التقارير

استخبارات غربية تؤكد : مئات السلفيين غادروا الدول الاسكندافية للقتال في سوريا بتحريض من السعودية

1216 09:46:00 2012-10-24

عبد الرزاق عابد / مراسل براثا نيوز في أوربا

كشف راديو " اوستن " النرويجي ، ان مئات الشباب الاسلامي المتطرف المقيم في الدول الاسكندنافية توجهوا الى سوريا للقتال مع الجماعات الوهابية السلفية بهدف اسقاط نظام الرئيس الاسد .

وقال راديو اوستن في تقريره يوم امس ،  انه استند في تقريره الى معلومات وردت في تقارير استخباراتية لدول اسكندنافية مختصة بمتابعة تحرك الشباب الاسلاميين المتطرفين من اتباع الفكر الوهابي السلفي والذي غادروا النرويج والسويد والدانمارك ودخلوا سوريا عبر الاراضي التركية والاردنية واللبنانية.

ووفق التقارير الاستخباراتية هذه ، فان رصدا كاملا يتم من قبل هذه الاجهزة ، لتحرك هؤلاء الشباب وهم من حملة جنسيات دول اسكدنافية،  حيث بعضهم دخل الى سوريا للانضمام الى القاعدة ، بعد التدرب على مختلف انواع الاسلحة التي تستخدمها الجماعات المسلحة ، وبعضهم غادر سوريا ليحث الشباب الاخرين للالتحاق بالجماعات الوهابية الجهادية في سوريا .

وعلى صعيد متصل اكد اكد التلفزيون النرويجي " اناركو Nrk" في تقرير له ان جهاز المخابرات النرويجية رصد شبابا مسلمين متشددين حاملين للجنسية النرويجية دخلوا سوريا للقتال هناك ضد الجيش السوري بدوافع " جهادية " .

وحسب مطلعين فان الجماعات السلفية المتشددة التي تسافر الى  سوريا لـ " الجهاد " هم اعضاء ناشطون في جمعية " اسلام نت " ذات الاتجاه الوهابي المتشدد في العاصمة اوسلو ولها شبكة معفدة من الاتصالات مع شباب اسلاميين من السنة في المدن النرويجية  المختلفة ، فيما يؤكد ناشطون في جمعيات اسلامية غير وهابية ان هذه الجمعية تحظى بدعم المؤسسات الوهابية السلفية الخيرية في كل من السعودية وقطر. 

واكد تقرير التلفزيون النرويجي ان هناك قلقا من الدور الذي سيقوم به هؤلاء " الشباب الجهاديون " في البلاد بعد عودتهم للبلاد ، بعدما وطدوا علاقاتهم مع عناصر في تنظيم القاعدة من الناشطين في سوريا ضد الجيش السوري .

وجاء في تقرير راديو اوستن " الكشف عن دور يقوم بها ناشطون سعوديون داخل السعودية بالاتصال بهؤلاء الشباب وتشجيعهم لـ " الجهاد " في سوريا ، وحسب هذا التقرير " فانه تم التوصل الى معلومات مثيرة للغاية تشير الى ان شخصيات سعودية يعتقد انها على اتصال بالمخابرات السعودية ، تقوم بالاتصال بهؤلاء الشباب الاسلاميين المتشددين من داخل السعودية  ، وانها كانت تتحدث لهؤلاء الشباب دون خوف او خشية من رقابة سعودية ، حيث كانوا يتحدثون بكل صراحة لهؤلاء الشباب بان الجهاد ينتظرهم كي " يطهروا " سوريا من وجود العلويين في اشارة لنظام الرئيس الاسد ".

وحسب تقرير راديو " اوستن " فانه معلومات موثقة تم التوصل اليه اكدت ، ان الاشخاص السعوديين الذين يتصلون بهؤلاء الشباب ، لديهم معلومات كاملة عن هؤلاء الشباب مما يوحي بان جهات من الجماعات الوهابية السلفية تعمل لمصلحة المخابرات السعودية زودتهم بمعلومات عن هؤلاء الشباب كي يتم اصطيادهم وتجنيدهم للقتال في سوريا وضمهم الى الجماعات المسلحة الناشطة هناك ".

" كما لوحظ ان بعض هؤلاء الشباب في الدول الاسكندافية ومنهم  شاب " عراقي " وهابي قام بنشر صورته على مواقع " الفيس بوك " وبيده السلاح وهو في احد المدن السورية ، هم ممن درس في الجامعات السعودية ، وان هذه الجامعات وابرزها " جامعة الامام محمد بن سعود " ووضعت اسماء هؤلاء الشباب الخريجين فيها من المقيمين في اوروبا واسيا وافريقيا ، بخدمة شخصيات سعودية يعتقد انهم على علاقة بالمخابرات السعودية ، وذلك بهدف الاتصال بهؤلاء الخريجين وتحريضهم على الالتحاق بصفوف " المجاهدين " والسفر الى سوريا عبر الدول المجاورة لها وتامين مصاريف رحلتهم ذهابا وايابا مع صرف مكافاة رمزية لهم, وبالفعل حققت هذه الاتصالات نتائج جيدة لتامين الاف المقاتلين للقتال في سوريا ، من مختلف الدول الاوروبية والاسيوية والافريقية ممن كان قد درس وتتلمذ في السعودية وتبنى المذهب الوهابي السلفي ".

................................

4/5/1024

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك