التقارير

من ذاكرة يوم القدس العالمي: الشهيد محمد جمعة البحريني اول عربي استشهد في سبيل الأقصى وفلسطين

2583 17:32:00 2012-08-15

 

التقارير / براثا نيوز

يكفيه فخراً انه اول عربي استشهد في سبيل الاقصى وفلسطين ولو ان الطغاة المتجبرين حاولو ابعاده عنها ؛ لكنه كان قريبٌ قريبٌ .

عام 2002 كانت البحرين تموج بالمظاهرات احتجاجا على زعيم الارهاب في العالم ارييل شارون. في الوقت ذاته كان ينقل عن الرئيس الاميركي جورج بوش قوله إنه قرأ كتاب شارون عن الضربة الاستباقية ووجده من افضل الكتب، وان الارهابي شارون يعتبر أفضل رجل سلام. في الوقت نفسه ايضا كان هناك اجتماع في البحرين حضره السفير الاميركي ونُقل آنذاك شيء عن الوقوف من اجل شهداء فلسطين، وكان السفير الاميركي قد طلب - بعد أن تجاوب مع ذلك الوقوف - الوقوف ايضا من اجل «الضحايا الاسرائيليين». الارهابي شارون وجنده كانوا يقتلون محمد الدرة في القدس، والمشاعر الاسلامية تنفجر في كل مكان. والبحرين كانت من البلدان الاسلامية التي خرجت احتجاجا على الارهاب الاسرائيلي واحتجاجا على مساندة الرئيس الاميركي للارهابي ارييل شارون.

البحرين في هذه الفترة ايضا شهدت تدشين أول مظاهرة كبرى عبر الرسائل النصية للهواتف النقالة. لا أحد يعلم لحد الآن من دعا الى التظاهرة الكبرى التي اتجهت الى السفارة الاميركية واستشهد فيها محمد جمعة الشاخوري (المظاهرة كانت في 5 أبريل / نيسان 2002، والاستشهاد في المستشفى بعد يومين 7 أبريل). كل ما هناك ان دعوة انتشرت بين الهواتف النقالة تخبر الناس عن موعد ومكان انطلاق المظاهرة. وتزامن مع هذه المظاهرة الكبرى مظاهرات عدة خرجت واتجه بعضها إلى السفارة الاميركية. الحدث كان مفاجأة للمشاركين ولقوات الامن وللسفارة الاميركية، وما حدث بعد ذلك هو سقوط محمد جمعة الشاخوري على إثر اصابة في رأسه برصاص مطاطي.

تسلم الإعلام آنذاك خبراً يخبر ان «محمد جمعة استشهد قبل نصف ساعة»، فقام مراسل بمتابعة الأمر وقال : ذهبت مباشرة الى مجمع السلمانية، ولكن الغرفة كانت محاطة بموظفي السلمانية لمنع الناس من الدخول الى الغرفة. وعلى رغم ذلك دخلت الغرفة وشاهدت آثار الرصاص المطاطي وقرأت عليه الفاتحة. الوضع كان يغلي اذ تجمع المئات، وحُمل النعش مشيا على الاقدام باتجاه مقبرة المنامة. ولكن بمجرد وصول المسيرة الى محلات سناء وصل خبر بأن قوات الامن احاطت بالمقبرة، فعكست المسيرة اتجاهها (تحت شمس حارقة في ظهر ذلك اليوم) وسار الجميع باتجاه السنابس. ومع وصول المسيرة الى المغتسل (غسل في السنابس ودفن لاحقا في الشاخورة) كان الآلاف قد تجمعوا لتغسيله وتشييعه. كانت تلك من آخر المناسبات التي شارك فيها الوالد الشيخ عبدالامير الجمري قبل اشتداد المرض عليه، إذ خطب في المشيعين والمتظاهرين، داعيا الجميع إلى الالتزام بالاحتجاج السلمي. كان لزاما على العلماء الذين شاركوا وتقدموا المسيرة ان يرشدوا عشرات الآلاف الذين اصبحوا كالبحر الهائج يمتدون من السنابس وجدحفص حتى الشاخورة، وفعلا تمكنوا من ذلك وانسحبت قوات الامن ولم تشاهد أية سيارة او شاحنة لهم بعد اتصال جرى مع المسئولين وطلب منهم سحب القوات في مقابل تهدئة الامور.

10 أعوام على كل ذلك، والنتيجة ليست صغيرة قياسا بوضعنا في الشرق الأوسط. فلأول مرة تُدان وزارة الداخلية (حتى لو كان ذلك ضمنيا) من خلال محكمة مدنية. ولأول مرة يتمكن المواطن من الوقوف امام السلطة في قضية سياسية، وتحكم المحكمة لصالح المواطن. إنها بداية حسنة لحكم القانون، وهي بحاجة إلى مزيد من التعزيز والتأطير لكي يأمن الجميع عند الاعتداء مهما كان مصدره.

لكي لا ينسى العالم "محمد جمعة" اول شهداء العرب قرباناً لفلسطين ينفرد موقع " الوعي نيوز "الإخباري بإصدار هذا التقرير الحصري. فيما يلي النص الكامل لهذا التقرير:

 الشهيد محمد جمعة

العمر: 24 عاماً

المهنة: موظف في مستشفى السلمانية

 المنطقة: قرية الشاخورة

 تاريخ الشهادة: 7 أبريل 2002م

سبب الشهادة: الإصابة برصاصة مطاطية قرب محجر العين اليمنى أدى إلا نزيف داخلي حاد, و هناك بعض المصادر المطلعة التي قالت بأن الطلقة التي أصابت الشهيد هي عبارة عن رصاص حي.

 كيفية الشهادة: استشهد وهو يلبّي نداء الضمير، والتحق بقافلة الشهداء في البحرين وفلسطين، وأكد مجدداً أصالة شعب البحرين وارتباطه الوثيق بقضايا أمته، فقد برزت مشاركة شعب البحرين في اعلان التضامن مع شعب فلسطين كواحدة من أبرز المشاركات العربية والإسلامية، حيث كان في طليعة المتحسسين لآلام الأمة والمتعاطفين مع إخوته في بقاع العالم، فهذا ليس سمة طارئة على أخلاقه بل له قصب السبق في التعاطي مع قضية فلسطين منذ أيامها الأولى. ففي الثلاثينات احتفى الشعب البحريني بالحاج أمين الحسيني لدى زيارته البلاد، وجمعت التبرعات لصالح شعب فلسطين. وعندما صدر قرار التقسيم في 1947 خرجت المظاهرات الحاشدة احتجاجاً على ذلك، وشارك فيها أبناء الشعب البحراني بحماس منقطع النظير. ورفض أكثر من سبعين من الأعيان في 1948 الاستجابة لدعوة قبطان سفينة أمريكية راسية في ميناء سلمان بالبحرين لحضور حفل استقبال، ووقّعوا عريضة قالوا فيها أنهم غير مستعدين لقبول الدعوة لأن أمريكا اعترفت بقيام اسرائيل وعندما حدث العدوان الثلاثي على مصر في 1956 خرجت المسيرات الصاخبة في أنحاء البحرين مستهدفة المصالح البريطانية آنذاك. وبعد يومين من التظاهر، أقدمت القوات البريطانية على ضرب حركة الهيئة التي شكلت لقيادة الشعب واعتقلت خمسة من قادتها، ثم قامت بنفي ثلاثة منهم إلى جزيرة سانت هيلانة. وفي الستينات خرجت المسيرات الشعبية من مدارس البحرين في اثر هزيمة 67 وتأجلت الامتحانات فترة من الزمن، وتكررت المسيرات في الأعوام اللاحقة. واستمر الاحتجاج الشعبي الصامت خلال الحقبة السوداء ثم عادت إلى الظهور مؤخراً.

وأخيراً كلّل شعب البحرين تضامنه مع الشعب الفلسطيني بتقديمه أول قربان في طريق تحرير أولى القبلتين، ففي يوم الجمعة 5 أبريل 2002م انطلقت مسيرة حاشدة من أطراف العاصمة المنامة وتحديدا بالقرب من مسجد الصبور بمنطقة الزنج، شارك فيها الآلاف من أبناء الشعب البحراني الغيور على المقدسات الإسلامية، يتقدما مجموعة من العلماء العاملين. وكانت المظاهرة قاصدة وكر التجسس الأمريكي (السفارة الأمريكية) احتجاجا على الدعم اللامحدود الذي تقدمه أمريكا الشيطان الأكبر للغدة السرطانية إسرائيل، ورفعت في المظاهرة أعلام فلسطين وأعلام حزب الله لبنان، كما رفعت صور الإمام الخميني (قده) والإمام القائد الخامنئي (دام ظله) وصورة أخرى لسماحة السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله لبنان، و ألقيت في المسيرة كلمات للإمام الراحل الخميني (قدس) و الإمام القائد الخامنئي (دام ظله) و كلمة للشهيد السعيد السيد عباس الموسوي الأمين العام السابق لحزب الله لبنان.

وقد رفعت شعارات الفداء للإسلام والقضية الفلسطينية، كان من بينها: خيبر خيبر يا صهيون، جيش محمد قادمون.. إننا لسنا إرهابيون، إنما الإرهابي شارون... هل من ناصر فدائي ؟... لبيك يا خامنائي... هل من ناصر لحزب الله؟... لبيك يا نصر الله... نطالب الحكومة بإغلاق السفارة

فيما كانت المسيرة تتوجه نحو وكر التجسس الأمريكي (السفارة الأمريكية) حدثت اشتباكات ومناوشات مع الحرس الأمريكان المتواجدين داخل السفارة، وتم إطلاق بعض الطلقات من الرصاص الحي في الهواء. يذكر أن حرس السفارة هم من بدأ التحرش بالشباب، بعدها تفجر الوضع وجرت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وحرس السفارة وقوات الشغب المتواجدة خارج السفارة الذي بلغ عددهم المئات، وقام المتظاهرين بإلقاء العشرات من الزجاجات الحارقة (المولوتوف) والحجارة على مبنى السفارة وقوات الحرس الأمريكان وقوات الشغب. واستخدمت هذه القوات كل ما كان لديها من أسلحة للفتك بالمتظاهرين حيث قاموا بإمطار المتظاهرين بالطلقات الخشبية والمطاطية بحجم كبير ومتوسط والغازات المسيلة للدموع والخانقة، مما أدى إلى جرح واختناق المئات من المتظاهرين ونقلهم إلى المستشفى.

وعندما كانت المواجهات على شدتها كان شهيدنا الغالي محمد جمعة في الصفوف الأمامية للمواجهة مع أعداء الإسلام، وفي هذه الأثناء أصابت إحدى طلقات الغدر الشهيد محمد جمعة بالقرب من محجر العين، مما أدى إلى نزيف داخلي حاد نقل على أثرها إلى قسم الطوارئ في مستشفى السلمانية الطبي، وجرت محاولات عديدة من الأطباء لإنقاذ حياة إلا أنه أبى إلا الالتحاق بركب الشهداء رفاق الدرب، وفاضت روحه الطاهرة يوم الأحد 7 أبريل 2002م الساعة التاسعة والنصف صباحاً.

تفاعلات الشهادة

 تفجر الوضع حال انتشار خبر الاستشهاد و توجهت الجموع المؤمنة إلى مستشفى السلمانية الطبي، فتم تسلّم جثته، وشيّع في موكب مهيب يتقدمه العلماء الاعلام، من منطقة السنابس إلى مسقط رأسه في قرية الشاخورة الواقعة علي بعد 12 كيلومتراً غرب العاصمة المنامة. فقد حمل جثمان الشهيد على سيارة، تحيطه الأعلام الفلسطينية، ورددّ المشيّعون هتافات *الموت لأمريكا*الموت لاسرائيل*مطالبين الحكومة البحرينية بفتح ملف تحقيق في قضية استشهاده وكشف ملابساتها، كما طالبوا بإغلاق السفارة وطرد السفير الأمريكي من البحرين. كما انتشرت الكتابات على جدران البحرين خصوصاً في اليوم الأول من شهادتها على امتداد الطريق ما بين مستشفى السلمانية الطبي إلى مسقط رأسه قرية الشاخورة، وكان من بين الشعارات *أمريكا الشيطان الأكبر*;نطالب الحكومة بإغلاق السفارة الأمريكية*الموت للحكام الخونة والعملاء*.

 يذكر أن الشهيد كان قد عقد قرانه على إحدى الأخوات قبل شهرين من استشهاده.

يوسف الرومي المقطع الأخير - قصيدة في اربعينية الشهيد محمد جمعة (وبه افتخري يا بحرين) http://www.4shared.com/mp3/3TkwnQfy/05_online.html

31/5/815

ـــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك