الأخبار

الحالة الامنية في مدن ديالى لهذا اليوم

2102 22:27:00 2006-09-27

مازالت الاستغاثات تتولى من عشائر شمر صكوك الساكنين في قرية الضبع التابعة لبلدة كنعان جنوب بعقوبة لانقاذهم من الابادة الجماعية واستباحتها من قبل المئات من التكفيرين الذين شرعوا في هجوم منظم منذ الساعة الخامسة والنصف من مساء اليوم بعد ان مهدوا لذلك بقصف متواصل بالهاونات منذ صباح اليوم من جبهة الزيدية والمجمع .وعلم مكتبنا في بعقوبة بان الاهالي اتصلوا عبر اجهزة الثريا بممثل محافظة ديالى في مجلس النواب العراقي النائب طه السعدي الذي اتصل بدوره بمكتب وير الدفاع لاتخاذ خطوة سريعة من شانهاايقاف المجزرة المتوقعة .

وكانت اعمال عنف دموية متفرقة شهدتها مدن بعقوبة والخالص وكنعان والمقدادية خلال هذا اليوم الاربعاء خلفت 18 قتيلا و4 مصابين ومختطفا واحدا فضلا عن العثور على جثتين مجهولتين الهوية .ففي بعقوبة ورغم مرور اكثر من 12 ساعة على حدثها ,فمازالت الانباء متضاربة حول كيفية مقتل 8مواطنين من اسرة واحدة في حي المفرق ببعقوبة صباح اليوم الاربعاء .

ففي الوقت الذي اكد بيان رسمي امريكي صدر في بغداد بقيام مروحيات امريكية بقصف وكر للقاعدة ,تشير انباء متسربة من المصادر الامنية في بعقوبة بان القوات الامريكية التي كانت في مداهمة للحي هي التي اطلقت عدة قذائف من الياتها تجاه نيران جاءتها من محيط المنزل,الا ان مصادر اخرى وشهود عيان افادوا بان 4 قذائف هاون اطلقها المسلحون على القوات الامريكية اخطئت هدفها وسقطت على المنزل مما تسبب في مقتل صاحب المنزل جاسم محمد وابناءه مهدي جاسم ومؤيد جاسم وامه وزوجته وابنته واحدى قريباته (فرحة محمد جاسم وسعدية كيطان فياض وذكرى محمد بنيان وفاطمة رشيد خميس ).

الى هناك اعلن مصدر امني مطلع في مدينة بعقوبة ان ضابطا في الشرطة ومنتسبين قد استشهدوا واصيب رابع كما توفي موقوفان واصيب اخر في اعتداء مسلح تعرضوا له في غرب مدينة بعقوبة ظهر اليوم . واوضح المصدر ان الملازم الاول احسان حسام ومنتسبين اخرين يدعينان محمد مطشر ومحمد ابراهيم قد استشهدوا واصيب الشرطي ليث عباس توفي موقوفان يدعيان منذر حميد وحميد عبد الستار واصيب اخر يدعى يعقوب يوسف اثر تعرض دورية للشرطة تنقل موقوفين من الخالص الى بعقوبة الى اطلاق نار من مسلحين مجهولين ! قرب محطة تعبئة برهان الضاحي في حي المفرق غرب مدينة بعقوبة .

واضاف المصدر ان مجموعة مسلحة اغتالت صاحب ساحة لبيع المواد الانشائية (اسكلة )يدعى معن رعد في منطقة السادة شرق بعقوبة ,فيما انتشلت مفارز الشرطة جثة متفسخة مجهولة الهوية من نهر ديالى الذي يخترق مدينة بعقوبة قرب قرية شفتة . واشار المصدر الى ان الجماعات المسلحة اقدمت على اغتيال مدنيين يدعيان كاظم عبد الحسين وحسين فيصل واختطفت اخرا يدعى عزيز حكيم في محيط قرية كريم الناصر في بلدةكنعان (15 كم جنوب بعقوبة ) .

اما في الخالص(20 كم شمال بعقوبة ) فقد استشهد مدنييان يدعيان عبد الستار عبد الله ورائد هزبر واصيب اخران يدعيان حمزة فرحان وحسام الدين احمد جراء تعرض سيارتهم البرازيلي الى وابل من النيران من مجموعة مسلحة تقلهم سيارة اوبل في منطقة الاسود على الطريق العام بعقوبة –الخالص,كما استشهدت امراءة مازالت هويتها مجهولة (لعدم حملها مستمسكات رسمية ) بطلق ناري طائش في منطقة بودجة في المدينة صباح اليوم .

وفي المقدادية (43 كم شمال شرق بعقوبة ) عثرت مفارز الشرطة على جثة مجهولة الهوية وعليها اثار تعذيب وطلق ناري في منطقة الراس في منطقة الجزيرة شمال المقدادية ,وتعرض منزل عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة التوافق مظهر السعدون الى قصف بقذائف الهاون دون ان تلحق خسائر بشرية او مادية .

وفي سياق منفصل , اعلن قائد قوات الحمزة (الفرقة الخامسة العراقية ) العاملة ضمن مدن محافظة ديالى العميد الركن شاكر عبد الحسين الكعبي الافراج عن 120 مشتبه به ممن لم تثبت إدانتهم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وقال "ان هذه الخطوة تاتي من اجل بث روح المحبة والتسامح بين اطياف الشعب العراقي ودعماً لمشروع المصالحة الوطنية التي دعا إليها القائد العام للقوات المسلحة دولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي". واضاف ان قوة من اللواء الثاني القت القبض على امير محلي لما يسمى بـ ( كتائب ثورة العشرين) و ومطلوبا اخرا في منطقة الهارونية على الطريق العام بلدروز--المقدادية فضلا عن اعتقال 37 من المشتبه بهم و الإستيلاء على عجلة نوع (بيكب) تحمل قاعدة صواريخ متحركة، مع صواريخ عدد 8 محلية الصنع، مع حاويات عتاد( بي كي سي) و ضبط عجلة نوع (كيا) يستخدمها الإرهابيون لتنفيذ عملياتهم الإرهابية في منطقة العيثة، وعرب جبار و كميات من الأسلحة والأعتدة المختلفة.

واشار الكعبي الى ان قوة مشتركة من الشرطة العسكرية في مقر الفرقة الخامسة مع الفوج الثاني من اللواء الأول تمكنت من تحرير مختطف وإلقاء القبض على 3 من الخاطفين وضبط عجلتين يستخدمها الإرهابيون في عملياتهم الإجرامية في عملية عسكرية في منطقة الحديد والهاشميات شمال بعقوبة .

وغير بعيد العنف الدموي ,ولكن من وجهة نظر سياسية عبرعدد من السياسيين والاعلاميين هنا في ديالى عن سخطهم واستهجانهم للتهديات السافرة التي اطلقها محمد الدايني رئيس اركان جيش محمد الفاتح الارهابي للاعلاميين وتهديدهم المباشر بالقتل ,مبدين قلقهم الجدي من ترجمة تهديداته لاسيما وانه قد تتدرب على تنفيذوالاتيان بمثلها في سابق ايامه , مطالبين باسقاط حصانته النيابية والتعامل معه وفق بنود قانون مكافحة الارهاب .

وقال زميل اعلامي "ان كان هذا الامر غريبا على الاخوة اعضاء مجلس النواب والاعلامين في بغداد فانه ليس كذلك معنا هنا في ديالى " مضيفا ان الدايني هذا كان خادما في منزل عزة الدوري ومن عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم فكيف وانه قضى ردحا طويلا من عمره في منزل مجرم , وما الحب الا للحبيب الاول ". واشار زميل اخر الى "انتهاك اخر له هنا في بعقوبة عندما تهجم افراد حمايته على الزميل علي الحجية في مبنى محافظة ديالى ومزقوا قميصه ,ولولا تدخل المحافظ ومعاونه حافظ عبد العزيز لاختطفوه وغيبوه كالعادة ". وقال ضابط في مكافحة الجرائم الكبرى في ديالى "ان الدايني هذا افترى على نساء محصنات من عشيرة العبيد الكبيرة كن معتقلات في شرطة ديالى وخلق ازمة كبيرة حينها سرعان ما تبين كذبه ".

بينما اشار سياسي محلي في بلدة السعدية الى علاقاته المريبة مع شيوخ الارهاب في منطقة الجنت المطلة على بحيرة حمرين ومبيته المتكرر بصحبة مدير الناحية في منازلهم ". واختتم مصدر مقرب من عشيرته في جنوب بلدروز"بانه في كل زيارة الى هناك يستدعي البعثيين وضباط الامن والمخابرات والحرس الجمهوري المقصيين ويحثهم على اشاعة الفوضى والذعر في المدينة التي كانت من المدن الهادئة الى قبيل تمثيله في مجلس النواب!".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك