التقارير

انتشار واسع لظاهرة التسول في البصرة وسط غياب الحلول الناجعة

2738 13:25:00 2012-10-07

تقرير :محمد الجابري ... تشهد محافظة البصرة انتشارا واسعا لظاهرة التسول من خلال انتشار اعداد كبيرة من المتسولين في شوارعها على الرغم من انها المدينة الابرز اقتصاديا على مستوى العراق.

ففي شارع عبد الله ابن علي يجلس ابو فالح يوميا بعربة متحركة مناديا باعلى صوته "يامحسنين اين انتم يا اهل البصرة ساعدوني، من مال الله فأنا مريض ومحتاج الى المال"، وكل من يمر يدفع مبلغ {250} دينارا او {1000} دينار في بعض الاحيان حزنا على حال ابي فالح الذي اصيب بعوق في جسمه منذ فترة.

ويقول ابو فالح انه "ينام في الشارع يوميا ومنذ فترة طويلة والمبالغ التي يأخذها من خلال استجدائه تقضي حاجاته وتسد جوعه اليومي فقط"، مشيرا الى انه "يعاني كثيرا من اجل الحصول على الاموال من خلال ممارسته التسوله في الشوارع".

وعندما تدخل في سوق المغايز تجد شخصا طاعنا في السن تجده يوميا منذ الصباح الى ساعات متأخرة من الليل يستجدي ويجمع اموالا كثيرة من اجل المعيشة بحسب قوله لمراسل وكالة {الفرات نيوز}.

واشار المتسول الى انه "لا يستطيع الرؤية ولم يجد اي مسؤول طوال حياته يستنجد به لانتشاله من الواقع المأساوي الذي يعيشه منذ سنين"، مؤكدا انه "لم يجد طريقة اخرى لسد جوعه وجوع عائلته غير اللجوء الى مهنة التسول كما يسميها، مبينا انه يلجأ الى اماكن كثيرة من اجل الحصول على المال.

وترفض شابة منقبة تتسول في احد تقاطعات محافظة البصرة البوح بأسمها لمراسل وكالة {الفرات نيوز} غير انها قالت "انا الجأ الى مهنة التسول لأنني ومنذ ولادتي اعمل في هذه المهنة على الرغم من رغبتي الشديدة في العمل كمعلمة في احدى المدارس ولكن حلمي ضاع مع الزمن فقد ولدت لأجد الشارع امامي ولا اعرف من هو والدي او والدتي".

وتؤكد "انها تقوم بالتسول مع مجموعة من الشابات والنساء الكبيرات في العمر في شوارع في محافظة البصرة"، وتبين لمراسل وكالة {الفرات نيوز} "بين الحين والآخر نقوم بتبديل اماكننا بسبب مطاردتنا من قبل عناصر الامن في كل وقت وحين ونضطر في بعض الاحيان الى الهرب من خلال بعض الاشخاص الذين يعملون كمنبهين لنا من قدوم دوريات الاجهزة الامنية".

وتكشف احدى المتسولات الكبيرات في السن التي ترفض كشف اسمها لمراسل {الفرات نيوز}" نحن نقوم بشراء بعض العربات الخاصة بالمعوقين واغلبنا ليس معوقا ونلجأ الى الكرسي المتحرك لكي يعطف ويرأف بنا الناس وكي نحصل عل مبالغ اعلى بين الحين والآخر ونقوم بخداع الآخرين من خلال تحريك ايدينا بحجة اننا مرضى ومصابون بشلل او ماشابه فضلا عن وضع اكياس الماء المغذي وربطها بأيدينا بشكل وهمي فضلا عن جلبنا بعض الاوراق الطبية الكاذبة".

وتبين ان "هناك بعض النساء من المتسولات قدمن من محافظات بعيدة بسبب الهجرة او اغلبهن هاربات من عوائلهن لاسباب مجهولة ولم يجدن غير اللجوء الى التسول ويقمن بين الحين والآخر بلبس النقاب واكثرهن شابات يحاولن اغراء بعض الشباب من اجل اعطائهن مبالغ اكبر".

ويروي ابو سهاد من منطقة القبلة انه يشاهد بين الحين والآخر بعض النساء المتسولات وخصوصا الشابات ويروي لمراسل {الفرات نيوز} انه "في يوم من الايام واثناء مروري في احد تقاطعات منطقة المعقل شاهدت الكثير من المتسولات وهن يستجدين المارة من اجل الحصول على اي مبلغ حتى لو كان قليلا"، مشيرا الى ان "البعض منهن يستعملن اسلوب الاغراء لكي يحصلن على مبالغ اكبر".

ويؤكد علي عبد الرزاق وهو سائق سيارة أجرة "قبل فترة توقفت في احد التقاطعات في شارع الجزائر وجاءتني احدى الفتيات المنقبات من المتسولات وقالت لي كلاما احسست من خلاله انها ليست متسولة وقامت بالتوسل الي قائلة انها شابة لم تتذوق الافطار منذ الصباح وتوسلتني بأن اعطيها مبلغ الف دينار وعندما رفضت اعطائها المبلغ قلت لها انت فتاة في مقتبل العمر لماذا تقومين بالتسول فوجهت الي كلمات جارحة وبعدها تركتني وذهبت وانأ ارى ان اغلب الفتيات ربما ارغمن على ارتداء النقاب خوفا من معرفة وجوههن او ربما للإثارة فحسب".

ويتحدث احد الباعة المتجولين في سوق العشار لمراسل وكالة {الفرات نيوز} انه "قبل فترة كانت هناك حملة لتفتيش الفنادق القديمة في محافظة البصرة ولا سيما سوق العشار لان هناك فنادق يقال انها ملجأ خاص لبعض المتسولات والغجر والنازحات من بعض المحافظات العراقية وهذه الحملة جعلت البعض من اللواتي يقمن بالتسول يلجأن الى التسول في الشوارع بدلا من الاسواق وربما يلجأن الى اماكن خاصة او يرغمن على البناء في اماكن متجاوزة في بعض المناطق".

ويلفت المواطن ابو زكريا الى انه "شاهد احدى المتسولات في احدى المحافظات الشمالية"، مشيرا الى ان "القضية واضحة على انها مهنة لهن او ان هناك بعض الجماعات التي تدير هذه الجماعات من المتسولات".

وكانت الاجهزة الامنية في محافظة البصرة قامت في وقت سابق بالقاء القبض على مجموعة من المتسولين والمتسولات في تقاطعات وشوارع المحافظة حيث تنتشر اعداد كبيرة يوميا في الشوارع فضلا عن الانتشار بالقرب من المساجد والمراقد ايام المناسبات الدينية

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك