التقارير

مراسم زيارة الامام الكاظم {ع} تنتهي بسبعة ملايين زائر وانتصار كبير على الارهاب

5064 18:06:00 2013-06-05

تقرير / احمد الشمري/

انهت الجموع المؤمنة مراسم الزيارة الخاصة باحياء ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم عليه السلام عند مرقده الشريف في مدينة الكاظمية المقدسة ببغداد التي استمرت قرابة الاسبوع وشارك فيها الملايين من اتباع اهل البيت عليهم السلام من مختلف المحافظات والدول الاسلامية.

وكان ختام مراسم الزيارة تضمن تشييع اكثر من سبعة ملايين زائر نعشا رمزيا للإمام الكاظم {عليه السلام} من ساحة عبد المحسن الكاظمي الى ضريح الامام موسى بن جعفر {ع}.

وولد الامام الكاظم عليه السلام الذي يعد سابع الائمة الاطهار في السابع من صفر من عام 128 هجرية في مدينة الابواء التي تقع بين مكة والمدينة في الحجاز ، وتسلم الإمامة بعد وفاة ابيه الامام جعفر الصادق عليه السلام .

واستلم شؤون الإمامة في ظروف صعبة وقاسية، نتيجة الممارسات الجائرة للسلطة وعاصر من خلفاء العباسيين المنصور والمهدي والهادي وهارون ، ومع اتساع نفوذ الامام وكبر مكانته عند عامة المسلمين لجأ هارون العباسي الى سجنه بسجن السندي بن شاهك في بغداد عاصمة الدولة العباسية بغية التشديد عليه.

واستشهد الامام الكاظم في 25 من رجب عام 183 هجرية بعد ان سجن لسبع سنوات قبل ان يتم دس السم له.

واسمه موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب عليهم السلام بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وأمه هي السيدة حميدة المغربية بنت صاعد البربري وتكنى لؤلؤة ، ويكنى الامام عليه السلام أبو إبراهيم وأبو الحسن، ولقبه الكاظم والعبد الصالح.

وخلت ذكرى العام الحالي من اي خروقات امنية تذكر، في حين كانت تلك الزيارة تشهد وقوع تفجيرات ومحاولات استهداف للزوار من قبل المجاميع الارهابية باستخدام المواد المتفجرة او محاولة تسميم الاطعمة.

واعلنت العتبة الكاظمية المقدسة اليوم عقب انتهاء الزيارة ان اكثر من سبعة ملايين زائر احيوا ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام.

وقال الأمين العام للعتبة فاضل الانباري في مؤتمر صحفي عقد ببغداد حضره مراسل وكالة {الفرات نيوز} إن "الإمام الكاظم عليه السلام يجمعنا تحت راية العراق ",مشيرا إلى إن" الجانب الأمني كان له دور كبير رغم التحديات التي نعيشها هذا الوقت ورأينا أن الجميع يقف إمام التحدي لإحياء هذه الشعيرة الاسلامية ".

وبشأن اعداد الزائرين الذين توافدوا إلى الكاظمية المقدسة بين الانباري إن"الإعداد بدأت قبل سبعة أيام والعتبة لديها كاميرات وشكلنا لجنة لإحصاء الزائرين حيث وصل عدد الزائرين أكثر من {7} ملايين زائر".

وبين أن "الإحصائية بدأت من خلال التوافد المستمر من يومي الخميس والجمعة حيث دخل مليوني زائر الى المدينة المقدسة ودخل إلى العراق {40} ألف زائر عبر المنافذ الحدودية".

ويقصد الزائرون مرقد الامام موسى الكاظم {عليه السلام} في مدينة الكاظمية المقدسة سيرا على الاقدام في اجواء مناخية صعبة حيث تصل درجة الحرارة العظمى الى اكثر من 40 درجة مئوية مع رطوبة عالية في النهار والمساء.

وتعد زيارة ذكرى استشهاد الامام الكاظم ثاني اكبر الزيارات التي يشهدها العراق بعد زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام.

واتخذت الاجهزة الامنية منذ وقت مبكر اجراءات امنية مشددة ضمن خطتها الامنية لذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر عليه السلام ، تمثلت تلك الاجراءات بقطع الطرق المؤدية الى مدينة الكاظمية المقدسة والتي يستخدمها الزوار في محاولة منها لمنع الارهابيين من القيام باية اعمال ارهابية تستهدفهم.

كما قررت منع سير المركبات التي تحمل ارقام المنفيست والدراجات النارية والهوائية اضافة الى العربات التي تجرها الحيوانات .

واعلنت من خلال وسائل الاعلام عدة تعليمات من بينها منع حمل السلاح وعدم استخدام مرشات المياه{الرذاذ}.

من جانبه اكد قائد عمليات بغداد اللواء الركن عبد الأمير كامل الشمري إن" القوات الأمنية ستكون رادعة لأي عمل مشبوه يهدد حياه الزائرين المتجهين إلى الكاظمية المقدسة .

كما اشار المتحدث الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد، العميد سعد معن، لوكالة {الفرات نيوز}، ان " البيان الذي اصدرته قيادة العمليات كان يحوي على الكثير من التوجيهات والتحذيرات، للزوار بعدم تناول الطعام إلا من المواكب المسجلة والمعروفة، من اجل قطع دابر تنظيم القاعدة بتنفيذ تهديداته بدس السم بطعام الزائرين ".

وكانت مصادر نيابية كشفت عن ان "هناك معلومات مؤكدة وردت اليها بشأن اعتزام عناصر القاعدة توزيع مياه ومأكولات وحلويات مغلفة باوراق حمراء وصفراء على زوار الامام الكاظم عليه السلام تحتوي على مادة السم ".

وكان لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية دور هام في مراسم الزيارة من خلال توفير الخدمات الى الزوار من بينها وزارتي النقل والصحة اضافة الى امانة بغداد التي كان لها الثقل الكبير في تلك المراسم.

واعلنت امانة بغداد اليوم نجاح الخطة الخدمية، حيث قال امين بغداد، عبد الحسين المرشدي في بيان صحفي ان "الخطة التي وضعتها امانة بغداد لتقديم الخدمات للحشود المليونية التي احيت ذكرى استشهاد الامام الكاظم {عليه السلام} حققت نجاحاً باهراً بفضل تظافر الجهود الاستثنائية التي بذلتها الدوائر البلدية الاربع عشرة والدوائر الاخرى الساندة التي عملت على مدار الساعة وبإشراف ميداني مباشر من قبل الملاك المتقدم في الامانة الذي تواجد طيلة الخمسة ايام الماضية في مدينة الكاظمية المقدسة ".

واعلنت امانة بغداد، عن رصد الفي عامل خدمي، و{180} الية تخصصية، من اجل تنفيذ الخطة الخدمية الخاصة بزيارة مرقد الامام موسى الكاظم {عليه السلام} في مدينة الكاظمية المقدسة، كما بحثت مع قيادة عمليات بغداد سبل تنسيق الجهود لانجاح الخطة الخدمية الخاصة باحياء ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر الكاظم {عليه السلام}.

واوضح ان " خطة الامانة الخاصة بالزيارة تضمنت عدة مراحل ابرزها توفير الماء الصالح للشرب باستخدام مئات السيارات الحوضية ونشرها على المحاور الرئيسة التي سلكها الزائرون الى جانب القيام بحملات النظافة ورفع النفايات والمخلفات اولاً باول وتاهيل شبكات الصرف الصحي مع تجهيز المواكب باكياس النفايات والحاويات البلاستيكية المترية فضلا عن تهيئة الحدائق لتكون محطات استراحة للزوار المتوجهين صوب مدينة الكاظمية المقدسة ".

كما وضعت وزارة النقل خطتها الخاصة بالزيارة حيث اعلنت تسخير كافة سياراتها للقيام بعملية نقل الزوار من والى مدينة الكاظمية المقدسة ،واعلنت ايضا تهيئة {7} قطارات مسافرين لنقل زوار الامام موسى الكاظم {عليه السلام} ، بواقع {6} عربات سياحية لكل رحلة اضافة الى قطارين من الشاحنات المبردة لامتصاص زخم حجم المسافرين.

وزارة الصحة هي الاخرى اعلنت اليوم عن نجاح الخطة المعدة من قبلها والخاصة بالزيارة ، مؤكدة عدم تسجيلها لاي حالة خرق.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، زياد طارق، لوكالة {الفرات نيوز} ان "خطة وزارة الصحة التي وضعت بخصوص زيارة احياء ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر عليه السلام نجحت"، مبيناً "إنها تعد من افضل الخطط وبشكل ملموس على طول الطريق المؤدي الى مرقد الامام، حيث انتشرت سيارات الاسعاف والكوادر الطبية، اضافة الى فرق الرقابة على طعام الزائرين، وكانت غرفة العمليات تتابع الموضوع على مدار الساعة باشراف مباشر من وزير الصحة على واقع سير العمليات"، مؤكداً انه " لم تشهد مراسم الزيارة اي حالة سلبية او خرق".انتهى .

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الحاج جليل الساعدي
2013-06-05
ان احياء ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر علية السلام ماهو الاايمان خالص من قبل شيعة ال البيت عليهم السلام بالتمسك بتعاليم ائمتهم وحبهم الكبير وموالاتهم لائمتهم عليهم السلام نسأل الباري عز وجل ان يرزقنا زيارتهم في الدنيا وشفاعتهم في الاخرة . . .والحمد للة وصلى اللة على محمد وال بيت محمد
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك