التقارير

السيرة الذاتية لسماحة المرجع الديني الاعلى زعيم الحوزة العلمية استاذ الفقهاء والمجتهدين السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي (قدس الله سره الشريف)

7451 02:22:00 2007-02-27

اسمه ونسبه :

السيّد أبو القاسم بن السيّد علي أكبر الخوئي .

ولادته :

ولد السيّد الخوئي في الخامس عشر من رجب 1317 هـ بمدينة خوي في إيران .

دراسته :

بعد أن تعلَّم القرآن الكريم ، والقراءة والكتابة في صغره ، وفي عام 1330 هـ سافر إلى مدينة النجف الأشرف لدراسة العلوم الدينية ، وكان معروفاً بذكائه ، وقوّة ذاكرته ، ولمّا بلغ عمره ست عشرة سنة أخذ يحضر دروس البحث الخارج عند أساتذة حوزة النجف الأشرف .

ولم يقتصر على دراسة الفقه والأُصول ، بل واصل دراسته للعلوم الأُخرى ، كعلم الكلام ، والتفسير ، والمناظرة ، والحكمة ، والفلسفة ، والأخلاق ، والسير والسلوك ، والرياضيات ، والحساب الاستدلالي ، والهندسة ، والجبر .

أساتذته : نذكر منهم ما يلي :

1ـ الشيخ فتح الله الأصفهاني ، المعروف بشيخ الشريعة .

2ـ الشيخ مهدي المازندراني .

3ـ الشيخ ضياء الدين العراقي .

4ـ الشيخ محمّد حسين الغروي الأصفهاني ، المعروف بالكمباني .

5ـ الشيخ محمّد حسين النائيني .

6ـ السيّد حسين البادكوبي .

7ـ الشيخ محمّد جواد البلاغي .

تدريسه :

قبل أن ينال درجة الاجتهاد ولشدَّة ذكائه ، كان يواصل دراسته ويدرِّس في نفس الوقت ، وقد قال في هذا الخصوص : عندما أنجزت دراسة الجزأين الأوّل والثاني من كتاب شرح اللمعة الدمشقية ، قمت فوراً بتدريس الجزء الأوّل منها ، فقد كان ماهراً ومُهيمناً على المادّة الدراسية التي كان يلقيها ، مرتِّباً لمطالب الدرس ، مبتعداً عن الحشو الزائد الذي لا فائدة منه .

وكان يعتمد في بحوثه الاستدلالية على طريقة أساتذته النائيني والعراقي والكمباني ، إضافة إلى آرائه الشخصية ، فيخرج بآراء معاصرة عميقة ودقيقة ، موضِّحاً فيها آراء العلماء السابقين ، كما لم يكن يعتمد على الفلسفة في تدريس علم الأصول ، وكان يعتمد على الأحاديث الشريفة ، والروايات في تدريس الفقه ، وكان يهتمّ اهتماماً كبيراً بأسانيد الأخبار ، وكان يعتبرها الحجر الأساس في توثيق الرواة ، ورجال السند .

تلامذته : نذكر منهم ما يلي :

1ـ الشهيد السيّد محمّد باقر الصدر .

2ـ الشهيد السيّد عبد الصاحب الحكيم .

3ـ السيّد إبراهيم الأمين .

4ـ الشيخ علي الهمداني .

5ـ الشيخ أبو الفضل النجفي الخونساري .

6ـ السيّد أبو القاسم الكوكبي .

7ـ السيّد أحمد المستنبط .

8ـ الشيخ محمّد تقي بهجت الفومني .

9ـ السيّد علي الحسيني السيستاني .

10ـ الشيخ محمّد إسحاق الفياض .

11ـ الشهيد الشيخ مرتضى البروجردي .

12ـ السيّد علي البهشتي .

13ـ السيّد محمّد سعيد الطباطبائي الحكيم .

14ـ الشيخ علي الفلسفي .

15ـ الشيخ جواد التبريزي .

16ـ الشيخ محمّد آصف المحسني .

17ـ السيّد تقي القمّي .

18ـ الشيخ حسين وحيد الخراساني .

19ـ الشهيد الشيخ علي الغروي .

20ـ السيّد محمّد الروحاني .

صفاته وأخلاقه : نذكر منها ما يلي :

1ـ مساعدة الضعفاء والمحتاجين .

2ـ العفو عن المسيئين .

3ـ بساطة العيش .

4ـ الاهتمام بالوقت واستثمار الفرص .

5ـ التواضع والصبر والتحمّل .

6ـ تهذيب النفس .

مواقفه :

وقف السيّد الخوئي بوجه النظام العراقي أيّام حكم عبد الكريم القاسم سَدّاً منيعاً ، للدفاع عن فتوى السيّد محسن الحكيم : الشيوعية كُفر وإِلحاد ، وذلك بالتضامن مع المراجع العظام الآخرين كأمثال : الإمام الخميني ، والسيّد محمود الشاهرودي ، والسيّد الشيرازي ، وبخصوص إقامة العلاقات بين الحكومة الشاهنشاهية والكيان الصهيوني ، واللعب بمقدّرات الأمّة الإسلامية ، يقول السيّد : هل من الممكن لدولة إسلامية أن تسلِّم مقدّرات بلادها إلى أعداء الدين والأمّة ؟ وهل من الصحيح لِدُوَيلةٍ صغيرة مثل إسرائيل قامت على أساس معاداة الإسلام والمسلمين أن يكون لها كِيان وسط أمَّتنا الإسلامية ؟

منذ انتفاضة الشعب الإيراني ضد نظام الشاه عام ( 1341 هـ ) وما بعدها ، كان للسيّد دورٌ واضح في دعم تلك النهضة ومساعدتها ، بالطرق المختلفة ، فقد أصدر عِدَّة بيانات تدلّ على كبير اهتمامه ، وعُمق نظرته البعيدة في التصدِّي للنظام الشاهنشاهي العميل ، كما أصدر بيان حول أحداث سنة ( 1978 م ) ، التي سبقت انتصار الثورة الإسلامية في إيران ، وغيرها من البيانات الكثيرة التي سبقت تلك الأحداث .

حاول النظام العراقي الكافر خلال سنوات حربه المفروضة على الجمهورية الإسلامية ، وبطرق مختلفة ، أن يحصل على تأييد منه ولو بكلمة واحدة لكنّه فَشلَ في ذلك ، وفي أيّام انتفاضة الشعب العراقي عام ( 1991 م ) عيَّن سماحته هيئة تمثِّله ، مكوَّنة من ثمانية أشخاص ، لقيادة حركة الثوّار ، وأصدر بياناً دَعا فيه الثوّار إلى التمسّك بالموازين الإسلامية وعدم مخالفتها .

أقوال العلماء فيه : نذكر منهم ما يلي :

1ـ قال الشيخ علي الهمداني : لم أرَ بعد وفاة الشيخ النائيني أحداً مثل السيّد الخوئي متمكِّناً من المادّة الدراسية ، بحيث أنّه كان يلقي الدرس بأكمله باللغة العربية الفصيحة .

2ـ قال السيّد محمّد رضا الكلبايكاني : كان السيّد الخوئي شمساً مضيئة على العالم الإسلامي في الفقاهة ، على مَدَى خمسين عامّاً .

3ـ قال السيّد علي الخامنئي : كان عالماً ، فقيهاً ، عظيم الشأن ، ومرجعاً كبيراً من مراجع هذا العصر .

مؤلفاته : نذكر منها ما يلي :

1ـ معجم رجال الحديث .

2ـ البيان في تفسير القرآن .

3ـ نفحات الإعجاز .

4ـ رسالة في الخلافة .

5ـ رسالتان في البداء .

6ـ تعليقة على العروة الوثقى .

7ـ فقه القرآن على المذاهب الخمسة .

8ـ حاشية على وسيلة النجاة .

9ـ حاشية على مكاسب الشيخ الأنصاري .

10ـ تعارض الاستصحابَين .

11ـ أجود التقريرات .

وفاته :

توفّي السيّد الخوئي ( قدس سره ) في الثامن من صفر 1413 هـ بمدينة النجف الأشرف ، ودفن سرّاً بعد منتصف الليل بمسجد الخضراء بجوار حرم الإمام علي ( عليه السلام ) ، حسب أوامر قوّات نظام صدام المجرم .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
رعد السماوي
2007-03-12
لقد افاض الله عليكم خيرا ياشيوخنا الاجلاء ويامن على رأس المذهب هؤلاء ايمتنا كنا نخاف الوصول اليهم وهم احياء لكنهم في القلوب كانوا هم يطلبون منا ان لانصل اليهم خوفا علينا ,لانريد منكم الا ان تطبعوا تراثهم كي نقرءه فقدس الله سرك ياسيدي وقدس الله سر من سار على دربك سادتنا واعلامنا اية الله الحكيم واية الله الصدر واية الله السبزواري فهؤلاء جائوا في مرحة من اخطر المراحل على المذهب نعرفهم ولانعرفهم نعرفهم كواكب وشهب ساطعات لكن الثريا صعبت المنال فدعونا نظيء عقولنا من تراثهم العظيم وشكرا لك سيد علي
فرات علي
2007-03-03
سلام من الله عليك ايها السيد الجليل ..يا من كنت ركنا من اركان من حفظ تراث محمد وآل محمد ..ايها العالم الرباني رحمك الله وأسكنك فسيح جناتك مع أجدادك الطاهرين محمد واله الطيبين..نحن نعتقد ان مداد قلمك الشريف يوازي ولربما أفضل من دماء الشهداء..قدس الله تعالى سرك الشريف وجزاك الله عنا وعن الاسلام خير جزاء المحسنين ونسأله تعالى ان يحفظ بقية فقهائنا وعلمائنا ويمد في أعمارهم الشريفة لانهم اركان الدين ودعائمه في زمان يشيع فيه الظلم والفساد ومحاربة الدين ..في الحديث: علماء أمتي أفضل من أنبياء بني اسرائيل
حسين البغدادي
2007-03-01
رحم الله الامام الخوئي (قدس سره الشريف)فقد كان والله بحراً زاخراً تقصر دونه ينابيع العلم ..فهو كالشمس في رابعة النهار لاتحجبها الغيوم ..وحفظ الله تلميذه النجيب الامام المفدى السيد علي الحسيني السيستاني (مدظله الشريف)..ودعوة للمختصين والمراكز المختصة بعلوم آل البيت الاطهار(ع) لأعادة طبع مولفات الامام الخوئي بطبعات جديدة أنيقة ويسيرة الثمن لتسهيل الاطلاع عليها من قبل أجيال الشباب وخصوصاً المؤلف العملاق (البيان في تفسير القرآن) ورداً على ماتمتلىء به المكتبات من غث الكتب وماتروجه عصابات الوهابية .
ابو فرزدق آلحجيم
2007-02-27
الامام الخوئي قدس سره الشريف هو أستاذ درس البحث الخارج على مدى خمسين عاماً وهو النجم الساطع في سماء الشيعة وأستاذ المراجع بل مرجع المراجع ، واذا قال الخوئي قالت الشيعة ، وهو من أبرز علماء الشيعة منذ عصر الغيبة.
سيد جواد
2007-02-27
السلام عليكم اتمنى من وكالة براثا ان تذكر لنا دور السيد الخوئي قدس سره الشريف في الأنتفاضه الشعبانيه وشكرا
خادم اهل البيت
2007-02-27
بسم الله الرحمن الرحيم(يا ايتها النفس المطمئة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) نعزيك يامولاي يا صاحب العصر والزمان بمصابنا باسشهاد الامام الحسن عليه السلام وكذلك ذكرى وفاة سيدنا مرجع الطائفة استاذ الفقهاء وفقيه الاساتذة اية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي قدس الله نفسه الزكية والذي سار على نهج جده الامام الصادق بتخريج العلماء فكان عدد طلابه 5 الاف او يزيدون فسلام عليك سيدي يوم ولدت و يوم لبيت نداء الله ويوم تبعث حيا مع جدك رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.88
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك