الحمیری شاعر أهل البیت(ع)
محمد مهدی فقهي
یبدو من الصعب ان ندرس سیرة«السید الحمیری»و حیاته السیاسیة دراسة سویة؛لان شأنه و مقامه یتراوح بین رأیین متناقضین:فبعض رفع درجته و أعظم مکانته و الآخر عدّه من الغلاة و المترفین.
و نحن نعتقد أن عدّه من الغلاة و وصفه ببعض الاوصاف القبیحة من قبل المخاصمین ناشیء من امور نذكرها:
أ)یعتبر السید من الشعراء السیاسیین،فمن دخل نطاق السیاسة و اشتغل بها لم یسلم من الطعن اللاذع و الناب اللادغ.
ب)الشعراء الذین ینتمون الی الشیعة و یحبون أهل البیت علیه السّلام علی أربع طبقات:«المجاهرون»و«المقتصدون»و «المتقون»و«المتكلفون»؛و أمثال السید الحمیری من المجاهرین بحقهم علیه السّلام.
ج)إننا نجد فی كلّ فرقة أو جماعة تفتخر بما لدیها من المعارف و الثقافة و التأریخ،فقال الحكیم فی كتابه الكریم:
كل حزب بما لدیهم فرحون1
و من المؤسف حقا إنّ هذه الفرق مع نحلهم المختلفة و الاتجاهات العدیدة لا ترهق نفسها فی البحث عن الحقیقة و الوصول الی الواقع،و من ثمّ یتورّط بعضهم فی الخصام و العداوة و حكم الإفك علی الآخر،كما نری أن«الدكتور طه حسین»المصری ذكر فی كتابه تجدید ذكری أبی العلاء التناسخ،و قال:«إنه معروف عند العرب منذ أواخر القرن الأول،و الشیعة تدین به و ببعض المذاهب التی تقرب منه كالحلول و الرجعة،و لیس بین أهل الأدب من یجهل ما كان من سخافات السید الحمیری.»1.
یا للعجب من هذا الكلام المرمی علی عواهنه،فان كان الكاتب الشهیر الدكتور طه حسین الذی له سمعة عالمیة فی الثقافة و الأدب یلصق بالشیعة الإدّ و الزور فكیف بالآخرین؟!
متی سمع الدكتور شیعیا أو قرأ فی كتاب للشیعة أنهم تدین بالتناسخ؟و تنتمی الی الحلولیة و نحوها؟
ألیس هؤلاء الشیعة یتلقّون دینهم و عقیدتهم من علی علیه السّلام الذی هو باب مدینة العلم،و الحق معه یدور حیثما دار، فالشیعة تقتفی أثره علیه السّلام كما هو كان یقتفی أثر النبی صلی اللّه علیه و اله و سلم حذو النعلم بالنعل؟
و أما للإجابة عن قوله-«و لیس بین أهل الأدب من یجهل ما كان من سخافات السید الحمیری»-نأتی بمناقشة صاحب أعیان الشیعة للدكتور:
«...لیس بین أهل العقل-فضلا عن أهل الأدب-من یجهل أن نسبة السخافة الی السید الحمیری و كثیر من أسخف السخافات؛فالسید الحمیری نادرة من نوادر الدهر فی علمه و فضله و شعره و قوّة حجته،و لا یدانیه و لا یقف أمامه أحد من هؤلاء الذین ظهروا فی هذه الأعصار یثلبون أعراض الناس و یتقوّلون علیهم بغیر حجة و لا برهان،و كثیر یأتی فی ترجمته فضله و حسن عقیدته.»3
سیادته
هو إسمعیل بن محمد بن یزید بن ربیعة بن مفرغ الحمیری،و یكنّی أبا هاشم و الحمیری نسبة الی«حمیر»قبیلة معروفة من الیمن.
سیادته لغویة لا أنه فاطمی أو علوی،قال«الكشّی»فی كتاب رجاله:روی أن أبا عبد اللّه علیه السّلام لقی السید بن محمد الحمیری فقال له:سمّتك أمّك سیدا،و وفّقت فی ذلك،و أنت سیّد الشعراء.
ثم أنشد السید فی ذلك:
و لقد عجبت لقائل لی مرة علاّمة فهم من الفقهاء سمّاك قومك سیّدا صدقوا به أنت الموفّق سید الشعراء ما أنت حین تخصّ آل محمد علیه السّلام بالمدح منك و شاعر بسواء
ولادته و وفاته
أدرك السید فی حیاته خمسة من ملوك بنی العباس:«السفاح»و هو أولهم و«المنصور»أخاه و«المهدی بن المنصور»و«الهادی بن المهدی»و«الرشید بن المهدی»و توفی فی خلافة الرشید.له أخبار و حكایات مع ملوك بنی العباس،و هناك أشعار یهجوهم فیها.
إنه ولد بـ«عمان»و نشأ بـ«البصرة»حكاه فی لسان المیزان عن«أبی الفرج ابن الجوزی»فی المنتظم،و كانت ولادته سنة 105 و توفی بـ«بغداد»سنة 173.
ازدهار اسلوبه فی الأشعار الرائقة و المعانی الفائقة
متن التأریخ و طیّه یفتح قبالنا رتاج الحقائق،فان كلّ فرید فی عصره و كلّ نادر فی قرنه لا تخلو حیاته إمّا من مدح الآخرین و تعظیمهم له و إما من ذمّهم و تحقیرهم إیاه.فثلّة لقّبته سیدا و عرفته بذلك،و أخری أنفته و جهدت فی ثلب عرضه و تعییبه.
و لا ثلمة فی هذه الحقیقة و هی أن من یرد الوقوف علی عقیدة السید الحمیری و الطریق الذی سلكه فلابدّ له من الخوض فی بحر قصائده و أشعاره حتی یقتنص النضود منها،و كذلك إن كنت ترید الردود علی مخالفیه،فلا محیص من الدراسة و التحقیق فی جمهرة اشعاره.هذا،و كفی فی جلالة شأن السید و مكانته الأدبیة و مقامه العلوی بین علماء التأریخ و التراجم تألیف هؤلاء الكتب فی أخباره و أشعاره یرویها العلماء بأسانیدهم عنهم.
و قال«بشّار»4:لو لا أنّ هذا الرجل شغل عنّا بمدح بنی هاشم لأتعبنا.
و سمع«مروان بن أبی حفصة»القصیدة المذهّبة فقال لكل بیت:«سبحان اللّه!ما أعجب هذا الكلام!»
قیل للسّید الحمیری:«لم لا تقول شعرا فیه غریب؟»فقال:«أقول ما یفهمه الصغیر و الكبیر،و لا یحتاج الی التفسیر،و أنشأ:
أیا ربّ إنّی لم أرد بالذی به مدحت علیا غیر وجهك فارحم»
ما أجمل هذا الطراز فی شعر شاعر یتابعه الصغیر و الكبیر،و ما أحسن هذا السبك الشعری یقرأ فی كلّ مصر،و یصغی الیه فی كلّ عصر بذلك-أیها القاریء الكریم-من هذا التساؤل أنه لا یوجد فی قصائد السید من غریب تستغر به مع أنه كان یقدر علی الشعر الغریب،و كلمة السید صریحة فی أسلوب شعره و سبكه،فان شعره واضح المعانی مع رونقها،و جزیل المبانی مع متانتها،و نسیجه سلس و معنیه مستنّ لا یتحیّر أحد فی استیعاب مراده الهادف،و لا یحتاج الی تفسیر و ترجمان.
و مما لا ینتطح فهی عنزان أن تأریخ الأدب العربی لم یعرف بعد«الكمیت»شاعرا استأثر الشیعة بحیاته و نضاله و كفاحه و أفرد لهم مدیحه مثل السید.كان یعلن عقیدته و یدافع عن مذهبه و حزبه و هو فی حضرة الخلفاء العباسیین.و لا عجب ما ذكر فی التراجم من أن اكثر الناس شعرا فی الجاهلیة و الاسلام ثلاثة:بشّار،و أبو العتاهیة،و السید،فانه لا یعلم أن أحدا قدر علی تأثیر شعر أحد منهم أجمع.
القصیدة المذهبة
لقد اشتهرت قصیدته فی مناقب علی علیه السّلام بالقصیدة المذهبة،و الوجه فی تسمیتها:أن عرب الجاهلیة امتازت بالفصاحة،و بلغت الذروة فی فنون الأدب حتی عقدت النوادی للمباراة فی الشعر و الخطابة،فكان المرء یقدّر علی ما یحسنه من الكلام،و بلغ من تقدیرهم للشعر أن عمدوا لسبع قصائد من خیرة الشعر القدیم،و كتبوا بماء الذهب فی القباطی،و علّقت علی الكعبة،فكان یقال:هذه مذهبة فلان اذا كانت أجود شعره،و كان النابغة الذبیانی هو الحكم فی شعر الشعراء أنذاك.
فاذن قصیدته السید فی مدح علی علیه السّلام تعدّ أجود شعره،فلذا سمیّت بالمذهبة،و الیك أفلاذا منها:
خیر البریة بعد أحمد من له منّی الهوی و الی بنیه تطرّبی5 أمسی و أصبح معصما منّی له بهوی و حبل ولایة لم یقصب6 و نصیحة خلص الصفاء له بها منّی و شاهد نصرة لم یعزب7 ردّت علیه الشمس لمّا فاته وقت الصلاة و قد دنت للمغرب8 حتی تبلج نورها فی وقتها للعصر ثم هوت هویّ الكوكب *** صهر النبی و جاره فی مسجد طهر بطیبة للرسول مطیّب9 سیّان فیه علیه غیر مذمّم ممشاه إن جنبا و إن لم یجنب10 و سری بمكة حین بات مبیته و مضی بروعة خائف مترقّب11 *** خیر البریة هاربا من شرّها باللیل مكتتما و لم یستصحب باتوا و بات علی الفراش ملفّعا12 فیرون أن محمّدا صلی اللّه علیه و اله و سلم لم یذهب حتی اذا طلع الشمیط كأنّه فی اللیل صفحة خدّ أدهم مغرب13 ثاروا لاخذ أخی الفراش فصادفت غیر الذی طلبت أكفّ الخیّب فوقاه بادرة الحتوف بنفسه حذرا علیه من العدو المجلب14 حتّی تغیّب عنهم فی مدخل صلّی الإله علیه من متغیّب و جزاه خیر جزاء مرسل امّة ادّی رسالته و لم یتهیّب15 فتراجعوا لمّا رأوه و عاینوا أسد الإله مجالدا فی منهب16.
-------------
(1).الروم الآیة 32.
(2).أعیان الشیعة،العلامة محسن الأمین،ج 3،ص 411.
(3).نفس المصدر،ص 411 و 412.
(4).بشار بن برد(714-784):من كبار الشعراء،و أكثر فی الهجو و عرفه فارسی(فارسی العرق)،و هجا المهدی فغضب علیه،و رآه مرة سكران یؤذّن فرماه بالزندقة،و ضرب سبعین سوطا حتی مات.
(5).الهوی:العشق و المحبة.تطربی أی أولاد علی علیه السّلام یحملوننی نحو السعادة و الطرب و من دونهم علیهم السّلام لا سعادة و لا طرب.
(6).معصما:متمسكا و لم یقصب،أی:لم یقطع.
(7).لم یعزب أی لم یغب و لم یخف.
(8).اشارة الی حدیث ردّ الشمس للامام علی علیه السّلام فی زمن النبی صلی اللّه علیه و اله و سلم:«كان النبی قد غشیه الوحی فوضع رأسه فی حجر أمیر المؤمنین علیه السّلام و حضر وقت العصر فلم یبرح من مكانه و موضعه حتی غربت الشمس،فاستیقظ النبی صلی اللّه علیه و اله و سلم و قال:«اللهم انّ علیا كان فی طاعتك فردّ علیه الشمس لیصلّی العصر.»فردّها اللّه بیضاء نقیّة حتی صلّی ثمّ غابت.»
(9).أراد بالمسجد مسجد النبی صلی اللّه علیه و اله و سلم بالمدینة،و هی طیبة.و مطیّب أی طاهر.
(10).اشارة الی ما روی من أن اللّه تعالی أوحی الی نبیه أن یسدّ جمیع الأبواب النافذة الی المسجد الاّ بابه صلی اللّه علیه و اله و سلم و باب علی علیه السّلام و منع أحدا أن یمرّ فی المسجد جنبا غیرهما.
(11).هذا اشارة الی مبیت علی علیه السّلام فی فراش الرسول صلی اللّه علیه و اله و سلم
(12).ملفع:مغطی.
(13).الشمیط:الصبح لاختلاط بیاضه بباقی ظلمة اللیل.أدهم:فرس أدهم و هو الاسود منه.المغرب:ما أبیض أشفاره من كل شیء.
(14).الحتوف جمع الحتف و هو الموت بادرة الحتوف،أی الملقی بنفسه الی الحتف.العدو المجلب:المجتمع من كل قوم للقتال.
(15).لم یتهیّب:لم یخف من مهابتهم.
(16).مجالدا فی منهب:متهیّأ للقتال بالسیف.
ــــــــــ
8/5/508
https://telegram.me/buratha