الأخبار

المقابر الجماعية في العراق تبلغ 346 مقبرة في يوم المقابر الجماعية

4056 16:36:00 2010-05-16

أعلنت وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان، الأحد، إن عدد المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في العراق حتى الآن بلغ 346 مقبرة، منها 81 مقبرة تضم رفات المئات من الضحايا الذين كان النظام السابق اعتقلهم أثناء فترة الأنفال عام 1988، مبينة أن الأيام المقبلة ستشهد انتشال الرفات من 70 مقبرة للكرد تم اكتشافها في محافظة ديالى خلال الأيام الماضية.

وقال وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين مجيد محمد أمين في حديث لـ"السومرية نيوز"، بمناسبة يوم المقابر الجماعية إن " جرائم عمليات الأنفال التي استخدم خلالها النظام السابق الأسلحة الكيماوية والإعدامات والاعتقالات التي طالت أبناء الشعب الكردي تعتبر من أبشع جرائم النظام السابق التي حول خلالها البلاد إلى مقبرة جماعية كبيرة".

وكان مؤتمر المقابر الجماعية الذي عقد منتصف ايلول من العام 2006، في العاصمة البريطانية لندن قرر تحديد الـ16 من شهر أيار من كل عام يوما للمقابر الجماعية بمناسبة العثور على أول مقبرة جماعية في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، فيما شهدت محافظة النجف خلال العام 2008، عقد المؤتمر الثاني ليوم المقابر الجماعية.

وأضاف أمين أن "عدد المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في عموم محافظات العراق منذ العام 2003 وحتى الآن بلغت 346 مقبرة منها 81 مقبرة تضم رفات المئات من ضحايا عمليات الأنفال من الكرد"، مشيرا إلى أن "الوزارة تعمل وبالتنسيق مع وزارة حقوق الإنسان لانتشال رفات المئات من المواطنين الكرد من 70 مقبرة تم اكتشافها خلال الأيام الماضية في مناطق حمرين لإعادتهم إلى إقليم كردستان".

وتابع أمين أن "الوزارة ستعقد مطلع شهر تموز المقبل اجتماعا مع وزارة حقوق الإنسان"، لافتا إلى أن "الاجتماع سيناقش كسب مساندة المجتمع الدولي من اجل تقديم المساعدات الفنية للبحث عن المقابر الجماعية وانتشال الرفات من تلك المقابر،

وأكد وزير حقوق الانسان في الإقليم أن "مؤتمر المقابر الجماعية القادم سيتم عقده في إحدى مدن إقليم كردستان العراق"، متوقعا أن "يشهد المؤتمر مشاركة واسعة من قبل المنظمات المحلية والعالمية المختصة بشؤون المقابر الجماعية".

وتطلق مفردة "الأنفال" على عمليات عسكرية واسعة النطاق شنتها القوات الأمنية العراقية في عام 1988 في قرى ومناطق يغلب على سكانها الأكراد، ظاهرها كان لتعقب المعارضين من أفراد "البيشمركة"، فيما انتهت إلى اعتقال نحو 180 ألفاً من الرجال والنساء والأطفال والمسنين ولا يزال مصير القسم الأكبر منهم مجهولاً ويعقد أنهم قتلوا ودفنوا في قبور جماعية بمناطق غير معروفة.

وكانت مدينة جمجمال في محافظة السليمانية شهدت، يوم الثلاثاء الـ13 من نيسان الماضي، مراسيم وصول رفاة 104 أطفال وامرأتين كانوا قد دفنوا جماعيا بكركوك إبان النظام السابق، بحضور ممثلي رئيس جمهورية العراق ورئيس إقليم كردستان، إضافة لحضور رئيس حكومة الإقليم برهم صالح.

وكان مواطنون عثروا على هذه المقبرة الجماعية في 19 من شباط الماضي بقضاء دوبز التابع لمحافظة كركوك. وكان الضحايا قد توفوا في سجن طوبزاوة 10كم غرب كركوك، ودفنوا في مقبرة جماعية في قضاء دوبز 40 كم شمال شرق كركوك.

يذكر أن مصادر حكومية بأربيل قد ذكرت في وقت سابق أن عمليات استقصاء عن ضحايا عمليات الاعتقال الجماعية العديدة التي شنتها الحكومة العراقية السابقة خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، أظهرت وجود رفات لمعتقلين كرد في نحو 286 موقعاً على الأرض العراقية من أقصى الجنوب إلى داخل إقليم كردستان، بعضها عرف موقعها وبعضها لا يزال مجهولاً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صرخة وزئير بوجه كل مسخ شرير
2010-05-17
ثم هذا المشهد الكارثي روي من أقارب الشاهد وهنا نقول لكل من يزغرد ويمتدح ويتحفط ويشيد ويتسمى ويود عودة فرعون العصر وطاغية الجرذان ومارشال الشخط وهدام البلد وثرام البشر وكل الذئاب والجرذان أمثالهم روحوا الى درك سقر مع القاذورة الأشر لتطهر الارض منكم ويرتفع العراق الطهر بأشرافه الى قمم الشيم والشموخ فواحد منكم ان بقي لهو السم الزعاف للبشرية طرا كما نقول لمن ساند ودعم قاذورة الدهور دون ذرة غيرة او حياء وجاء اليوم يطالب استرجاع عهره ودنسه وكانوا هم المطلعون على نجاستة تخزواعاراطرا
صرخة وزئير بوجه كل مسخ شرير
2010-05-17
روى شاهد عيان لربما يؤيد الوصف المختصر التالي ان يصدف ان يقرأه نصبت موائد مالذ وطاب في موقع بأطراف بغداد ودعي لها عدد من الضباط للمشاهدة والتمتع والتدرب على سادية الجرذ ورهطه ثم وصلت سيارات محملة بثلثمائة مهندس وطبيب مشدودي الاعين انزلوا وطلب منهم الزحف باتجاه حفيرة معده وجرى خلفهم جلادو الجرذ المدججين بالسلاح ولدى بلوغ الحفرة وهم يتساقطون بها انهال عليهم الجلادون برصاصات الموت ودفتوا بينما انهال المدعوون لتناول ما هيأ لهم من الأطعمة والفواكه وتحت أنظار الكامرات لتسجيل الانفعالات ثم
زهراء محمد
2010-05-16
سوالي لوزارة المؤنفلين خلال بحثكم عن المقابر(هل بحثكم يقتصر على اكراد كردستان ام ماذا )؟!ان كان ذالك والله مصيبة من مصاىب العراق السبعة؟؟اشو كل يوم نسمع اكتشفوا مقبرة هنا وهناك وكالها تعود الى الانفال فقط وماذا عن كرد الشيعة اقصد الفيلية؟؟ وكذالك الاخوة الشيعة العرب؟؟ والتركمان الشيعة ؟؟وين صارت مقابرهم ؟؟(هل اتبخروا؟ياوزارة المؤنفلين حيث عندكم حاسة السادسة كلش قوية !!!!!!!!!!!!!!!!
زيـــــد مغير
2010-05-16
وهناك من يترحم على المقبور المجرم الأرعن السافل صديم بطيحان التكريتي ..لعنة الله على صديم وعلى كل من أعانه وكل من يترحم عليه ..وليتذكر الناس إن النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله قال ( يوم المظلوم على الظالم , أشد من يوم الظالم على المظلوم )
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك