الأخبار

14 سؤالا برلمانيا في جلسة استضافة المالكي الخميس

912 01:39:00 2009-12-10

من المقرر ان تشهد جلسة البرلمان اليوم التي سيحضرها القائد العام للقوات المسلحة بحث ملفات ساخنة تتعلق بتطورات الوضع الأمني عقب تفجيرات الثلاثاء الدامي، في وقت اعلنت فيه لجنة الأمن والدفاع النيابية عن توجهها لطرح 14 سؤالا ستتركز اغلبها على اسباب الخروقات الأمنية الاخيرة والخطط الجديدة لتثبيت الاستقرار.

واكد عمر المشهداني السكرتير الصحفي لرئيس مجلس النواب في تصريح صحفي ان "رئيس البرلمان الدكتور اياد السامرائي وجه كتابا رسميا الى رئيس الوزراء كما اجرى معه اتصالا هاتفيا لدعوته الى حضور جلسة اليوم"، مشيرا الى ان "المالكي ابدى تفهمه لدعوة السامرائي الخاصة بالحضور الى البرلمان.

 واضاف المشهداني ان "كتبا رسمية وجهت ايضا الى وزيري الدفاع والداخلية عبد القادر العبيدي وجواد البولاني وعدد من القيادات الأمنية لحضور جلسة البرلمان التي ستشهد بحث قضايا ساخنة خاصة بالوضع الامني واسلوب ادارة هذا الملف ومعالجة الخروقات التي أدت الى حصول تفجيرات دامية في بغداد مؤخرا.يشار الى ان المالكي طالب المجتمع الدولي بدعم واسناد العراق في حربه ضد الارهاب.

 وقال رئيس الوزراء في كلمة وجهها الى الشعب العراقي امس على خلفية التفجيرات الارهابية التي حصلت في بغداد امس الاول: ان على الشركاء السياسيين ان لايجعلوا الفواجع التي يمر بها العراق مجالا للاختلاف والتنابز والفرقة.

وعودة الى جلسة اليوم، كشف عضو لجنة الأمن والدفاع حسن الربيعي عن تشكيل لجنة مصغرة تضم اعضاء في لجنة الأمن ستقوم بطرح نحو 14 سؤالاً تم الاتفاق عليها في جلسة اليوم، مبينا ان الاسئلة ستتركز حول اسباب الخروقات الأمنية، ونتائج التحقيقات التي اجريت، والاجراءات التي ستتخذ عقب توالي التفجيرات في العاصمة. واوضح الربيعي ان عددا من النواب طالبوا بان تكون "الجلسة علنية"، الا ان آخرين اكدوا اهمية ان تكون مغلقة لما ستتضمنه من طروحات، وهو الاحتمال الاقرب"، منوها بان "اللجنة اتفقت خلال اجتماع عقدته امس على مشاركة اغلب النواب بطرح الاسئلة مع حصر الاسئلة الفنية والمهنية باعضاء لجنة الأمن والدفاع التي سبق ان اجرت لقاءات عدة مع مسؤولي وقيادات الاجهزة الامنية".

 وزاد ان "الجلسة ستشهد طرح الوقائع بكل صراحة وشفافية لمعرفة الجهة المقصرة"، مشيرا الى ان وجود رئيس الوزراء سيضفي على الجلسة اهمية كبرى". وزاد الربيعي ان "اللجنة اتفقت ايضا على ضرورة المطالبة باحداث تغييرات في بعض القيادات الامنية والحد من التداخل والتقاطع في صلاحيات حفظ الامن في العاصمة"، مضيفا ان اعداء العراق يعملون بطرق شتى لاستهداف العملية السياسية في البلاد.

يشار الى ان مصادر مقربة من الحكومة قد كشفت امس الاول، عن عزم القائد العام للقوات المسلحة اجراء تغيير في عدد من القيادات الأمنية، وهو ما اعلنه رئيس الوزراء يوم امس.وتواصلت يوم امس ردود افعال الاستنكار الصادرة من المحافل والشخصيات المحلية والدولية على التفجيرات التي شهدتها بغداد امس الاول، ففي حين ادان مجلس الأمن العمليات الاجرامية، عدت منظمة العفو الدولية هذه التفجيرات جريمة حرب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صراحة صارخه فهل من اذان سامعه؟
2009-12-10
السؤال الأوجب الاول لطفا لماذا لم ترفعوا الحصانة عن أجرم النواب الذين ثبت خسأهم ودنسهم من المسؤول عن الانتقائية الكارثه؟ أيبقى الدليمي الذباح المهجر الطائفي النجس ام الدايني الدفان أم المسوخ أشباههم محصنين كما يحصن الأكباريه أجرم القتله ومن بت فيهم القضاء بالفيتو الكارثه؟ الشعب يعلو ولا يعلى عليه يا برلماننا فأين اخلاصكم للأمانة المناطة بكم؟ ان حساب الله والشعب والتاريخ دقيق وعسير فلا تتبعوا الهوى واحترموا الشعب كل الشعب وليس المسخرين الدتساء لدحر مسيرته وعدم الاكتراث بدمائه فهل؟
ابو زينب
2009-12-10
أخوتي اعضاء البرلمان اتعتقدون ان المالكي وحكومته تخجل من الذي حصل هيهات هيهات فانهم طلاب سلطة وكراسي
قارئ من استراليا
2009-12-10
صحيح من بعد هذه الجلسة سينعم الشعب العراقي بالامان والله لو تعقد الاف الجلسات فان الامان لن يرى مادام البعثيون القذرون موجودون في اماكن متعددة ومتى ما تم وضع خطة لازالتهم وتجريدهم من ادنى مسؤولية يمكن ان يعم الامان والسلام
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك