التقارير

رمضان في لبنان: إفطارات عابرة للطوائف

2315 10:20:00 2012-08-17

 

تحقيق :معمر عطوي ـ بيروت

للإفطار الرمضاني في لبنان طعم آخر: موائد عابرة للطوائف، فغالباً ما تجد على المائدة أشخاصاً من طوائف متعددة. إفطارات يتم تنظيمها إما بدعوة من حزب سياسي أو جمعية خيرية، أو بتنظيم محدود على صعيد طلاب و طالبات أو زملاء عمل.

"ليست المسألة غريبة على لبنان ولا هي تنم عن مجاملات أو تكاذب، إنما المجتمع اللبناني بطبعه متآلف على مستوى العلاقات الإنسانية"، بهذا القول يختصر إميل منعم (مخرج فني صحافي) وصفه للإفطارات الرمضانية التي يحضرها مسلمون ومسيحيون ودروز. ويتحدث منعم عن أسباب عديدة للدعوات المُختلطة دينياً، من بينها قد يكون التملق أو الكذب، بيد أنه يتناول في حديثه ، مناخاً عاماً يعيشه اللبنانيون لا علاقة له بالشعائر الدينية بقدر ما يرتبط بعوامل اجتماعية تراثية.

ويشير منعم إلى أن أحد المسيحيين في قرنة شهوان اعتاد على صنع حلويات رمضانية من نوع الكلاج في رمضان من كل سنة، رغم أنه يعيش في منطقة لا يسكنها أي مسلم، "مع ذلك هناك من يقصده لشراء الكلاج من المسيحيين وبشكل مُنتظم". ومن المسيحيين من يحب الخيم الرمضانية والسهر والنراجيل وشرب الجلاب وعرق السوس في رمضان. ويرى منعم أن ذلك يدل على "نوع من التقاليد يخلقها التنوع الطائفي فتصبح مسألة طبيعية وبالتالي لبنان لا يوجد به تزمت".

إفطارات جماعية للمسلمين والمسيحيين

وفيما ينظر بعض رجال الدين أو الإسلاميين المتشددين إلى هذه الظاهرة بأنها ظاهرة سلبية كونها "تتملق للكفار وتشركهم بشعائرنا الدينية الخاصة"، يرى الشيخ قاسم منصور "أن اللبنانيين لا يجمعهم إلاّ هكذا مناسبات اجتماعية وبالتالي هي ظاهرة إيجابية من ناحية إنسانية واجتماعية رغم أن الإفطار مُخصص لمن يصوم الشهر"، لكنه ينتقد الإفطارات "السياسية بامتياز وتقوم لأهداف انتخابية بحتة".

موائد إفطار تجمع أبناء كل الطوائف في لبنان

إيلي شلهوب (صحافي) وُلد وسط عائلة مسيحية، لا يعزو حبّه لبعض تقاليد رمضان إلى زواجه من مسلمة، بل يرى أن "المنطقة العربية رغم تميزها فهي تعيش في إطار ثقافة إسلامية لا يمكن تجاوزها.. باتت العادات والتقاليد الإسلامية جزءاً من حياتنا اليومية".

يقول شلهوب، الذي اعتاد مشاركة أهل زوجته في افطاراتهم الرمضانية، إن "الأقليات غير الإسلامية، حتى لو لم تمارس ما يقوم به المسلمون فهي تسمع الآذان خمس مرات في اليوم وتعيش أحياناً إلى جانب المسجد، ولدى أبنائها صداقات عابرة للطوائف تجعلهم يفهمون هذه التقاليد وخلفياتها وأسبابها".

ويشير شلهوب إلى أن "السينما العربية لعبت دوراً  كبيراً في جعل المشهد الإسلامي طبيعياً للمسيحي في الشرق، كما لعبت دوراً في تثقيف الأقليات الدينية بما يتعلق بالشعائر والتقاليد الإسلامية". ويحكي تجربته الخاصة قائلاً "كنت أخرج أحياناً من الجريدة قبل آذان الفجر فأنتظر حتى أستمتع بصوت المؤذن قل أن أذهب للنوم". شلهوب العلماني النزعة، يحب أجواء رمضان العائلية والألفة التي تجمع بين أفراد الأسرة على مائدة واحدة. كما يرى في الأطباق الرمضانية مذاق خاص تجعله ينتظرها كل سنة.

طقوس رمضان فضاء جامع للبنانيين

وفي حين تبدو بعض الإفطارات العابرة للطوائف ذات نكهة سياسية أو دبلوماسية يسيطر عليها التكاذب والمصلحة، ثمة إفطارات جميلة وبسيطة يُنظمها بعض طلاب وطالبات في المدرسة أو الجامعة. عن هذا تقول زينة (طالبة جامعية) ، وهي بالمناسبة  تتبع لطائفة الموحدين الدروز: "زميلتي في الغرفة الجامعية مسلمة وأنا أتضامن معها وأصوم مثلها عن الطعام والشراب في كل الشهر وكل مساء نقوم بعمل الإفطار سوياً وأحيانا ندعو زملائنا وزميلاتنا إلى إفطار جماعي في مطعم أو منزل أحدنا لتناول الطيبات سوياً". تؤكد زينة أنها تستمتع في الصيام "كونه يُشعرنا بجوع الفقراء"، وبأن أجواء هذا الشهر "لها رونق خاص".

مقبلات لبنانية

 

أما ربيع الذي تزوج شيعية وقد نشأ وسط عائلة من الطائفة الدرزية، فهو يصوم رمضان ويشارك أهل زوجته عاداتهم الاجتماعية وكأنه فرد منهم. يقول ربيع "ربما معاشرتي لرفاق مسلمين منذ صغر سني هو السبب وليس زواجي من مسلمة.. فأنا كنت مناضلاً في صفوف الحركة الوطنية وكانت تضم عناصر من كافة الطوائف".

ثمة نوع آخر من الإفطارات الرمضانية تنظمها جمعيات خيرية، تختلف تسميتها بحسب الانتماء المذهبي لمنظميّها، ففي بيروت العاصمة وبعض المناطق هناك ما يُعرف بموائد الرحمن، تنظمها جمعيات إسلامية من الطائفة السنية، وفي الضاحية الجنوبية من بيروت وبعض بلدات البقاع والجنوب هناك مائدة الإمام زين العابدين بن علي التي ينظمها حزب الله. وهناك موائد أخرى مثل "مائدة أم البنين"، التي يقيمها مجموعة من الشبان في الضاحية، حيث يقول أحد المساهمين فيها: "نحن نقوم بجمع أموال في ما بيننا من دون أي دعم حزبي أو سياسي كل همنا إطعام الفقراء.. نستقبل كل إنسان ولا نسأله عن دينه أو مذهبه أو جنسيته، يومياً ونوكل بتحضير الطعام طباخين متخصصين".

وفيما انحسرت الإفطارات التي كان يقيمها رئيس الوزراء السابق سعد الحريري في كل رمضان من كل سنة، تقوم مؤسسة مخرومي هذه الأيام بتنظيم موائد إفطار في بيروت كما تقوم بتوزيع وجبات جاهزة وساخنة على المحتاجين. وفي مكان واسع أقامته في منطقة فردان في بيروت، أقامت المؤسسة إفطارات ونشاطات ترفيهية ودينية وبرنامج معاينات طبية مجانية ومعرضاً للأشغال اليدوية والإنتاج القروي طوال شهر رمضان.

وتقول مسؤولة العلاقات العامة منى مسلماني: "في كل يوم لنا برامج لاستقبال أطفال من ملاجئ الأيتام وذوي الحاجات الخاصة والعجزة وغيرهم ولا نسأل عن طائفة المدعوين أو مذهبهم". وتشير مسلماني إلى أن المؤسسة تقيم 23 مائدة وخيمة رمضانية في كل المناطق وتوزع 1300 وجبة ساخنة يومياً.

24/5/817

ــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك