الأخبار

المساءلة والعدالة: جهات عليا مارست علينا ضغوطا ولم نسمح بالتدخل في عملنا

973 16:31:00 2010-05-16

قال المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة، اليوم الأحد، ان الهيئة لم تسمح بالتدخل في عملها، لكن جهات عليا لم يسمها مارست "ضغوطا لم تلق منا أذانا صاغية"، بحسب تعبيره، فيما دعا قيادي في الائتلاف الوطني العراقي إلى اجتثاث الفكر البعثي من الذين انتموا إلى حزب البعث المحظور بعد عام 2003، وليس من المنتمين قبل هذا التاريخ لمصالح شخصية.

وأوضح مدير الهيئة التنفيذي علي اللامي في مؤتمر صحافي عقده على هامش الندوة التي عقدتها وكالة أنباء الإعلام العراقي حول قرارات الهيئة، أن "هيئة المساءلة والعدالة لم تسمح لمجلس رئاسة الجمهورية أو الحكومة أو مفوضية الانتخابات أو أي حزب معين التدخل في عملها، لكن ضغوطا مورست على الهيئة من قبل جهات عليا"، ( لم يسمها)، مستدركا أن "الضغوطات لم تلق إذانا صاغية من قبل الهيئة".

وأضاف اللامي أن "مجلس النواب المقبل والحكومة الجديدة هما الجهتان صاحبتا الحق في إلغاء هيئة المساءلة وقانونها أو إجراء تعديل عليه وتسمية أعضاء لها".

وذكر المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة أن "الهيئة لديها ملفات تخص مليون و200 ألف شخص، بينهم 150 ألف موظف أعيد قسم كبير منهم إلى وظائفهم، وأحيل القسم الثاني منهم على التقاعد، فضلا عن وجود 32 ألف من أعضاء الفرق قدم 17 ألف منهم طلبات لإعادتهم إلى عملهم وأحيل قسم آخر منهم إلى التقاعد، إلى جانب وجود أربعة آلاف شخص من أعضاء الفروع".

من جهته دعا القيادي في الائتلاف الوطني العراقي موفق الربيعي إلى "تثقيف المجتمع العراقي بدوائره الرسمية وغير الرسمية على تطبيق العدالة الانتقالية من خلال تجاوز الأطر القانونية والاحتكام للجوانب الإنسانية وتغليبها على القضايا القانونية البحتة".

ولفت الربيعي في نفس المؤتمر إلى أن "دول العالم كجنوب أفريقيا وجمهوريات أوربا الوسطى مرت بظروف مشابهة للظروف الحالية في العراق، وتمكنت تلك الدول من تطبيق العدالة الانتقالية، لكنها في الوقت نفسه أنصفت المتضررين".

واعتبر الربيعي "قرارات هيئة المساءلة والعدالة قانونية، لأنها صادرة عن هيئة رسمية اقرها مجلس النواب وفق قانون خاص بها، بغض النظر إن كانت القرارات عادلة أو ظالمة".

ونص الدستور العراقي الصادر في 2005 وبموجب المادة 135، على انشاء هيئة تحت اسم هيئة اجتثاث البعث، استبدلها مجلس النواب العراقي لاحقا بهيئة المساءلة والعدالة.

وشدد القيادي في الائتلاف الوطني العراقي على ضرورة "اجتثاث الفكر البعثي من الذين انتموا إلى حزب البعث المحظور بعد عام 2003، وليس الأشخاص البعثيين الذين انتموا للحزب إبان النظام السابق من اجل مصلحة شخصية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
متابع
2010-05-17
الى صاحب التعليق رائد المحترم على مهلك ... ارحم العراقيين من هكذا لهجه وانت جالس في الصين ... الاخ رائد عدد الذين انتموا الى البعث من الشيعه اكبر بكثير من السنه .... ومن اعيد للخدمه هم الشيعه فقط ومن اجتث السنه فقط ... للعلم رجاأ... امثال عبود قنبر واغلب القيادات الامنيه الحاليه هي شيعيه وكانت بعثيه
رائد مهدي
2010-05-16
احسن مترجعون اعضاء الفرق الى وظائفهم التي حصلوا عليها لا لجهد ذاتي ولا لتحصيل علمي وانما لانتمائهم للبعث وخدمتهم للنظام الصدامي على حساب المواطن المظلوم لا تنصتوا الى الاصوات النكرة من السنة والوهابية الذين يقولون بطائفية الشيعة واننا سرقنا حقوقهم فهذه الاصوات لن تسكت الا عندما يزيلونا عن كرسي الحكم نرجو من الحكومة التوقف عن اعطائهم واقصد مجرمي البعث وابناء السنة المزايا على حساب الشيعة المظلومين لانكم سوف تخسرون الجماهير المساندة لكم شيئا فشيء
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك