التقارير

الغارديان: شراء الاتحاد الأوروبي النفط السوري من المجموعات المسلحة تمويل لتنظيم القاعدة

1341 08:28:00 2013-05-21

 

قالت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم إن خطط الاتحاد الأوروبي برفع الحظر عن النفط السوري بهدف شرائه من المجموعات المسلحة وتعزيز موقفها على الأرض صعد من تنافس هذه المجموعات سعيا للسيطرة على آبار وخطوط أنابيب النفط في سورية.

وأوضحت الصحيفة أن ما يسمى "جبهة النصرة" الإرهابية وهي أحد فصائل تنظيم القاعدة استولت على حقول للنفط في محافظة دير الزور بطرق غير شرعية وشردت سكانها المحليين بالقوة لسرقة النفط من المناطق التي يتواجد عناصرها فيها وتسعى إلى الأمر نفسه في محافظة الحسكة شمال شرق سورية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ونتيجة لذلك تقاتلت المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية وحولت أسلحتها في وجه بعضها البعض للاستيلاء على النفط والماء والأراضي الزراعية.

وأضافت الصحيفة إنه من أجل حصولها على الأموال بسرعة باتت المجموعات المسلحة تنشئ مصافي نفط مفتوحة في محافظتي الرقة ودير الزور وتخزن النفط الخام في حفر وتشعل النيران في الغابات لتسخينه ضمن خزانات معدنية الأمر الذي يجعل الجو يتلوث بالدخان الأسود ويعرض السكان المحليين لمخاطر كبيرة بسبب سوء استخدامه وتكريره ووقوع تفجيرات متكررة بسبب هذه العمليات.

وأشارت الصحيفة إلى أن النفط المسخن والديزل والبترول يتم ضخهم عبر أنابيب تمر ضمن المياه والرمال إلى الشمال أما النفط الخام الذي لم يتم تكريره فيتم تهريبه بخزانات إلى تركيا.

وقالت الصحيفة إن دعاة حقوق الإنسان أعربوا عن قلقهم من الآثار الصحية التي تسببها صناعة تكرير النفط بطرق بدائية كتلك التي يقوم بها المسلحون حيث أصبح السكان ومن بينهم أطفال يعانون من أمراض جلدية وتنفسية وحوادث احتراق أودت بحياة الكثير منهم.

وأضافت الصحيفة إن الاتحاد الأوروبي برر رفع الحظر عن النفط السوري في نيسان الماضي بأنه من أجل مساعدة ما سماها "المعارضة المعتدلة" الأمر الذي جعل بعض الخبراء يعتبرون أن مثل هذا الإعلان من شأنه أن يكثف سباق وصراع المجموعات المسلحة المدعومة من قبل الغرب من أجل الحصول على النفط.

ونقلت الصحيفة عن جوشوا لانديس الخبير في مركز دراسات السلام بجامعة أوكلاهوما الأمريكية قوله: إن الاتحاد الأوروبي ومن خلال قراره هذا يوصلنا إلى نتيجة منطقية لهذا الجنون مفادها أن أوروبا ستكون بذلك تمول تنظيم القاعدة نفسه.

كما نقلت الصحيفة عن شخص عرف نفسه باسم أبو سيف وقال إنه من جماعة الإخوان المسلمين اعترافه بأن "جبهة النصرة" تستغل الاقتصاد السوري لتعزز موقعها في سورية والعراق حيث يقوم عناصرها ببيع أي شيء يتمكنون من الاستيلاء عليه من قمح ومعدات صناعية وآلات للتنقيب عن الثروات النفطية وآلات تصوير وسيارات ونفط خام.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في نيسان الماضي رفعا جزئيا للحظر الذي يفرضه على النفط السوري وذلك لمساعدة المعارضة حيث قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي السماح بشروط باستيراد النفط المنتج في سورية وتصدير المعدات المستخدمة في قطاعي النفط والغاز وأيضا الاستثمار في هذين المجالين.

وبهذا الخصوص بعثت وزارة الخارجية السورية رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الأمن الدولي اعتبرت فيهما أن خطوة الاتحاد الأوروبي غير مسبوقة في تعارضها مع أحكام القانون الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

واعتبرت الحكومة السورية قرار الاتحاد الأوروبي رفع الحظر جزئياً عن صادرات النفط من سورية بما يسمح للمعارضة بيعه إلى الخارج "عملاً عدوانياً" مشيرة إلى أن الحكومة السورية ستتخذ كل الإجراءات بما فيها العسكرية للتصدي لسارقي مقدرات الشعب وأن الجيش سيفرض قريباً سيطرته الكاملة على البلاد بما فيها حقول النفط.

1/5/13521

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك