الأخبار

جابر الجابري يفتتح فعاليات منتدى المسرح في موسمه الجديد ومؤتمر ثقافة اللاعنف في الجامعة المستنصرية

475 10:48:00 2010-01-13

سعد الكعبي /بغداد / ثقافة

اكد الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة جابر الجابري ان ثقافة اللاعنف هي افراز ونتاج حقيقي لثقافة العنف التي مارسها النظام البائد لأربعة عقود متعاقبة تحول فيها اجيالنا بمرور الوقت الى مشروع غاية في الخطورة .

جاء ذلك في كلمه له القاها خلال المؤتمرالثامن لثقافة اللاعنف بالتعامل مع الاخر قومياً ودينياً وسياسياً ,الذي اقامته منظمة الصحفيين والمثقفين والاكاديمين تحت شعار(ثقافة اللاعنف في المصالحة الوطنية ) ،في الجامعة المستنصرية ،بحضور ممثل دولة رئيس الوزراء د.فعال نعمة ،والسفير اللبناني في بغداد هزاع شريف ونخبة من المثقفين والاكاديميين .

واضاف الجابري :صحيح ان العراق يمتلك خزيناً هائلاً من الثروات النفطية والمعدنية ،الا ان العقل العراقي هو المستهدف الرئيسي في كل مايجري ،فأينما تجد العراقي تجد التطور والبصمة والتأثير ،فالعراق صاحب اول شريعة كتبت ،فعندما استولى البعث على السلطة اراد ان يحول الانسان العراقي الى فيروس مرعب ينتزع كل القيم الانسانية من المجتمع .

وطالب الجابري في ختام كلمته من المثقفين والادباء والاكاديمين ان يتحملوا مسؤولياتهم في استئصال ثقافة العنف من كل خلايا الجسم ،فالشباب هم مشاريع عنف كامن يجب تحويلها الى مشاريع نافعة للمجتمع.

وتضمن المؤتمر كلمات لممثل دولة رئيس الوزراء ،ورئيس الجامعة المستنصرية د.احسان القريشي،والسفير اللبناني في بغداد والدكتورة صباح التميمي ،تناولت موضوع المصالحة الوطنية ودورها في في اشاعة ثقافة اللاعنف ،اضافة الى بحث للدكتور عبد الجبار احمد حول التسامح ونبذ العنف والديمقراطية في العراق ،كما القيت قصائد شعرية للشعراء (مروان عادل ،حسين الرفاعي).

وافتتح السيد الجابري على هامش المؤتمر معرض للصور الفوتوغرافية للفنان علوان السوداني ومعرض لرسوم الكاريكاتير للفنان حمودي عذاب ومعرض للكتاب لدار الشؤون الثقافية .

وفي ختام المؤتمر كـُـّرم السيد جابر الجابري بدرع المؤتمر ،بعدها وزعت الشهادات التقديرية على المشاركين .من جانب اخر افتتح السيد جابر الجابري في اليوم ذاته فعاليات منتدى المسرح موسمه الجديد بعروض مسرحية متنوعة ،وحيا الجابري في كلمة له الفنانين الفائزين في مهرجان سوسة الدولي ،واصفاً اياهم بالسفراء لبلدهم يبدعون في المهرجانات الدولية ليعودوا لنا متوجين بالاوسمة والجوائز ،لذلك تقع على عاتقهم مسؤولية تشكيل الانسان العراقي وعملية خلق الوعي لديه وتنظيف المحتوى الداخلي من خلال الفن والابداع .

واضاف:اننا نعيش مرحلة البناء والاعمار وقد وضعنا ايدينا على الطريق الصحيح لنتكلم ونفعل مانريد والكلمة التي نقولها لايستطيع اذناب البعث ان يحاسبونا عليها ،لأننا ضحينا طويلاً من اجل كلمتنا ،فالحرية التي تصنعها هذه الخشبة تستمد قوتها من هذا العطاء والتألق ، نحن نصنع عراقاً بحجمنا ومشروعاً سياسياً وثقافياً بحجم ارادتنا لاأحد يملي علينا خططنا ،واقول ان العراق اسقط صنمه في ساحة الفردوس وسيتحول بأيدكم الى فردوس كامل من شماله الى جنوبه.

بعدها قدم د.شفيق المهدي مدير عام دائرة السينما والمسرح باقة ورد للسيد الجابري تقديراً لرعايته الدائمة للمثقفين والفنانين وتثميناً لدوره على الساحة الثقافية. تضمن حفل الافتتاح عرض مسرحية (لنبتسم ) والتي فازت بجوائز مهرجان سوسة الدولي لافضل عرض متكامل وافضل ممثلة وافضل نص ,العرض من تألبف مهند المختار ،اخراج بكر نايف،اضافة الى عرض مسرحي حمل عنوان( حكاية اللؤلوء المقصود )،تأليف قحطان زغير ،اخراج حسين علي فالح.

كما قدمت مسرحية (نهاية اللعبة ) لطلبة اكاديمية الفنون الجميلة ،تأليف صاموئيل بيكيت، اخراج غسان اسماعيل،وجرى خلال الحفل عقد جلسة نقدية حول العرض المسرحي قدمه السيد جبار حسين صبري .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك