الأخبار

القاضي يطرد صدام للمرة الرابعة.. وشاهدات كرديات يروين قصص اغتصاب

1996 11:35:00 2006-10-11

للمرة الرابعة منذ توليه رئاسة المحكمة، طرد القاضي محمد العريبي الرئيس المخلوع صدام حسين وجميع المتهمين من قاعة المحكمة أمس في حين تحدثت شاهدات كرديات عن عمليات اغتصاب خلال حملة «الأنفال» عام 1988.

واستشهد صدام بالآية «قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم» في ما بدا دعوة للتعبئة لأنصاره ولمضاعفة الهجمات، حسب وكالة «أسوشييتد برس»، فأمر القاضي حراس المحكمة بطرد الرئيس المخلوع. وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أمر القاضي بإخراج المتهمين الآخرين وإسدال الستارة وقطع الصوت، كما قرر تحويل المحاكمة الى جلسة مغلقة. وبعد طرد صدام، قال العريبي «لقد أفسحت لكم المجال للنقاش لكنكم تفتعلون المشاكل فأنتم تريدون إثارة جدل كلما استبعد احد المتهمين»، في إشارة الى طرد صدام.

من جهته، قال علي حسن المجيد، احد أبناء عمومة الرئيس العراقي المخلوع الملقب بـ«علي الكيماوي»: «أريد أن يصدر الحكم الآن وأتمنى أن يكون الإعدام لننتهي».

بدوره، قال وزير الدفاع الأسبق، سلطان هاشم الطائي «أتمنى أن يطلق علي الرصاص هنا وألا أتعرض للإهانة». فرد القاضي قائلا «من يتعرض للمتهمين بالإهانة يعرض المحكمة للإهانة». وأمر بتحويل المحاكمة الى جلسة مغلقة.

وقال المتهم حسين رشيد التكريتي «نحن نسمع من خلف ستار (يقصد إفادة الشاهدة الكردية) ودون لاقطات، أنتم خونة وقوادون». ثم وجه لكمة الى أحد الحراس الذي جاء ليصطحبه الى خارج القاعة بعد أن أمر القاضي بطرده. ونادى القاضي على امراة كردية للإدلاء بشهادتها من خلف ستار فقالت «اعتقلنا الجيش وبقينا سوية ليلة واحدة وفي اليوم التالي نقلوا بعضنا الى نقرة السلمان (قرب السماوة في الجنوب)».

وأضافت «اخذوا بصماتنا وقالوا لنا انتم عائلات المخربين وعملاء ايران. بقينا هناك أربعة أيام ثم نقلونا الى معسكر الدبس (قرب كركوك) كأننا كنا في يوم الحشر. قمت بتبني طفلين تركهما اهلهما وتم إطلاق سراحي بعد ستة اشهر ونصف». وتابعت «في احد الأيام دخل علينا رجال يضعون اقنعة وقاموا برش مادة، فانتشر القمل والسعال الديكي وتوفي عدد من الأطفال (...) ووضعت امرأة مولودا في المرحاض وقطعنا الحبل السري بواسطة قطعة من زجاج وتم لف الطفل بواسطة قطعة من الجنفاص». وقالت «عدت الى قريتي ووجدت ممتلكاتنا محترقة وعربا يحرثون أراضينا، فتوجهت الى جمجمال للسكن هناك. لم يبق احد من افراد عائلتي (...). أطالب بتعويض الممتلكات واعادة رفات الشهداء».

وأجابت ردا على سؤال من احد المحامين حول حالات اغتصاب أو حمل أو إجهاض في المعتقل «كانت هناك عمليات اغتصاب في المعتقل»، لكن القاضي أمر بقطع الصوت. ثم عادت وقالت ان «عملاء من الأكراد رافقوا الجيش لاعتقالي مع ثلاثة من أشقاء زوجي».

من جهتها، قالت شاهدة كردية أخرى بدا من صوتها أنها ليست متقدمة في السن، ان قوات الأمن قبضت عليها مع جدتها في ابريل (نيسان) 1988، ثم ما لبثت هذه الأخيرة إن «توفيت في المعتقل في وقت لاحق». وأضافت الشاهدة التي لم يعلن عن اسمها من خلف ستارة ايضا «عشنا ظروفا بالغة القساوة بحيث أصبت بأمراض جلدية (...) كانوا يحقنون النساء بمواد توقف الطمث وتتسبب بتورم وآلام في البطن والفخذ». واتهمت «ضابطا يدعى جعفر الحلاوي بالتحرش بالنساء (...) وامسك مرة بفتاة جميلة جدا من كويسجنق قائلا لها: أنت لي.. فبصقت في وجهه، ثم أمرها بأن تشتم الملا مصطفى بارزاني (القائد الكردي التاريخي) ثم بصقت في وجهه مرة أخرى، فقام بتمزيق ثيابها واغتصابها أمام والديها». وتابعت «لقد قتلها بعد أن اغتصبها». وروت قائلة «في إحدى الليالي، سمعت فتاة تتنهد وتبكي وعرفت في اليوم التالي أنها أقدمت على الانتحار بعد أن تم اغتصابها، الأمر الذي اثار غضبا في صفوف السجناء الذين قرروا ضرب الضابط الحلاوي».

وتابعت «بعد ايام قام السجناء بضرب الحلاوي فدخل علينا عشرات الجنود الذين ضربوا الجميع حتى الأطفال (...) وإثر ذلك تم نقلنا الى نقرة السلمان حيث كانت عمليات الاغتصاب كثيرة خصوصا بعد عزل النساء عن الرجال والشابات عن العجائز». وقالت ان «الوفيات كانت ترمى لتأكلها الكلاب قرب أسوار المعتقل».

وكانت جلسة أمس الرابعة عشرة منذ بدء المحاكمة في 21 أغسطس (آب) الماضي. وقد استمعت المحكمة الى عشرات الشهود. ويحاكم صدام وأعوانه في قضية حملات الأنفال التي أسفرت عام 1988 عن مقتل حوالي مائة الف كردي وتدمير ثلاثة ألاف قرية وتهجير الآلاف. ويحاكم في القضية فضلا عن المجيد، قائد المنطقة العسكرية الشمالية سابقا الذي أوكلت إليه مهمة تنفيذ الأوامر، صابر عبد العزيز الدوري، مدير الاستخبارات العسكرية السابق، وهو متهم بأنه احد ابرز المحرضين على حملة الأنفال وأحد منفذيها الرئيسيين. كما يحاكم طاهر توفيق العاني، محافظ الموصل خلال حملة الأنفال، وسلطان هاشم احمد الطائي وزير الدفاع السابق وقائد الحملة ميدانيا وكان يتلقى الأوامر مباشرة من علي حسن المجيد. أما حسين رشيد التكريتي عضو القيادة العامة للقوات المسلحة والمقرب من صدام، وفرحان مطلك الجبوري مدير الاستخبارات العسكرية في المناطق الشرقية، فهما متهمان بالمشاركة في الحملة.

الشرق الاوسط

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عقيل
2006-10-11
هذه المحكمة لا تشفي صدور المظلومين الذين اعدمهم صدام ولا تعطي حق المحرومين بل هي دغدغة مشاعر البعثيين والعرب .
ابو سجاد الزبيدي
2006-10-11
لقد تمت تعبئة انصاره بالفعل فقد راينا سلام زكم الزوبعي و مشعان الجبوري و قناته الفضائية الزوراء و ما صرحوا و يصرحون به ، اليس هؤلاء من بعض انصاره ناهيك عن البعثيين و التكفيريين و كل من لف لفهم .و بالنسبة لعلي كيمياوي و هاشم سلطان و من معهم اقول :تمنوا الموت و لن تنالوه سريعا فسيمر الوقت عليكم طويلا و هذه سنة الله مع الظالمين . اما عن حسين رشيد و ما قاله من بذءات فالحقيقة ان هذه هي اخلاقهم و هم متهمون فكيف و هم في هرم السلطة ؟ انهم قوم لا اخلاق لهم و كلما طالت الايام سيكتشف العالم مساوئهم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك