التقارير

العراق يستبدل العملة الصعبة بـ"تراب" من دول الجوار

1439 23:24:00 2012-11-19

سرَّحت عدد من معامل الطابوق في محافظات العراق عمّالها بسبّبب تدني مبيعاتها، فضلاً عن إغلاق معامل أخرى بسبب تدّني مبيعاتها بعد ارتفاع أسعار الطابوق اذ وصل سعر"الدبل 8 آلاف طابوقة" إلى مليونين و250 ألف دينار، بينما كان سعره قبل نحو أكثر من ثلاثة أسابيع مليونا و500 ألف دينار.

ويعلّل صاحب معمل طابوق في منطقة النهروان السبب في هذا بتقليل حصَّة النفط الأسود الذي كان تجهزه وزارة النفط للمعامل، مبيناً أنهم لم يعودوا يستيطعون البيع بالسعر القديم نفسه لأنه سينتهي الى خسارتهم، فضلاً عن أنَّهم سرَّحوا العمال لتقليل النفقات التي يصرفونها، والتي تنعكس اصلا على الربح الذي انخفض كثيراً. حسين علي، طُرد من عمله بسبب قرار وزارة النفط، قال "أُغلق المعمل لأن الوزارة لم تعد تمده بالنفط الاسود"، وأضاف "سرحنا أنا و20 عاملا آخر لأن صاحب المعمل أغلق أبواب معمله لخسارته"، مؤكداً أنه لم يعد هناك مكان يعمل فيه. وكان 48 معملاً خاصاً لصناعة الطابوق قد توقفت عن العمل بسبب صعوبة حصولها على الوقود "النفط الأسود" ما انعكس سلباً على واقع الآلاف من العمال الذين يعتمدون بشكل أساس على ديمومة عمل تلك المعامل لتأمين رزقهم.

أسباب الغلاء.. وتسريح العمَّالمصدر في وزارة النفط كشف لـ"المستقبل العراق" عن أن الوزارة قلّلت من حصص معامل الطابوق من النفط، فضلاً عن الغائها إعطاء حصص لمعامل أخرى، وقال إن "هذا القرار جاء للحدِّ من عمليات تهريب النفط المستمرة"، إلا أنّه شكّك بصوابية القرار قائلاً "هذه الطريقة ستضرّ بالاقتصاد الوطني، وهي طريقة غير ناجعة"، مؤكداً أن تهريب النفط يتم عبر منافذ عديدة، "ومعامل الطابوق ليست أحدها، لأنها تستهلك كل ما يأتيها من النفط بتشغيل معاملها وآلاتها". ولم يخفِ المصدر شكوكه من أن تكون هذه الخطوة مدفوعة من قبل أحد المسؤولين الموجودين في الوزارة للافادة بسببها من استيراد الطابوق من منافذ أخرى، بدلاً من صناعته في العراق.

الطابوق البديلوبعد الصعود المفاجئ لأسعار الطابوق، وجد المستثمرون، ومنهم عراقيون وعرب وأجانب، أنفسهم وسط دوامة كبيرة، لاسيما أن عقودهم تنص على مبالغ تجعلهم في موضع خسارة في حال اشتروا الطابوق بهذا السعر المرتفع، ما حدا بهم إلى البحث عن بديل للعراق لاستيراد الطابوق والبلوك والثرمستون من دول الجوار.

رياض ناصر، وهو مقاول عراقي، صاحب شركة بناء متختصّصة ببناء المنازل والمباني العالية قال أن "قرار وزارة النفط أثَّر بشكل سلبي في قطاع الإعمار الخاص في العراق"، مؤكداً أنه "بات يستورد مواد البناء من إيران لأن الكلفة ستوفّر عليه كثيراً"، وأشار إلى أنَّه بشكل شخصي ضرَّه القرار كثيراً "أبرمت عقوداً على السّعر القديم للطابوق (..) أنا أخسر الآن". أما وكيل لشركة أجنبيَّة، -رفض الكشف عن اسمه-، فقال "العراق يطرد المستثمرين"، واصفا نتائج القرار بـ"دفع العراق الى استبدال عملته الصعبة بتراب من دول الجوار"، مؤكداً في الوقت ذاته أن قرار وزارة النفط "تعسفي ولا يرقى إلى حجم دولة كبيرة مثل العراق"، مشيراً إلى أن هذا القرار "يجعل الشركات الأجنبية تندم على العمل في العراق"، ودعا الحكومة إلى إلغاء القرار حفاظاً على عمل الشركات وعلى الاقتصاد العراقي.

دعوات للحفاظ على الصناعاتودعا خبراء اقتصاديون وزارة النفط إلى عدم التعجل في البت مثل هكذا قرارات لأنها تؤثِّر سلباً في حركة الإعمار في البلاد، مبدين أملهم في أن تعيد الوزارة النظر في هذا القرار وأن تلغيه لأنه سيؤثر بشكل كبير في الشركات الأجنبية والعربية والعراقية في إتمام عملها.

كما دعا أصحاب معامل البناء وزارة الصناعة إلى النظر في القرار مجدّداً لأنه جعلهم يعانون خسارات كبيرة، فضلاً عن تسريحهم لآلاف العمّال بسبب القرار.

ولم ينفِ المصدر في وزارة النفط بأن تقوم الوزارة بإلغاء النفط "لأنه سبب في تسريح الكثير من العمّال، فضلاً عن كونه قراراً خاطئاً ومتعجِّلاً، ولن يحدَّ من عمليات التهريب ولو بشكل بسيط"، بحسب قوله.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
العراقي
2012-11-20
قطع الاعناق ولا قطع الارزاق
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك