الأخبار

تنظيم القاعدة الارهابي بديالى يبحث عن ملاذات جديدة عبر الروابط العشائرية والزواج المتعدد بأرامل عناصرها

697 13:51:00 2010-06-25

كشف مسؤولون في محافظة ديالى أن تنظيم القاعدة الارهابي يسعى لإيجاد ملاذات آمنة جديدة له عبر الروابط العشائرية في بعض القرى، واستغلال فتوى قادته الأخيرة الداعية لزواج أتباعه من أرامل عناصره القتلى، فيما اعتبر مراقبون أن الفتوى موجهة للخلايا النائمة والعناصر المطلق سراحها من السجون، من اجل الإفلات من الرقابة والملاحقات الأمنية عند استئناف نشاطاتها، أما شرطة المحافظة فأكدت أن أرامل عناصر القاعدة مازلن محط مراقبة أمنية.

ومازالت بعض مناطق محافظة ديالى، وخصوصا النائية منها، تشهد نشاطا لتنظيم القاعدة الارهابي ، إذ سبق لمدير ناحية السعدية أحمد الزركوشي أن قال لـ"السومرية نيوز"، أن "القاعدة والتنظيمات الارهابية المرتبطة بها لا تزال تمارس نشاطها السلبي في مناطق بالناحية، على الرغم من أن نسبة الأمن تتجاوز حالياً الـ 60% في غالبية المناطق".

تعاطف "عشائري" في بعض القرى مع القاعدة

ويكشف مدير ناحية كنعان في محافظة ديالى مهدي عبد الكريم ناصر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك إشارات أمنية تفيد أن بعض الأهالي في القرى، ما زال يتعاطف مع قيادات القاعدة ويقدم لها الدعم اللوجستي"، مشددا على أن "القاعدة استطاعت الحصول على ملاذات آمنة، وأماكن متعاطفة معها، منحت عناصرها فرصة للمبيت في هذه القرى".

ويوضح أن "قرى معينة، وخصوصا جنوب الناحية، كانت منذ سنوات أوكارا هامة للقاعدة، وعلى الرغم من تحريرها من سيطرة القاعدة إلا أنها ما تزال تحوي بعض البؤر التي ينشط فيها التنظيم".

ويدعو مدير ناحية كنعان الأجهزة الأمنية إلى "تفعيل الجهد الاستخباري من أجل اجتثاث بقايا القاعدة"، مبينا أن آخر "هجمات القاعدة كانت قبل أشهر حين استهدف عناصرها منازل سكنية لأسر بريئة جنوب الناحية وراح ضحية الهجوم خمسة من الأبرياء".

فيما يؤكد مصدر أمني مسوؤل في ناحية كنعان أن "القاعدة استطاعت خلال فترة سيطرتها على قرى جنوب الناحية، استمالة بعض الزعامات العشائرية إلى صفوفها وأصبحوا بعد برهة قيادات ميدانية".

ويرى المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، "الأسر في القرى الجنوبية للناحية تتأثر كثيرا بالبعد العشائري والقرابة، لذا تجد الجلاد والضحية من العشيرة نفسها"، وفقا لتعبيره.

وتبلغ مساحة ناحية كنعان (نحو 18كم جنوب بعقوبة، مركز محافظة ديالى) نحو ربع مليون دونم ويسكنها قرابة 50 ألف نسمة، وهي تعتمد على الزراعة والرعي.

فتوى القاعدة تبيح الزواج بعدد غير محدد من الأرامل

ويقول رئيس مجلس الصحوات في محافظة ديالى حسام المجمعي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تنظيم القاعدة في المحافظة أصدر فتوى شرعية تدعو عناصره للزواج من أرامل قتلى التنظيم في مواجهاتهم مع الأجهزة الأمنية خلال الفترة الماضية"، مبينا أن "الفتوى موجهة لعناصر التنظيم وخلاياه النائمة والمطلق سراحهم الذين مازالوا يؤمنون بفكر التنظيم".

ويوضح المجمعي أن "الفتوى تدعو للزواج من جميع أرامل قتلى التنظيم، أي أنها لا تلتزم بسقف معين للزيجات لعناصره"، لافتا إلى أن هذا الأمر "يأتي لإيجاد أماكن جديدة تأوي عناصر التنظيم، خصوصا مع تعرض عناصره لملاحقات مستمرة من قبل الأجهزة الأمنية العراقية".

ويشير مراقبون إلى أن تنظيم القاعدة الارهابي في العراق دأب في الآونة الأخيرة على تغيير مخططاته وآلية عمله التي يعتقد انه بدأها مع الإعلان في 14 من أيار الماضي، عند تعيين الارهابي الناصر لدين الله أبو سليمان وزير حرب جديد له، بدلا من الارهابي المقبور أبو أيوب المصري الذي قتل مع زعيم القاعدة الارهابي في العراق خلال عملية عسكرية عراقية أميركية مشتركة، وهدد التنظيم في بيان له بشن حملة جديدة تستهدف المفارز الأمنية والعسكرية العراقية، ردا على مقتل زعيميه، متوعداً بشن المزيد من العمليات ضد الطائفة الشيعية حصراً، فيما أشارت مصادر أمنية إلى احتمال أن يلجأ التنظيم إلى تجنيد بعض المنشقين عن الجماعات الشيعية أيضا.

أرامل القاعدة موضع مراقبة

بدوره يقول الناطق الإعلامي باسم شرطة ديالى الرائد غالب عطية إن هناك رصدا ومراقبة لأرامل عناصر التنظيمات الارهابية المسلحة، ومن ضمنها القاعدة، أينما وجدن"، في إشارة ورد على بعض الشكوك التي تحيط بقدرة القوات الأمنية على مراقبة أرامل القاعدة في القرى النائية.

ويوضح العطية لـ"السومرية نيوز"، أن "هناك مصادر استخبارية مختصة تراقب أرامل القاعدة عن كثب، وكل ما يثير الريبة سيكون موضع نظر الأجهزة الأمنية، حسب ما تقتضيه المصلحة العامة والقانون لتلافي أي إرباك أمني".

من جانبه، يحذر الخبير الأمني المحلي في بعقوبة علاء الزبيدي من خطورة الفتوى الأخيرة للقاعدة لأنها تأتي في أطار إعادة بناء ما وصفه بـ"بيت القاعدة" ومنع حدوث أي خروق جديدة داخله.

ويقول الزبيدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الفتوى الأخيرة للقاعدة أتاحت لعناصره الزواج من عدد غير محدد من أرامل قتلى التنظيم، والذين يؤمنون بفكر التنظيم، مما يصعب من مهمة الأجهزة الاستخبارية العراقية في اختراق بيئة القاعدة خلال الفترة المقبلة".

ويؤكد الخبير أن "تحرك الخلايا النائمة التي تنشط في بعض الأحياء على شكل أسر سيكون أسهل من تحركها على شكل أفراد يمكن الكشف عنهم بسهولة من قبل الأجهزة الأمنية"، بحسب تعبيره.

يذكر أن تنظيم القاعدة الارهابي الذي فرض سطوته خلال السنوات الماضية في العديد من مناطق محافظة ديالى، وعمد إلى خلق بيئة وحاضنات اجتماعية تؤمن بأفكاره وتدين له بالولاء، مما أسهم في صعوبة اختراقه من قبل الأجهزة الأمنية، إلا أن بروز الصحوات واستياء العشائر والأهالي جراء جرائم القاعدة أسهمت في بروز ثغرات أسهمت في دحره في اغلب المناطق.

 كما شنت القوات الحكومية خطة سميت بـ"بشائر الخير" هدفت إلى ملاحقة الجماعات الارهابية المسلحة في تموز 2008 بديالى، تلتها خطة أخرى تحمل الاسم نفسه. إلا أن المحافظة ما زالت تشهد بعض الخروق الأمنية من حين لآخر، لكن التقارير الأمنية الصادرة عن الجهات المختصة في المحافظة تؤكد أن تلك الخروق لا يمكن أن تقارن بأعمال العنف التي كانت شهدتها المحافظة منذ 2005 وحتى أواخر 2008.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك