الأخبار

غموض حول مصير زعيم «القاعدة» في العراق بين تأكيد مسؤولين عراقيين واستبعاد الأميركيين لمقتله

1795 07:28:00 2006-10-06

لف الغموض امس مصير أبو ايوب المصري، زعيم تنظيم «القاعدة» في العراق، بين تأكيد مسؤولين عراقيين لمقتله في غارة جوية هذا الاسبوع واستبعاد الجيش الاميركي ذلك وطلبه انتظار نتائج تحليل الحمض النووي لجثة مشتبه فيها.

وقال اللفتنانت كولونيل باري جونسون المتحدث باسم الجيش الاميركي في العراق عن المصري «نعتقد أنه لا يزال حيا» واضاف لوكالة رويترز «شنت غارة واعتقدنا أنه ربما كان بين القتلى. ما زلنا نجري اختبارات الحمض النووي (دي.ان.ايه) لكننا لا نعتقد أن قوات التحالف قتلت المصري». وأضاف «سنستبعد الاحتمال تماما بعد اجراء تحاليل الحمض النووي».

وكان حسن السنيد النائب في البرلمان العراقي والقريب من رئيس الوزراء نوري المالكي، فضلا عن مصدر ثان بمكتب رئيس الوزراء، طلب عدم نشر اسمه، قد قالا ان المصري، الذي يعرف ايضا باسم «ابو حمزة المهاجر» وقيادة تنظيم «القاعدة» في العراق بعد مقتل الاردني ابو مصعب الزرقاوي في غارة جوية اميركية في يونيو (حزيران) ، قتل في هجوم أميركي على «مخبأ» في حديثة بغرب العراق. وقال السنيد انه قبل يومين قتل ثلاثة أشخاص في غارة جوية على حديثة وانه اتضح أمس من تحاليل الحمض النووي أن المصري كان واحدا منهم.

لكن مسؤولا بارزا في الحكومة قال ان هذا «غير حقيقي». وقال محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع ان القوات الاميركية فحصت الجثة فيما يبدو وهي ليست جثة ابو ايوب المصري.

وقال مساعد آخر للمالكي ان تحاليل الحمض النووي ما زالت تجري على الجثث. وقال لرويترز ان التحاليل تشير الى أن أحد القتلى قيادي بتنظيم «القاعدة» لكنه ليس المصري.

ولم يصدر تفسير فوري للتضارب بين تصريحات المسؤولين. وتقع حكومة المالكي تحت ضغط متزايد خاصة من واشنطن كي تحرز تقدما في انهاء العمليات المسلحة والعنف الطائفي التي قتلت الالاف. وكان موفق الربيعي مستشار الامن الوطني العراقي قد قال في وقت سابق هذا الشهر ان أيام المصري باتت معدودة. وقال جونسون «نحاول الاقتراب منه كل يوم ونعتقد أننا نفعل ذلك».

وتمثل عمليات تنظيم «القاعدة» نحو خمسة في المائة من العمليات المسلحة التي ينفذها المقاتلون السنة لكن تفجيرات التنظيم الانتحارية سببت بعضا من أسوأ أعمال العنف حيث يقتل عادة اكثر من مائة شخص في الهجوم الواحد. ويتهم الجيش الامريكي تنظيم «القاعدة» بإذكاء الصراع الطائفي في العراق والذي وضع السنة في مواجهة الشيعة وأثار مخاوف من نشوب حرب أهلية شاملة. وفي أحدث تسجيل له بث عبر الانترنت قال المصري ان اكثر من أربعة آلاف مقاتل أجنبي لقوا حتفهم في العراق اثناء قتال القوات التي تقودها الولايات المتحدة وحكومة بغداد، وحث المقاتلين على «زيادة الجهاد» في العراق اثناء شهر رمضان الحالي.

الى ذلك، اعلنت القوات الاميركية أمس اعتقال السائق السابق للمصري مع 31 اخرين في سلسلة من عمليات الدهم اواخر الشهر الماضي. وافاد بيان عسكري اوردته وكالة الصحافة الفرنسية بان «قوات التحالف اعتقلت السائق السابق لابي ايوب المصري مع 31 اخرين خلال سلسلة من المداهمات استهدفت نشاطات تنظيم القاعدة في بغداد في 28 سبتمبر (ايلول) الماضي».

واكد ان «المعلومات الاستخباراتية تؤكد مشاركته في عمليات التفجير التي استهفدت فندقي الشيراتون والحمراء في بغداد العام الماضي والتي راح ضحيتها 16 قتيلا و65 جريحا».

واشار الى ان «الحكومة العراقية قامت بعد اعتقاله ببث شريط فيديو للمصري اثناء تدريبه الارهابيين على كيفية تفخيخ السيارات»، مؤكدا ان «السائق كان يعمل بصورة مباشرة مع المصري عندما تم تصوير الشريط». وتابع ان «عملية الاعتقال كانت نتيجة معلومات حصلت قوات التحالف عليها من احد الموقوفين المقربين من المصري كان قد اعتقل في 12 سبتمبر (ايلول)» بدون اعطاء مزيد من التفاصيل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك