الأخبار

التيار الصدري وقائمة اياد علاوي يطالبون باستجواب مفوضية الانتخابات بشأن حدوث مخالفات

633 14:31:00 2009-04-05

يعتزم عدد من اعضاء مجلس النواب استجواب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بشأن مخالفات حدثت في انتخابات مجالس المحافظات ونتائجها، فيما رفض الناطق باسم المفوضية القاضي قاسم العبودي هذه الاتهامات.

وكشف النائب أحمد المسعودي عن مشروع ستقدمه الكتلة الصدرية لمجلس النواب بعد عطلة المجلس يتضمن تعديلا على قانون انتخابات الاقضية والنواحي وكذلك الانتخابات البرلمانية. وقال المسعودي في تصريح لـ (النور) ان المقترح يتضمن اضافة مادة الى القانون توجب على المفوضية تقديم نسخة من الاستمارة 141-142 -143 الخاصة بنتيجة كل محطة اقتراع، مشيرا الى ان هذه النسخة هي من اجل ان يحتفظ بها الكيان السياسي لمعرفة عدد الاصوات التي حصل عليها ولكي يكون لديه وثيقة رسمية للطعن بنتيجة الانتخابات في حال عدم صحتها .

وقال النائب عن حزب الفضيلة الاسلامي كريم اليعقوبي إن عددا من الكتل البرلمانية ومنها حزب الفضيلة الإسلامي عازم على استجواب أعضاء مجلس المفوضين في الجلسات الاولى لمجلس النواب بعد انتهاء عطلته، مشيرا الى ان هناك بعض الملاحظات على عمل المفوضية.

واضاف أن هناك بعض الملاحظات على عمل المفوضية منها ارتكاب المفوضية مخالفة دستورية بعدم تثبيت حصة النساء التي تقدر بـ 25% فضلا عن ان الحبر الذي استخدم على اصابع اليد في التصويت الخاص يزال بسهولة وغير مطابق للمواصفات، علاوة على ملاحظات اخرى تتعلق بعمل المفوضية. واشار اليعقوبي وهو عضو في لجنة الاقاليم والمحافظات ان عملية الاستجواب لا تعني اعتراضنا على انتخابات مجالس المحافظات ونتائجها. وتابع قائلا : نحن نقر بنتائج الانتخابات ونعدها تمثل ارادة الشعب، ولكن ملاحظاتنا على عمل المؤسسة والاليات التي اتخذتها المفوضية.

ورأى رئيس القائمة العراقية في البرلمان جمال البطيخ إن النتائج التي اعلنت عنها المفوضية غير صحيحة، مبينا أن القائمة العراقية ستعمل مع بعض الكتل لتغيير المفوضية. وقال: نحن نعتقد إن نتائج الانتخابات غير صحيحة وأن هناك هدرا حدث في حقوق الناخبين، مشيرا الى أن هناك عملية تسوية لنتائج الانتخابات بمشاركة المفوضية وبمساهمة من الأمم المتحدة والسفارة الاميركية بحجة حدوث حرب أهلية لو بقيت الانتخابات على وضعها.

واضاف ان القائمة العراقية ستسعى لتغيير المفوضية وستبحث هذا الامر عند انتهاء عطلة مجلس النواب، موضحا ان هناك بعض الكتل السياسية التي لم يسمها موافقة على هذا الامر.

فيما وصف المتحدث باسم الكتلة الصدرية احمد المسعودي رد المفوضية الطعون المقدمة اليها بشأن نتائج الانتخابات المحلية والمقدمة من قبل القوى السياسية بالمتوقع، لافتا الى انه لا توجد للكيانات السياسية وثائق رسمية تثبت صحة شكواهم.

وقال ان رد المفوضية للطعون المقدمة اليها من قبل الكيانات السياسية كان متوقعا لأن المفوضية خططت بأن لا تعطي أي دليل لأي جهة سياسية بأن هناك خللا في نتائج الانتخابات.

وأضاف المسعودي ان الكيانات السياسية ليس لديها وثيقة رسمية كي تقدمها للمفوضية كدليل يثبت شكواها، موضحا بأن المفوضية لم تقم بعملها بطريقة شفافة لانها لم تزود ممثلي الكيانات السياسية بنسخ من الاستمارات 141 و142 و143 الخاصة بعدد الاصوات الانتخابية لكل مركز. وقال المسعودي إن هذا الامر كان معدا له من قبل جهات سياسية متنفذة داخل المفوضية، من دون أن يسميها.

لكن القاضي قاسم العبودي الناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات رد على اعتراضات اليعقوبي بالقول إن الكوتا النسوية في الانتخابات قضية نص عليها قانون الانتخابات لمجالس المحافظات، والمفوضية هي ليست الجهة التفسيرية لكي تفسر الامور. وأضاف إن على النواب توجيه تفسيراتهم الى المحكمة الاتحادية حول حصة المرأة ومدى دستوريته. وبشأن الحبر المستخدم في الانتخابات قال العبودي أنه كان جيدا بشهادة خبراء دوليين، والحقيقة ان كل الفنيين الموجودين قدموا تقريرا يبين صحة استخدام الحبر.

وطالب قاسم العبودي النائب بتقديم أدلة تثبت حدوث عملية التسوية التي يتحدث عنها، موضحا أن هناك هيئة قضائية نظرت في جميع الطعون التي قدمتها جميع الكيانات السياسية تقريبا ضد المفوضية وكل هذه الطعون ردت من قبل الهيئة القضائية.

وتعليقاً على طروحات النائب المسعودي قال الناطق باسم المفوضية قاسم العبودي إن المفوضية غير ملزمة بتقديم الاستمارات المرقمة 141، 142،143 للأحزاب لأنها خاصة بالمفوضية، مؤكدا أن من الخطأ تقديمها للاحزاب.

واضاف إن لدى الأحزاب مراقبين كانوا موجودين في جميع المراكز والمحطات الانتخابية وهؤلاء عليهم ان يسجلوا عدد الاصوات وأوضح أنه لا يمكن اعطاء الاستمارات إلى الكيانات السياسية وان جرى هذا من قبل بعض الموظفين في محطة او أكثر فسيتم معاقبتهم من قبل المفوضية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ا بو محمد
2009-04-05
اتكلم عن ذى قار المفوضية ان لم تكن كلها فمعظمها للتيار الصدرى لالنهم اغتصبوها ايام الانفلات الامنى ولايستطيع غيرهم العمل بها .... اما العقود الاخيرة فانها حصرت عن حكمة ودراية بالقطاع التربوى الذى هو ان لم يكن بعثيا فهو للاخ القائد اياد علاوى او اكثرهم للعملية السياسية كارهون
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك