الأخبار

كريم اليعقوبي يدعو مفوضية الانتخابات اتخاذ الخطوات اللازمة من اجل منع الطعن بالانتخابات ونزاهتها

875 11:39:00 2010-02-22

دعا النائب كريم اليعقوبي عن كتلة الفضيلة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الى اتخاذ الخطوات اللازمة من اجل منع منه الطعن بالانتخابات واتهامها بالخرق والتزوير والتلاعب.

وقال اليعقوبي في بيان صدر اليوم الاثنين ان انظار العالم تتجه "إلى هذه التجربة الديمقراطية الفتية فهناك من يتمنى لها النجاح وآخرون من يتمنوا لها الفشل".

وأكد اليعقوبي على ان "نجاح هذه التجربة تتطلب تعاون الجميع لإبعاد وإزالة كل ما يسيء ويشهوه ويطعن في نجاحها"،منوها الى ان الأنظار تربوا اليوم إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات "بوصفها الجهة المسؤولة عن أخراج هذه التجربة فمن خلالها تعلن النتائج وتمارس الصلاحيات ويبنى ويعمر البلد".

واوضح "إن المفوضية تهيئ وترتب وتنظم كل الإجراءات الفنية ليوم الاقتراع وما بعده من إجراءات عد وفرز ،فهذه المسؤولية الكبيرة سيتمخض عنها بعون الله ولادة مجلس نواب عراقي جديد".

واستدرك "لكن هناك من يتصيد في الماء العكر ويعمل من اجل الطعن في شرعية هذه الولادة ويتهمها بالخرق والتزوير والتلاعب وسيكون المسؤول أمام الجميع والقانون في ذلك هي مفوضية الانتخابات ".

وشدد اليعقوبي على ضرورة " تحقيق وانجاز اهم مبدأ في الدستور(التداول السلمي للسلطة من خلال صناديق الاقتراع)" من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الطعن بشرعية الانتخابات ونزاهتها.

وبين ان الخطوة الاولى تتطلب من المفوضية " أن تعمل على أقناع الناخب والمرشح بالنتائج التي تعلن وان تعتمد الشفافية وأسلوب المقارنة والتحقيق في إعلان النتائج" منوها الى ان قانون الانتخابات قد عالج ذلك " فقد أعطى الحق للمرشح بأن يحصل على عدد الأصوات التي حصل عليها من مكتب المفوضية في المحافظة ليقارنه مع النتائج التي تعلن في المركز الرئيسي للمفوضية في بغداد وهذا يتطلب إجراء عمليات عد وفرز أولي يدوي في مكتب المفوضية في المحافظة ولا يتطلب أكثر من يوم أو يومين وهو ضمن إمكانيات المكاتب في المحافظات".

واضاف كما يجب " إعلان النتائج النهائية على مستوى المركز الانتخابي ليعرف المرشح والكيان حجمه وقاعدته الجماهيرية التي صوتت له وهي وسيلة مهمة للأحزاب ومراكز البحوث للاطلاع والدراسة وتقييم هذه التجربة".

ودعا اليعقوبي الى "عدم إعلان النتائج الأولية بنسب مئوية للقوائم المشاركة كما حدث في انتخابات مجالس المحافظات فهذه عملية مربكه وتظلل المرشحين وقوائمهم وان تعلن النتائج الأولية بعدد الأصوات التي حصل عليها المرشحون والقوائم وان المفوضية مسؤولة لاحقا عن كل رقم أو معلومة تعلنها ولا تعطي مجالا واسعا للتقديرات والتخمينات فهي تتعامل مع أرقام ومعادلات رياضية غير قابلة للاختلاف بالرأي" .

كما دعا اليعقوبي الى " أن تكون الأصوات التي يحصل عليها المرشح أو الكيان في النتائج النهائية أعلى من الأصوات التي يحصلوا عليها في النتائج الأولية وخاصة في المحافظات التي لا يحصل فيها إلغاء أو شطب لصناديق الاقتراع اعتماداً على أساس إن النتائج النهائية تضاف لها أصوات التصويت الخاص من عسكريين وشرطة ومرضى وموقوفين ومهجري الداخل والخارج ويمكن توضيح ذلك من خلال جداول مقارنه تعملها المفوضية لغرض التأكد والتحقق من صحة ودقة عملها".

وأكد على ضرورة "التأكد والتحقق باستمرار من سلامة ودقة عمل البرامج الكمبيوترية (software ) التي تتعامل مع أصوات الناخبين للحصول على النتائج واعتماد خبراء وفنيين أكفاء ونزيهين وتحت الرقابة الصارمة فخطأ بسيط جدا في إحدى خطوات البرنامج يؤثر ويتلاعب ويغير في النتائج المعلنة".

واشار اليعقوبي الى "أن لا يحصل أي مرشح على صفر من الأصوات وخاصة في الأماكن التي لا يحصل فيها إلغاء أو شطب لصناديق الاقتراع وان حصل بعض المرشحين على ذلك فتكون حالة نادرة وبنسب ضئيلة جدا فاقل ما يحصل عليه المرشح انه هو وعائلته ومحبيه صوتوا له وان اقل ما يحصل عليه المرشح من أصوات وان كانت بأعداد أصابع اليد فهو حق له ويجب أن يعرف ولا ينبغي التهاون والتسامح به ".

وأكد على ضرورة اعطاء عملية العد والفرز في المحطة الانتخابية في الساعة الأخيرة من يوم الانتخابات ،وهي أهم مرحلة في الانتخابات لانها تحسم النتائج وهي الفيصل في فوز المرشح من عدمه،"أهمية استثنائية خاصة وان يسمح لمراقبي الكيانات السياسية بالاطلاع على كل ما يجري من عمليات حساب وتدقيق وعد وفرز حتى نضمن اكبر قدر من الشفافية والنزاهة" .

وطالب ايضا بإيجاد " الآليات الفاعلة التي تمنع من إن يصوت مرتين أصحاب التصويت الخاص ( الشرطة والجيش) لأنهم سيصوتوا قبل ثلاثة أيام من يوم التصويت العام 7/3/2010 مما يعطي الفرصة لهم بأن يصوتوا مره أخرى ويمكن الحد من ذلك من خلال اعتماد أصباغ (الحبر) بمواصفات فنيه عاليه ومن مناشئ معتمدة بحيث يبقى الحبر في الأصبع مدة لاتقل عن ثلاثة أيام وان لانعتمد على وعود قيادات الجيش والشرطة بعدم أعطاء الإجازات لمنتسبيهم يوم الاقتراع واعتماد سجل خاص للناخبين في يوم التصويت الخاص وكما ورد في القانون".

واعرب اليعقوبي عن اعتقاده " إن كل الإجراءات المذكورة هي من ضمن الإمكانيات المتاحة للمفوضية وتستطيع انجازها وان لا تعطي الفرصة للخاسرين بعد إن تعلن النتائج بأن يطعنوا في النتائج, وان شرعية ونزاهة العملية الانتخابية تعطي القوة والاندفاع للعملية السياسية بالسير قدما وبخطوات واثقة ثابتة لبناء مؤسسات الدولة".

 ووجه اليعقوبي بيانه الى الشعب العراقي صاحب القرار ، اضافة الى رؤساء وأعضاء الحكومة والبرلمان والكيانات السياسية ،ورئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك