الأخبار

السيد القبانجي يحذر : إذا فشلت التجربة العراقية ستتعرض كل المنطقة للخطر

1514 18:17:00 2006-10-06

طالب السيد صدر الدين القبانجي القيادى فى المجلس الأعلى للثورة الإسلامية فى العراق اليوم الجمعة الدول العربية بالوقوف إلى جانب العراق فى تجربته الديمقراطية الجديدة ، محذرا أنه إذا فشلت هذه التجربة أو تعرضت إلى خطر فإن كل المنطقة ستكون معرضة للخطر. وقال القبانجى إمام وخطيب جمعة النجف اليوم "ان تجربة العراقيين الحرة الجديدة قادها العراقيون بكل مكوناتهم من بداية زحفهم إلى صناديق الاقتراع الاولى ثم الى الدستور والى الانتخابات الاخيرة حيث ان زحف العراقيين لبناء تجربتهم من خلال صناديق الاقتراع حمل رقما لم تشهده أي دولة من دول العالم الحر اليوم."

وتحدث القبانجى عما أسماه (أزمة الخطاب العربي تجاه الواقع العراقي) فقال "لدينا ازمة هي أزمة الخطاب العربي والذي ضاعت عليه الحقيقة في فهم الواقع العراقي حيث تأثر بمقولات مثل خطر التقسيم، وخطر الحرب الاهلية وخطر وجود حكومة غير شرعية في ظل الاحتلال." وأضاف " نحن من جانبنا ننفي ان يكون هناك في العراق حرب طائفية أو حرب اهلية فشعارنا هو الوحدة العربية والاسلامية ."

واستطرد قائلا" نعم هناك حرب ، وهناك اقتتال، لكنها مع الارهاب، الذي لا يكتسب هوية عراقية، لأن العراقيين لم يتوحدوا في تاريخهم كتوحدهم اليوم ". وتساءل القبانجي " اين كان الخطاب العربي حينما كان صدام يقتل العراقيين بعشرات الالاف، لقد كان الخطاب العربي نائما حينها." كما تساءل "أين العالم العربي من إحتلال اسرائيل لارض فلسطين؟."  وأجاب قائلا "لقد دخل الى العراق من دولة مجاورة ما يقارب 7 الاف ارهابي بحجة اخراج الاحتلال الامريكي من العراق، لكن لم يذهب واحد من هؤلاء الى فلسطين او لبنان لاخراج الاحتلال الاسرائيلي."

ويتابع القبانجي" في فلسطين حديث ساخن حول تشكيل حكومة وحدة وطنية ،والعالم العربي يقف معهم في هذا الأمر مع وجود الإحتلال الاسرائيلي في فلسطين، فلماذا لا يرضى العالم العربي ان يقف معنا ونحن نريد تشكيل حكومة وحدة وطنية مع وجود الاحتلال."كما تساءل " لماذا يعطى العالم العربي شرعية لمحمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، بتشكيل حكومة وحدة وطنية ولا يعطينا نفس الشيء؟ "

وقال القبانجي "نهيب بالتضامن العربي الوقوف الى جانبنا.. من حقنا عليهم حق الجوار والاسلام والعروبة أن ينتبهوا الى أن التجربة العراقية اذا فشلت او تعرضت الى خطر فان كل المنطقة تقع في خطر." أضاف "اولوياتنا واضحة، هي التحرر الكامل واقامة حكم حر وديمقراطي في العراق، دعونا نعمل ونجرب حظنا في التحرر ، نحن نريد ود الدول العربية، نريد ود الكويت والسعودية وايران والاردن ، اننا اليوم نعيش تجربة هي افضل واسعد حظا من تجربة معيشة العراقيين في نظام صدام."

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك