الأخبار

وزير المالية يلتقي سفراء امريكا واليابان وفرنسا وايران كلا على انفراد

480 13:44:00 2009-08-08

استقبل وزير المالية باقر الزبيدي كريستوفر هيل سفير الولايات المتحدة وشوجي اوغاوا سفير دولة اليابان وجون فرانسو جيرو سفير فرنسا وحسن كاظمي قمي سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في العراق كلا على انفراد.

وقال بيان لوزارة المالية اليوم:" انه جرى خلال اللقاء مع سفير الولايات المتحدة الامريكية استعراض العلاقات الاقتصادية والمالية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة وخصوصا موضوع عقد مؤتمر العهد الدولي في العراق بداية تشرين الثاني القادم وسبل انجاح المؤتمر الذي يعتبر نقلة نوعية في مجال التعاون بين العراق والمجتمع الدولي خصوصا في المجال الاقتصادي".

واضاف:" ان الزبيدي حث سفير الولايات المتحدة الامريكية على ضرورة تفعيل الاتفاق الثنائي بين العراق وبولونيا المتعلق بحسم موضوع ديون بولونيا على العراق حسب شروط دول نادي باريس مبينا ان الوزير اشار الى ان الاجراءات المتعلقة بحسم الموضوع قد اكتملت وهذه الاجراءات وصلت الى عملية التوقيع على موضوع اطفاء الديون وطلب السيد الوزير من السفير الامريكي دعم العراق من قبل الولايات المتحدة في هذا الجانب".

وتابع:" انه تم التدارس لأصدار حوالات الخزينة لدعم قطاع الكهرباء في العراق خصوصا العقود التي ابرمتها وزارة الكهرباء مع شركتي /جي اي/ وسيمنس".

واشار البيان الى:" ان السفير الامريكي عرض على الزبيدي اهمية مشاركته في مؤتمر الاستثمار المزمع عقده في واشنطن في تشرين الاول القادم".

وتابع :" ان الزبيدي شكر السفارة الامريكية في بغداد ووزارة الخزانة الامريكية على قيامها بأرسال خبراء خلال الشهر الماضي للبحث في تطوير اداء عمل الكمارك والضرائب في العراق والتي استمرت لمدة شهر كامل".

من جهة اخرى قال البيان :" ان الزبيدي التقى سفير دولة اليابان في العراق شوجي اوغاوا وبحث معه العلاقات الاقتصادية والمالية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة".

واضاف :" ان الزبيدي اشاد بدور الحكومة اليابانية في دعم العراق من خلال القرض الياباني البالغ 3,5 مليار دولار والذي اسهم بشكل متميز بدخول الشركات اليابانية للعمل في العراق في مجالات الطاقة والماء والطرق وتأهيل الصناعة العراقية داعيا الشركات اليابانية لتأخذ دورها في عملية البناء والاعمار وذلك للسمعة الطيبة للشركات اليابانية في جميع المجالات".

وتابع:" ان الزبيدي اكد:" اهمية الاستمرار بتنفيذ المشاريع ضمن القرض الياباني والمتبقي منه مليار دولار وتفعيل انجاز المشاريع".

على صعيد متصل اوضح البيان ان الزبيدي استقبل سفير الجمهورية الفرنسية في العراق جون فرانسو جيرو وبحث معه القضايا السياسية والاقتصادية بين البلدين وعمل الشركات الفرنسية في العراق.

واضاف:" ان السفير الفرنسي ابدى رغبة الشركات الفرنسية للعمل في مجالات الطاقة وانشاء المجمعات السكنية وبناء الفنادق والمجمعات التجارية في المستقبل القريب وذلك لتحسن الوضع الامني في العراق".

وتابع البيان :" ان الزبيدي دعا الى ضرورة ان تسهم الشركات الفرنسية في عملية الاعمار وتأهيل البنى التحتية واقامة شراكة مصرفية بين المصارف العراقية والفرنسية لدعم عملية الاستثمار والمساهمة بشكل فاعل لتطوير اداء المصارف العراقية لما تتمتع به المصارف الفرنسية من خبرة متميزة".

واوضح البيان :" ان الزبيدي التقى بسفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في العراق حسن كاظمي قمي وبحث معه العلاقت الاقتصادية بين العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية وسبل تعزيزها بما يخدم الشعبين الجارين المسلمين".

وتابع:" ان الزبيدي شدد على اهمية مشاركة الشركات الايرانية خصوصا الشركات المتخصصة في مجال الاسكان لتنفيذ مجمعات سكنية في محافظات العراق للمساهمة في الحد من مشكلة السكن اضافة الى تعزيز افاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين".

واشار البيان الى انه :" تم بحث تفعيل القرض الايراني من خلال حث الوزارات المعنية بالقرض للاسراع بتنفيذ التزاماتها موضحا ان الوزيراكد على اهمية القروض الميسرة ومنها القرض الايراني البالغ مليار دولار والذي تبلغ مدة سداده 40 سنة وبفائدة 0,4 بالمائة ".

واكد البيان انه تم التأكيد على تفعيل اتفاقية منع الازدواج الضريبي التي وقعت بين البلدين"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك