الأخبار

النجيفي: المالكي مرفوض داخليا وخارجيا وعلاوي حظوظه أكبر

1233 15:26:00 2010-05-22

أكد قيادي في القائمة العراقية، السبت، أن أغلب الأطراف الداخلية في العراق والخارجية الإقليمية لديها تحفظ ورفض شبه كامل لتولي زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي رئاسة الحكومة المقبلة، مبينا في الوقت نفسه أن القائمة العراقية حظوظها أكبر في تشكيل الحكومة خاصة وأنها قد نجحت في إنهاء خلافاتها مع الكرد.

وقال أسامة النجيفي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حظوظ إياد علاوي في تسنم رئاسة الحكومة المقبلة أكثر من نوري المالكي في مقاييس عدة منها قبول الأطراف الأخرى وأعداد المقاعد التي حصلتها القائمة العراقية والعلاقات الإقليمية".

وأوضح النجيفي أن "هناك حالة من عدم قبول شخص نوري المالكي لتولي رئاسة الحكومة المقبلة من اغلب الأطراف السياسية في داخل العراق، إن لم تكن جميعها"، مضيفا أن "المالكي يعاني أيضا من وجود رفض إقليمي شبه كامل له وهو مستمر منذ مدة ليست بالقصيرة".

واعتبر النجيفي التصريحات والتأكيدات التي أطلقتها دولة القانون بوجود إجماع على رفض أي شخص من العراقية تولي رئاسة الحكومة، إنما "حجة عليهم لا لهم"، مبينا أن "رئيس القائمة العراقية إياد علاوي يحظى بقبول جميع الأطراف الإقليمية مع تحفظ جهة واحدة (في إشارة منه إلى إيران)، بالإضافة إلى أن علاوي يتمتع بعلاقات مع كل الكتل السياسية".

وكان القيادي في دولة القانون علي الدباغ قال في حديث لـ"السومرية نيوز"، أمس الجمعة إن هناك إجماعاً عاماً من قبل الكيانات السياسية على عدم قبول ترشيح أي شخص من القائمة العراقية لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة، على اعتبار أن دولة القانون والائتلاف الوطني سيكون لهما الاستحقاق بهذا المنصب بعد تشكيل الكتلة الأكثر عدداً.

ورأى النجيفي الذي يرأس تجمع (عراقيون) الذي حاز على 20 مقعداً من مقاعد القائمة العراقية الـ91، أن "التحالف الابتدائي الذي أعلن عنه الائتلاف لوطني ودولة القانون تتهدده تقاطعات داخلية كثيرة ولن يستطيع حسم ترشيح المالكي".

وتعتبر عقدة الأحقية في تشكيل الحكومة من أهم الأمور التي حالت دون لقاء المالكي وعلاوي حتى الساعة، علما أن الاثنين كانا قد أعربا في أكثر من مناسبة عن رغبتهما باللقاء، إذ أعلن علاوي في مؤتمر صحافي، عقده في العاشر من أيار الجاري في انه سيلتقي قريبا بزعيم ائتلاف دولة القانون ورئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي، وجدد أحقية القائمة العراقية بتشكيل الحكومة، إلا أن المالكي أكد في بيان صدر عنه عقب مؤتمر علاوي أن تحالف ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني سيكون المعني بتسمية المرشح لمنصب رئيس الوزراء المقبل، مؤكدا أن اللقاء الذي سيجريه مع علاوي سيكون ضمن الحلقة الثانية من التحركات لتشكيل الحكومة.

وفي نفس السياق، لفت القيادي في القائمة العراقية إلى أن "علاقات العراقية مع الكتل السياسية الأخرى وبخاصة الكرد أصبحت متقاربة جداً الآن، وليس هناك أي مشاكل حالياً، كتلك التي كانت في السابق لاسيما وأن وهناك مفاوضات ناجحة في نينوى بين القوائم الكردية والعربية في المحافظة".

وأكد أسامة النجيفي أن "أي مشاكل لا وجود لها مع الكرد ولا حتى مع الائتلاف الوطني، لكن بعض العقبات متواجدة مع دولة القانون ونأمل أن تزول قي لقاءنا معها"، بحسب قوله.

وتأتي تأكيدات النجيفي هذه بعد أن شهدت المفاوضات بين ائتلافي دولة القانون الائتلاف الوطني تعثرا على خلفية اختيار المرشح لمنصب رئاسة الوزراء، بسبب معارضة التيار الصدري، وهو الكتلة الأكبر في الائتلاف الوطني، لتولي زعيم دولة القانون المالكي رئاسة الوزراء لولاية ثانية، في حين تشهد المفاوضات والمباحثات بين قائمة نينوى المتآخية (كردية) وقائمة الحدباء (عربية) تقدما كبيرة في لقاءاتهما التي ترعاها الأمم المتحدة بشأن خلافاتهما حول تقاسم الإدارة المحلية في نينوى.

وكان من المتوقع أن يشهد، اليوم السبت، لقاءً بين أياد علاوي ونوري المالكي في منزل رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم الجعفري كما كان النجيفي قد أكد في حديث لـ"السومرية نيوز" أمس الجمعة، إلا أن القائمة العراقية نفت حصول اللقاء، واكدت على لسان القيادي فيها حسن العلوي في حديث لـ"السومرية نيوز" أن المفاوضات والحوارات بين الطرفين لم ترق بعد إلى مستى عقد لقاء يجمع علاوي بالمالكي.

وكان المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا اعتبر في حديث لـ"السومرية نيوز"، الأربعاء 19/5، أن تكليف القائمة العراقية حتى ولو لم تستطع تشكيل الحكومة العراقية المقبلة سيعزز التجربة الديمقراطية في البلاد كما انه سيخلق ثقافة ديمقراطية في الشارع العراقي، داعيا إلى ضرورة التمييز بين الاستحقاق الانتخابي والقدرة على تشكيل الحكومة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
هيثم
2010-05-23
اذا كانت دول الاقليم ترفض من ترفض من السياسيين العراقيين لمنصب رئيس الوزراء، فالعراقيون بدورهم يرفضون كل حكام الاقليم ما عدا دولة واحدة (في اشارة مني الى ايران)، حتى يفوخ النجيفي والملا والهاشمي والطليقي والعاني والهيتي واللهيبي والحقيدي.
ابن العراق
2010-05-22
حفاضا على وحدة الشعب وعلى ان لاينهار البلد يجب على الاخوة في الأتلافين ان يرشحوا السيد المالكي واقولها لله حتى لو اصبح علاوي رئيس للوزراء لاسامح الله سوف يطاح به باانقلاب من الغدرة الفجرة امثال المسموم طارق المشهداني والمجرمين الحوله حيد اللاملة وعصابة المطلك والكل يعرف البعثية بغدرهم
ابوطالب
2010-05-22
مثل النجيفي ... كناطح صخرة يوما ليفلقها فلم...يضرها , وأوهى قرنه الوعل...
Ali Albawi
2010-05-22
السيد النجيفي ========= لا يحق لك سيدي عن تتكلم عن الوطنية لأنك غير وطني ولا يحق لك التكلم عن الأكراد لأنك شوفيني متأصل !! و لا يحق لك التكلم عن الطائفية لأنك طائفي بملأ العقل و الفم !! و لا يحق لك التكلم عن السياسة لأنك لا تفهم فيها !! الأمر الوحيد الذي تفهم فيه حسب معرفتي لك هو مصالحك و أخيك التجارية !! لقد عبثت كثيرا بالصناعة عندما كنت وزيرا للصناعة و حاربت الكورد و الشيعة معا و الاف العاملين في الصناعة يشهدون على عداءك القوي لكل شيء ينتمي الى الكورد و الشيعة !! و الله انك لست وطنيا!!!
وفا العراق
2010-05-22
طوز بيك وبلدول الاقليمية التي استعبدتكم ياعبيد الجرب أقرب جدار يمك طك راسك بيه لك احنة يهمنى العراق والشعب لادولكم التي مانابنا منها سوى الارهاب والقتل والتفجير ودمار العراق لكم اصحوا وكفاكم استهتار اكثر من ثلثين البرلمان اتحد ومتفق وانتوا كم امخبط وصلتم الى البرلمان بخداع بعض من الشعب المسكين متى ترجع نقطة الغيرة الى كصصكم وتنتبهون الى العراق ومصلحة العراق والله قد ملئت القلوب قيحا من افعالكم القبيحة
جمال ملاقره‌
2010-05-22
منطق النجيفي هو إکذب ، فإکذب ثم إکذب إلى أن تصدقك نفسك وهذا کان مبدأ البعث بالأمس واليوم هو منطق کثير من سياسيي العراق. ماهي المشاکل التي تم حلها مع الکورد؟! نجيفي يدعي بأن سنجار، شيخان، عقره‌ ، بعشيقة وبحزاني کلها أراضي عربية ، حتى وإن کانوا الکورد (رغم التعريب) يشکلون 90% من سکانها. فيعلم النجيفي ومن يفکر بطريقته‌ ، حدود کوردستان هو جبال حمرين ، من سنجار غربآ إلى زرواتية ( زرباطية) شرقآ، شاء من شاء ومن لم يشاء فليطرق رأسه‌ بأقرب حائط منه‌.
سعد العبودي
2010-05-22
ربنا لاتحملنا بما يفعل السفهاء منا , وهل انت ياسيد النجيفي مقبول داخليا و( اقليميا) والمقصود باقليميا هي موافقة العربان على شخص رئيس وزراء العراق سواء كان المالكي او غيره من اشراف العراق هل هذا ما تريد قوله سيادة القائد في القائمة العراقيه , اذا اين سيادة العراق وهل تدخل العراقيين في الامور الداخليه سواء سياديه او عاديه في انظمة العرب الدكتاتوريه اين انتخاباتهم وحكوماتهم الديمقراطيه كفاكم هبلا واقبلوا بالامر الواقع بان الاتلاف الوطني ودولة القانون هم اصحاب الحق الدستوري في تشكيل الحكومه المقبله
ابو النفط
2010-05-22
نعم المالكي مرفوض خارجيا لآنه ليس عميل للخارج ولكن اتحداك ورغما على انفك وعلى غيرك ان تأتي بأصوات مثل اصوات المالكي 600 الف صوت وهذا دليل لك والى غيرك نحن غير المالكي لانقبل لو اشتعلت نار عليك وعلى البعثيه يانج تفي
عامر البصراوي
2010-05-22
تصريح النجيفي يدل على تخبط الاعراقيه وهلوسة اعضائها البعثيه المكروهين والمنبوذين وعلى راسهم علاوي الواوي الذي اخذ يتوسل بالعربان ويقبل احذيتهم وهو ذليل من اجل الكرسي وهذا لايتحقق باذن الله وهمة الاشراف المتصدين لمؤامرات علاوي وشلته عملاء الاجنبي وخونة العراق..
ياسر
2010-05-22
اذن يجب على جميع الاحزاب الشيعية ترشيح المالكي
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك