التقارير

ماراثون جديد تسجله بغداد وكرما كبيرا لخدمة ملايين المسلمين الذين احيوا ذكرى استشهاد الامام الكاظم [ع]

2680 11:04:00 2013-06-05

تقرير :علاء كاظم العقابي

سجلت العاصمة بغداد ماراثونا جديدا يضاف الى ما سجلته في الاعوام السابقة وسط كرنفال مهيب بهيبة الامام الكاظم [عليه السلام]، وشهدت توافد قرابة [7] ملايين زائر وزائرة قدموا من جميع المحافظات سيرا على الاقدام، اضافة الى زائرين قدموا من البلدان العربية والاجنبية واتجهوا صوب مدينة الكاظمية المقدسة واحيوا ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام.

ونحن نعيش في رحاب احياء مراسم ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام، تنقلت وكالة كل العراق [أين] بين سرادق مواكب الخدمة واستطلعت آراء القائمين عليها عن دوافع وغايات وثمار خدمة الزائرين.

وكان المتحدث الاول لـ[اين] ابو حسين، صاحب احد مواكب خدمة الزائرين، قال :اعتدنا في كل عام وفي مثل هكذا يوم على نصب السرادق وتوفير الخدمة لزائري اهل البيت الاطهار، ونقوم بتوفير المستلزمات الضرورية على طول العام استعدادا ليوم ذكرى استشهاد راهب ال محمد الامام الكاظم عليه السلام لنيل شرف خدمة زائريه، وشهد هذا العام وبتوفيق من الله تعالى اعداد كبيرة من الزائرين، اضافة الى كثرة مواكب الخدمة.

وتقام في العراق كل عام مراسم مليونية لاحياء المناسبات الدينية سيراً على الاقدام من شتى المحافظات العراقية والتي ابرزها اربعينة الامام الحسين عليه السلام وذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام والزيارة الشعبانية ذكرى ولادة الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف.

وشهد هذا العام تلاحما وطنيا ودينيا اذ شاركت مدينة الاعظمية وشبابها بخدمة زائري الامام الكاظم عليه السلام وساهمت بحمايتهم وتقديم الشراب والطعام ونصب سرادق الاستراحة وغيرها.

وقال لفيف من ابناء مدينة الاعظمية التي تقع بجوار مدينة الكاظمية المقدسة "قمنا بتوفير الطعام والشراب للزائرين وحرصنا على راحتهم، اذ ان زيارة الامام الكاظم هي لجميع المسلمين ولا تقتصر على طائفة معينة دون اخرى"، وبينوا ان "هذا العام شهد توافد اعداد كبيرة ومهيبة وبمشاركة من جميع المسلمين في داخل العراق وخارجه".

وكانت المرجعية الدينية قد دعت جميع العراقيين ومن طائفتين الى المشاركة في خدمة وحماية زائري الامام الكاظم عليه السلام لرسم لوحة جديدة من الوحدة لتضاف الى اللوحات التي رسمها العراقيون في اكثر من مناسبة، ودعت الشباب الى تشكيل فرق شعبية لخدمة الزائرين وحمايتهم والحذر من المخططات الارهابية.

منظم موكب في مدينة الصدر ابو جواد تحدث لنا عن سعيه وجيرانه لانشاء موكب خدمة قائلا: سعينا جاهدين في الايام الماضية لانشاء موكب خدمة زائري الامام الكاظم الذين يزدادون بفضل الاهي كل عام مئات الاف، وقمنا بجمع ما تيسر من اموال وادوات وبمساعدة ميسوري الحال تمكنا من انشاء موكب في مدينة الصدر والحمد لله توفقنا، واليوم الفرحة تغمرنا لخدمة زائري باب الحوائج الامام الكاظم عليه السلام.

ابو حسين صاحب موكب على طريق مدينة الكاظمية أكد لـ [أين] إن "السنوات القليلة الماضية والتي تلت سقوط النظام البائد شهدت تزايداً ملحوظاً في اعداد سرادق خدمة الزائرين لتتناسب مع حجم اعداد الجموع المليونية المتوجهة صوب الروضة الكاظمية المقدسة".

وبين إن "الاطعمة والمشروبات التي نقدمها الى الزوار في كل عام ما هي الا بمثابة زيادة في ارزاقنا وبركات تعم اهلنا وكل من شارك او ساهم في تقديم الثواب خلال المناسبات الدينية المتعددة طوال السنة".

ومن الجانب الحكومي كانت هناك استعدادات من الناحية الطبية والخدمية واجراءات لتوفير النقل لعودة الزائرين بعد اتمام مراسيم الزيارة اضافة الى الخطة الامنية التي بدأت مبكرا وصدور قرار منع سيارات الفحص المؤقت ونصب السيطرات الثابتة والمتحركة اضافة الى تحديد طريق الزائرين المؤمن الى مدينة الكاظمية، ولم يسجل اي خرق امني يذكر.

من جانبها اعلنت وزارة الصحة في وقت سابق عن انطلاق خطة الاسناد الطبي الطارئ لمناسبة ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم [عليه السلام] لتقديم خدمات طبية للزائرين واستقبال الحالات الطارئة في حال حدوثها.

وقال مدير مركز العمليات في وزارة الصحة عدنان محمد علي ان "الوزارة اعدت خطة طبية طارئة من خلال التنسيق مع قيادة عمليات بغداد وغرف العمليات في وزارتي الدفاع والداخلية لتبادل المعلومات لتقديم الاسناد والحماية في حالة الحاجة لها وتسهيل حركة سيارات الاسعاف لنقل الحالات المرضية الطارئة او أية مساعدات اخرى فضلا عن التنسيق مع دوائر الصحة في بغداد والمحافظات لغرض توحيد الجهود وتقديم افضل الخدمات الطبية للزائرين وادارة الاحداث والازمات في حال حدوثها".

وبدورها اعلنت وزارة النقل عن اعداد خطة لنقل الزائرين حيث سخرت اليات الشركات التابعة لها لنقل الزئرين العائدين من مدينة الكاظمية اضافة تهيئة القطارات والايعاز بتسهيل دخول وخروج الزائرين العرب والاجانب من والى العراق من خلال التنسيق مع القوات الامنية لتسهل عملية وصولهم الى مدينة الكاظمية لتأدية مراسيم زيارة الامام الكاظم عليه السلام.

كما وجهت وزارة الاعمار والاسكان بمشاركة عجلات الوزارة والتشكيلات التابعة لها بنقل الزائرين لمدينة الكاظمية المقدسة الى مناطق سكناهم في جانبي الكرخ والرصافة في بغداد.

وتعبيراً عن تعزيز الوحدة والتلاحم والتعايش السلمي ونبذ الطائفية زار وفد من صحوة العراق يوم الاثنين الماضي مرقد الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بمدينة الكاظمية برئاسة وسام الحردان ورئيسي مجلسي انقاذ واسناد الانبار حميد ومحمد الهايس للمشاركة في مراسيم الزيارة وزار مرقد الامام الكاظم عليه السلام".

كما شارك الوفد بخدمة الزائرين ومواكب العزاء تعبيراً عن تعزيز الوحدة والتلاحم والتعايش السلمي ونبذ الطائفية بين ابناء الشعب العراقي .

وفي ظل التحديات التي يعيشها العراق من تهديدات امنية ومخاطر محدقة تبقى الحشود المليونية تتوافد في كل مناسبة دينية تعبيرا عن ولائهم وتجديدا لبيعتهم لال بيت النبوة، وتأكيدا للسير على منهجهم ونبذ الاستعباد والوقوف بوجه الطغاة والظالمين، وستبقى ذكراك ياراهب ال محمد كل عام لما قدمته من تضحيات في سبيل الاسلام والمسلمين.انتهى

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
العم سلام
2013-06-05
وكالتنا الحبيبه السلام عليك يامولاي وياأمامي اخوتي الاعزاء الزياره رائعه في كل شيئ ويتعذر احصاء عدد الزائرين واي عمليه حسابيه للحصر ستفشل سواء احصاء مرور لفتره زمنيه او الموجودين على المتر المربع بالكاد يستطيع الزائر التحرك والسير، نأمل من كل المشاركين بهذه الاعمال الجباره التظيم الاكثر والتوعيه للاعتناء بالنظافه والاقتصاد بالصرف والمحافظه على الممتلكات العامه واحترام رجال الامن حفظ الله العراق مقدسات وارضا وشعبا ولنا في اخوتنا في لبنان وايران مثل جيد في التنظيم لمثل تلك المناسبه العظيمه.
سلام
2013-06-05
هنئيكم لكم الزيارة ويحفظكم الله من كل مكروه ، وانشاء الله نؤديها معك.
عامر
2013-06-05
رغم كونها ذكرى يوم حزين لمحبي ال بيت الرسول بفاجعتنا بأستشهاد الامام موسى بن جعفر الا اننا فرحون بهكذا ايام وكأننا في يوم عيد فالجميع مستبشرين متعاونين متحابين فالكل يسير و يحث الخطى بلا كلل او ملل رغم حرارة الجو وطول المسافات والجميع يفرح و يشعر بالسعادة بتمام مهمته العظيمة بعد وصوله لضريح اسد بغداد الشامخ .. وجزيل الشكر لمواكب خدمة الزائرين فهم كالمصابيح التي تنير درب الزائرين بما يقدموه من خدمات و من نفوس طيبة كريمة وبلا منة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك