وجبهة النصرة ينسحبون إلى الخلف مقتربين أكثر فأكثر من مركز الدائرة التي يقصر قطرها كلما تقدم الجيش نحوهم.

ويبدو أن تكتيك الجيش السوري قد آتى ثماره، فالحصار الخانق الذي يفرضه على الغوطة مانعاً دخول الإمدادات بكافة أنواعها إلى الجهاديين وعناصر المليشيات المسلحة، جعلهم يشعرون بمشاعر البؤس والخوف التي شعر بها إخوانهم من الجهاديين في القصير حيث كتب أحدهم واسمه مصلح القحطاني أن يوم القصير يشبه يوم الحشر. وذلك في ظل مخاوف من أن يكون سقوط الغوطة الشرقية مدويّاً أكثر من سقوط القصير، بسبب اقتراب الغوطة من العاصمة واعتبارها منصة الهجوم الموعود لتحرير دمشق، ولأهميتها الاستراتجية في الضغط على مركز النظام وبعض من أهم مؤسساته كمطار دمشق وبعض الثكنات العسكرية.

لم تعد هذه الحسابات السلبية لمجرى الأحداث في القصير مجرد مخاوف تنتاب الجهاديين فيها، بل تحولت إلى كوابيس تقضّ مضاجعهم فامتنعوا حتى عن النوم، بعدما منع عنهم الجيش السوري كل شيء آخر بحصاره الخانق حولهم.

"الغوطة في خطر" منذ سيطرة الجيش السوري على العتيبة وهذه العبارة تتردد على ألسنة الجهاديين محاولين من خلالها استنفار همم رفاقهم وإخوانهم واستجلاب المزيد من الدعم المالي لعلهم يفلحون في الغوطة بما فشلوا به في القصير.

يقول أحد الجهاديين ويطلق على نفسه اسم "أبو سالم المهاجر": " منذ أسابيع ونحن نقول لهم الغوطة في خطر ولكن لا حياة لمن تنادي .. انتظروا حتى وقع الحصار علينا". ويؤكد "الشمّري" أن " حصار الغوطة أشد من القصير لأن القصير لها منفذ مع لبنان أما الغوطة محاصرة من جميع الجهإت ومقطوعة جميع الإتصالات".

ويعبر "الشمري" عن الندم لما حلّ بالغوطة فيقول: " استيقظنا متأخّرين على حصار خانق أغلق خط الإمداد الذي يمر بالعتيبة، والذي كان يغذي كلاً من الغوطة الشرقية وضواحي دمشق الجنوبية ومن خلفها غوطة دمشق الغربية" وإذا لم ينتبه المجاهدون لخطورة الوضع في الغوطة الشرقية ويؤمّنوا خط إمداد مفتوح فإن "قُصَير" أخرى تلوح في الأفق، بحسب قوله.

وهذا ما دفع "جعفر الشامي" وهو جهادي في جبهة النصرة إلى القول: "اتقوا الله في مجاهدي الغوطة فهم في خطر محدق وما لم تنجدوهم فلا أحد يعرف ما قد يجري عليهم" ويشير الجهادي "الواثق بالله" إلى أن النظام السوري يرتب صفوفه ويخطط لإستعادة المدن المحررة (القصير، الغوطة الشرقية، ثم حلب.. ) ماذا تنتظر ؟ تسقط جميع المدن ثم تحوقل ؟".

أما أكثر الصيحات الاستغاثية تعبيراً عن واقع الحال الذي يستشعره جهاديو الغوطة، فهي الصرخة التي أطلقها الجهادي السعودي "سيف الاسلام" بقوله: "الغوطة تحتضر فالحقها يا مجاهد".

23/5/1362

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك