الأخبار

محتالون يتاجرون بالأزمة ويجبرون العوائل على الهجرة (لاحتلال) مساكنها

1628 12:18:00 2006-10-08

(أمامك اربع ساعات لتشد رحالك وتغادر هذه المنطقة، والا سوف تكون وعائلتك في عداد الموتى...) هذه الكلمات وجهها احد افراد مجموعة مسلحة الى(أ.خ) بعد اخلاء سبيله ونجاته من يد هذه المجموعة التي اختطفته بينما كان متوجها الى عمله صبيحة احد الايام.

الضحية اكد ان قصة اخلاء سبيله جاءت نتيجة تدخل احد الاطراف بعد ان اتصلت به المجموعة المسلحة للتأكد من هويته، وان تزكية الشخص المذكور ادت الى اطلاق سبيله في مقابل اخلاء منزله وامهاله مدة اربع ساعات لذلك، بيد انه اعرب عن شكوكه بان القضية لا تخلو من استغلال بعيدا عن الدوافع الطائفية او السياسية، كونه يمتلك منزلا كبيرا مبنيا وفق احدث الطرز الذي تم اجباره بعد حين على تأجيره قسرا وتحديد مبلغ 150 الف دينار شهريا بدلا لايجاره بحجة ان من جاء ليشغله هو عائلة تم تهجيرها من احدى ضواحي العاصمة لأسباب طائفية.

ولعل هذه التهديدات كافية للالتزام بالوقت الذي تم تحديده ليعد(أ.خ) حقيبته واهم حاجياته ووثائقه ويجمع افراد عائلته استعدادا للرحيل والبحث عن ملاذ آمن واضعا وظيفته وسني خدمته ومستقبل ابنائه جانبا لكي ينجو من موت مجاني ويربح ما تبقى له وعائلته من اعوام قدرهم.

ان هذه الظاهرة التي اخذت بالاتساع لتشمل مناطق لم يكن ساكنوها يفكرون في يوم من الايام ان تتسلل اليها، بل اتخذت في مناطق اخرى منحى جديدا لا يمت للمنطق بصلة، اضحت اليوم بامس الحاجة لتدخل جميع الاطراف السياسية والدينية لايقافها ومعالجة ما ترسب منها في الماضي القريب وما نجم عنها من آثار سلبية انعكست على الواقع الاجتماعي والثقافي والسياسي على حد سواء.

مدينة الكاظمية احتضنت امس اكثر من 300 عائلة مهجرة قسرا من منطقة سبع البور ليضاف هذا الرقم الى اكثر من اربعين الف عائلة أحصتها وزارة المهجرين والمهاجربن مؤخرا في عموم مناطق البلاد، احتلت بغداد المرتبة الاولى من بين المحافظات، تلتها ديالى ثم محافظة كربلاء.

(أ.ع) الذي كان يقطن دور الضباط في منطقة سبع البور اكد ان اشخاصا ملثمين ومسلحين دخلوا الى المنطقة الجمعة واجبروا العوائل على ترك منازلهم فورا ووزعوا منشورات تحت مسميات دينية تحمل بصمات التكفيريين، هددوا فيها جميع سكان المنطقة فيما انهالوا على آخرين بالضرب بواسطة ”اخامص“ اسلحتهم واطلقوا النيران بشكل عشوائي لارهاب الناس، ما حدا بالعوائل الى ترك مناطقهم والنزوح بصورة جماعية الى المخيمات في منطقة الكاظمية، فيما اكدت الحاجة(ح.ج) في المخيم نفسه ان سبع البور خلت في المدة الاخيرة من الحياة وتعرض ابناؤها الى تصفيات جسدية وقصف بقذائف الهاون مع غياب تام لدور الاجهزة الامنية.الهلال الاحمر وملاكات وزارة المهجرين سارعت بدورها الى المخيمات المذكورة لتقديم الدعم لهذه العوائل وتوفير مقومات العيش لها من مواد اغاثة وغذاء، الا ان هذه المساعدات بالرغم من أهميتها تعد معالجة ظرفية في حين ان ملف التهجير الذي بات السكوت عنه صعبا، بحاجة الى حلول ستراتيجية سريعة تقع مسؤولياتها بالدرجة الاساس على الحكومة والكيانات السياسية ورجال الدين لحماية ما تبقى وانقاذ ضحايا هذه الاعمال.    

جريدة الصباح

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك