التقارير

الاسكان هل تنتهي مشاكله: المواطن يشكو والجهات الحكومية تبرر هذه الشكوى !

2121 07:11:00 2012-05-20

الاسكان هل تنتهي مشاكله: المواطن يشكو والجهات الحكومية تبرر هذه الشكوى !   

زهير الفتلاوى

يعاني العديد من المواطنين والمراجعين الى صندوق الاسكان التابع الى وزارة الاعمار والاسكان عقبات وروتين قاتل بسبب اهمال وتقصير موظفي صندوق الاسكان وعدم تعاون بعض الدوائر مع الصندوق، مثل امانة بغداد ودائرة التسجيل العقاري فضلا عن الدوائر التي تزود المواطنين الكفلاء للمقترضين بكتب تؤيد الوظيفة والاستمرار في العمل.

ويقول المواطن (سيف احمد) : قدمت على معاملة القرض منذ (4) اشهر ولم احصل عليه، مضيفا: ان هناك رسوم تستوفى لحساب الصندوق، وهي مرتفعة جدا فضلا عن رسوم الكشف، ونناشد المسؤولين في وزارة المالية ووزير الاعمار بتخفيض تلك الرسوم وايجاد حلول لمشكلة صحة الصدور التي تصدر من باقي الدوائر وتسلم بالبريد الى الصندوق، اضافة الى عدم وجود موظفين معتمدين لتلك الدوائر، وهذا يزيد من معاناتنا، خاصة ان هناك ارتفاع في مواد البناء.

اما المواطن نديم سلمان فقد قال: اقوم بمراجعة الصندوق منذ زهاء (5) اشهر ولم احصل على القرض بسبب بعض التعقيدات وقلة الموظفين العاملين في الصندوق، وحتى ارقام الاتصالات لم يرد عليها الموظفين بسبب الزخم وعدم وجود خطوط خاصة للاستفسار والاجابة على الاسئلة.

فيما يؤكد المواطن (حميد عمران) تأخير عملية استلام (كارت) المراجعة وتأخير انجاز المعاملة لعدة اشهر، ويستغرب المواطن من بعض التصريحات الاعلامية لوزير الاعمار والاسكان ومدير عام الاسكان بشأن وجود تسهيلات وانسيابية في العمل، لكن المواطن يرى عكس ذلك عند مراجعته لصندوق الاسكان، وطالب المسؤولين بمتابعة ما يجري في الدائرة وحل المشاكل العالقة مع باقي الدوائر وخاصة ما يتعلق بطلب صحة الصدور والتعاون وفق الانظمة الالكترونية واستحداث خطوط لاجهزة الاتصال.

واكد مصدر من صندوق الاسكان : انه تم انجاز (54) معاملة صرف قرض وما يقارب (120) معاملة قرض في المحافظات، وان الصندوق يعمل وفق الية خالية من التعقيد والروتين ولكن لم يرى تعاون مع دوائر امانة بغداد ودائرة التسجيل العقاري فضلا عن باقي الدوائر الاخرى.

مضيفا: ان ادارة الصندوق استحدثت خطة مكثفة لمتابعة صرف القرض وبالسرعة الممكنة وحتى صحة الصدور تسلم الى المقترض باليد، لكننا نتفاجئ بان هناك بعض الدوائر ليست لديها موقع الكتروني ولا اي وسيلة اتصال ولا يوجد حتى موظفين معتمدين ليسلم لنا صحة الصدور، وبالتالي يكون المواطن المقترض هو المتضرر بسبب تلك العقبات التي تواجه تلك الدوائر.

فيما يقول المواطن (راهي الظالمي): نسمع كلام جميل من قبل المسؤولين عن صندوق الاسكان والسيد وزير الاعمار والاسكان ولكنه مجرد للاستهلاك الاعلامي فقط، مضيفا: رغم حاجتي الماسة الى السكن كوني مهجر ولدي قطعة ارض تم الكشف عنها منذ خمسة شهور وقدمت على قرض الاسكان، الا ان الاهمال وعدم الاخلاص في العمل سمة ترافق الموظفين العاملين في الصندوق من دون استثناء.

ويصف معاناته اثناء مراجعته عدة مرات للصندوق وجلب كافة المستمسكات، الا انه لم يتسن له الحصول على القرض بسبب الروتين وعدم كفاءة العاملين في الصندوق وضياع المعاملات كما يدعون.

وتابع: رغم اسبقيتي في التقديم، الا اني لم استلم (الصك)، ويقول عند مراجعتي للصندوق بعد عدة شهور، قالوا لي: ان صحة الصدور لم تأتي من الدوائر المعنية وعليك مراجعة تلك الدوائر.

واضاف: بعد ذلك راجعت تلك الدوائر واخبروني انه لم تصلهم اي كتب من صندوق وخاصة دائرة التسجيل العقاري ودائرة بلدية الشعب، ونحن نتابع تلك المعاملات المهمة لدينا وتؤشر في سجل خاص عند تسليمها ايانا.

مبينا: عدت مرة ثانية الى صندوق الاسكان واخبرتهم بان كتب صحة الصدور لم تصل الى دائرة بلدية الشعب والتسجيل العقاري، فاجابونا بانها ربما فقدت وعليك انتظار رأي (السيدة المعاونة) ليتسنى لك اخذ تلك الكتب بيدك وتسليمها الى تلك الدوائر.

وختم حديثه بالقول: تصوروا هذه هي تسهيلات صندوق الاسكان التي وعدوا بها المواطن!! وللحديث بقية.....

 صندوق الإسكان يتعهد بصرف جميع قروض البناء خلال العام ...والمواطن يشكو الروتين وفقدان المعاملات

35 مليون دينار قرض لمئة متر مربع بعد إنجاز المعاملة بأسبوع.. لكن المواطن يعانى الاهمال والتاخير

ورغم تعهد صندوق الاسكان بتغطية جميع قروض البناء للعام الجاري بعد اضافة 150 مليار دينار لموازنته الاان معاناة الامواطنين لم تنتهى ويقول موضفى المصرف ان مدة ال صرف القرض بعد مرور اسبوع على استكمال المواطن للوثائق. الا ان العديد من المواطنين اكدو فى حديثهم للبينه الجديده التقتهم فى اروقتة الصندوق ان مراجعتهم للصندوق منذ اربعة اشهروتواجهم مشاكل كبيره ولم يتسنى مقابلت مدير الصندوق يسبب كثرة سفره خارج العراق

واوضح مسؤول اعلام الصندق كاظم عبد باجي ان (تخصيصات الصندوق 200 مليار دينار أطلق منها سابقا 50 مليار دينار وحاليا وافق مجلس الوزراء على تعزيز رأس مال الصندوق بـ 150 مليار دينار يتم تخصيص المبلغ بشكل كامل).

مضيفا ان (هذا المبلغ سيكفي الصندوق لا قراض المواطنين لغاية العام الجاري). مؤكدا (صرف القرض بعد اكمال المواطن لمستمسكاته المطلوبة وورود صحة الصدور من المؤسسات المعنية خلال اسبوع واحد ليتم استلام المبلغ من مقر الصندوق في بغداد).

لافتا الى ان (الصندوق لديه معوقات مع عدد من المؤسسات لاسيما البلدية والتسجيل العقاري).

مؤكدا ان (الصندوق يعتزم فتح فروع في المحافظات).

مشيرا الى (اعضاء الارتباط التابعين للصندوق في المحافظات كافة يقومون بتسلم المعاملات من المواطنين وتدقيقها). وزير الاعمار والاسكان محمد الدراجي قد كشف عن تصويت مجلس الوزراء بالاجماع على تعزيز رأس مال صندوق الاسكان التابع الى الوزراة بـ 150 مليار دينار. وقال الدراجي في تصريح صحفي (ان مجلس الوزراء صوت بالاجماع على تعزيز رأس مال صندوق الاسكان التابع الى الوزراة بـ 150 مليار دينار) . واضاف (العمل باستمارة الكترونية خاصة كما هو الحال مع استمارات الجوازات واجازات السوق ، وكذلك اعتماد اسلوب تخمين قيمة العقار من لجان تخمينية تقوم بتخمين قيمة العقار اضافة الى اخضاع قرض الصندوق للتأمين الجماعي على حياة المقترضين). واوضح الدراجي ( ان اعطاء القروض سيكون وفق التعليمات والشروط بالعراقيين بالقرض عدا سكان اقليم كردستان وان يكون المستفيد عراقياً قـد اتم الـ 18 من عمره ولغاية 65 سنة ، ويمتلك المستفيد قطعة ارض سكنية على وجه الاستقلال او مشاعة تغطي قيمتها مبلغ القرض المشمول به شرط ان لا تقل مساحة الارض عن 100 متر مربع وان لاتقل مساحة البناء عن 65 مترا مربعا، و يقدم المستفيد كفيلا ضامنا موظفا مدنيا مثبتا على الملاك الدائم يغطي نصف راتبه الشهري مبلغ القسط الشهري المترتب بذمة المقترض) .

واشار الدراجي الى (انه تم تحديد سقوف الاقراض بـ 35 مليون دينار كحد اعلى لمركز محافظة بغداد و 30 مليون دينار كحد اعلى لمركز المحافظات والاقضية والنواحي ، ويتحمل المقترض اجور تحميلات ادارية بقيمة 2 بالمئة من نسبة القرض وتؤخذ مرة واحدة عند صرف الدفعة الاولى ).

 

7/5/520

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك