الأخبار

بيــان صادر عن اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بالعــراق

2077 02:36:00 2006-04-14

تنفيذاً لقرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في الخرطوم رقم 340 بتاريخ 29/3/2006، والذي دعا اللجنة الوزارية الخاصة بالعراق إلى عقد اجتماع عاجل لمتابعة تطورات الوضع في العراق وما صدر عن القمة في هذا الشأن، وبناءً على المشاورات التي أجراها السيد الأمين العام مع السادة الوزراء أعضاء اللجنة،

عقدت اللجنة الوزارية الخاصة بالعراق اجتماعها بمقر الأمانة العامة بتاريخ 12/4/2006، برئاسة معالي السيد محمد حسين الشعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبحضور أصحاب المعالي السادة وزراء الخارجية أعضاء اللجنة والسيد الأمين العام والسيد الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل مبعوث الجامعة العربية وممثل الأمين العام في جهود تحقيق الوفاق الوطني العراقي، ولم يشارك العراق.

وفي ضوء متابعة تنفيذ ما جاء في قرار قمة الخرطوم المشار إليه، وبعد التداول في مختلف المستجدات والتطورات الأخيرة المتعلقة بالوضع في العراق، واستعراض المشاورات والاتصالات الإقليمية والدولية الجارية في هذا الشأن، خلصت اللجنة إلى ما يلي:

1-  التعبير عن الأسف الشديد لغياب العراق عن حضور أعمال هذا الاجتماع والذي دعت القمة العربية إلى عقده بصورة عاجلة لمساعدة الشعب العراقي وبحث سبل توفير الدعم العربي للعملية السياسية الجارية وتحقيق الوفاق الوطني العراقي والحفاظ على المصالح الوطنية للشعب العراقي، وفي هذا السياق، قررت اللجنة إبقاء هذا الاجتماع مفتوحاً، ومتابعة المشاورات والاتصالات المكثفة مع الحكومة العراقية لتجاوز هذا الوضع، وتوقع مشاركة العراق فيه.

2-  الالتزام بالحفاظ على انتماء العراق لمحيطه العربي مما يحتم على الدول العربية التضامن مع العراق الشقيق بكافة مكوناته الدينية والعرقية، والعمل على ضمان احترام وحدة وسيادة العراق واستقلاله التام، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية واحترام إرادة الشعب العراقي وخياراته في تقرير مستقبله، وهو ما أكدته التصريحات والبيانات الصادرة عن مختلف القيادات الوطنية العراقية.

3-  التحذير من تصاعد أعمال العنف الطائفي والممارسات التي تهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية، ومناشدة الشعب العراقي بمختلف مكوناته وقياداته السياسية ومرجعياته الدينية إلى التصدي لأعمال العنف والإرهاب وممارسة ضبط النفس وعدم السماح لهذه الأعمال بالنيل من وحدته الوطنية ونسيجه الاجتماعي وأمنه واستقراره.

4-  تتابع اللجنة باهتمام المشاورات الجارية للإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية، وتعبر عن ثقتها الكبيرة في قدرة الشعب العراقي على النهوض بمسؤولياته في تشكيل حكومة تعبر عن طموحاته الوطنية.

5-  الترحيب بانعقاد مؤتمر الوفاق والاتفاق العراقي الإسلامي الذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 22/4/2006، بالتنسيق مع الحكومة العراقية وجامعة الدول العربية.

6-  الترحيب بمتابعة جامعة الدول العربية تنفيذ ما تضمنه البيان الختامي للاجتماع التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي الذي عقد بمقر الأمانة العامة خلال الفترة من 19-21/11/2005 ودعم جهودها لعقد مؤتمر الوفاق الوطني العراقي الشامل في شـهر يونيو/ حزيران 2006 في بغداد وكذلك عقد الاجتماعات التحضيرية اللازمة لتوفير المناخ المناسب لإنجاح هذا المؤتمر.

7-  الترحيب بما قامت به الأمانة العامة من إجراءات بالتنسيق مع الحكومة العراقية لفتح بعثة جامعة الدول العربية في بغداد قبل نهاية شهر ابريل/ نيسان الجاري.

التأكيد على استمرار التشاور مع مجموعة دول الجوار، وعلى التواصل مع مختلف الاطراف الدولية والإقليمية المعنية، وخاصة الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي من اجل الإسهام في دعم استقرار العراق والحفاظ على وحدته واستقلاله وانتمائه العربي.

وكالة انباء براثا ( واب )

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك