الأخبار

علي الدباغ : مجلس الوزراء يقرر تقديم 5 ملايين دولار منحة لاعادة اعمار غزة

757 11:21:00 2009-03-03

قال الناطق باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ ان مجلس الوزراء قرر تقديم 5 ملايين دولار منحة لاعادة اعمار غزة , يذكر ان مؤتمرا يعقد حاليا في شرم الشيخ بمصر من اجل اعادة اعمار غزة بمشاركة اكثر من 82 دولة .

وياتي هذا الكرم الحكومي في ظل مناقشات مجلس النواب لميزانية الدولة المثيرة للجدل والتي تم تاجيلها اكثر من مرة لوجود الكثير من الثغرات التي تعود سلبا على الشعب العراقي , وكان المجلس الاعلى على راس الذين عارضوا هذه الميزانية بشكلها الحالي .

وكان النائب عن كتلة المجلس الأعلى في البرلمان نبيل اسماعيل وعضو اللجنة المالية في البرلمان قد وصف : هيئة رئاسة مجلس النواب بانها اصبحت " مكتبا تابعا لرئاسة الوزراء ". وقال في مؤتمر صحفي للجنة المالية في مجلس النواب اليوم :" ان اللجنة المالية غير مسؤولة عن تأخير مرور الموازنة لهذا العام ".

واوضح انه :" بعد وصول الموازنة في 10 شباط الماضي للمجلس ، سحبت اكثر من 3 مرات من قبل الحكومة لتخفيضها ، وبدلا من ان تأتينا مخفضة تأتي بزيادة فيها ".

واشار اسماعيل ، عضو اللجنة المالية الى " ان الموازنة غير متوازنة وفيها ثغرات ، فكل العالم يتكلم عن ازمة مالية عالمية الا الحكومة العراقية ". وتابع :" نعتقد انه يجب اجراء تخفيض اساس في النفقات التشغيلية مع استبعاد الرواتب " مشيرا الى " ان هناك مبالغ كبيرة يمكن تخفيضها بناء على ارقام من الموازنة نفسها ".

وتساءل :" كيف نمرر مبلغ 62 مليار دولار بطريقة الاستعجال التي تريدها هيئة الرئاسة " موضحا ان هذه السنة هي الوحيدة التي نوقشت فيها الموازنة بشكل تفصيلي.

وذكر :" ان هناك ترفا في اغلب ابواب الموازنة ، فلا نتكلم عن الرواتب او النفقات الحاكمة كالبطاقة التموينية او شبكة الحماية الاجتماعية ، انما الترف في شراء السيارات والاثاث والامور التكميلية في الوقت الذي يعاني منه البلد اقتصاديا ".واضاف :" اذا مُررت الموازنة بشكلها الحالي دون تخفيض ، فأعتقد ان الخزينة العراقية ستعلن افلاسها في الشهر التاسع ، وستتسلم الحكومة التي تشكل بعد الانتخابات المقبلة الخزينة خاوية " حسب رأيه.

واوضح اسماعيل :" ان الحكومة تعلم ان الموازنة غير دقيقة ، ولكنها تصر عليها لانها وضعت عينها على الاحتياطي النقدي لدى العراق ". واعلن :" ان هناك بذخا في نفقات الايفادات والسفر لاعضاء مجلس النواب ، اذ وضع لها 9 مليارات و80 مليون دينار ، والحقيقة ان هذا المبلغ هو لهيئة الرئاسة وبعض النواب ، اما باقي النواب فلا يسافرون " حسب قوله.

وتابع :" توجد طبقية في هذا الموضوع ، فهناك نواب من الطبقات العليا ومثلهم من (العوام) وهذا المبلغ الكبير يستخدم من هيئة الرئاسة وبعض الاعضاء ". واشار الى " ان هناك 500 مليون دينار خصصت لشراء كارتات للهواتف النقالة الخاصة بموظفي مجلس النواب ، وهذا بطبيعته لا يشمل كل الموظفين وانما الدرجات العليا فقط ، اضافة الى تخصيص 750 مليون دينار لشراء الملابس للموظفين ".

وتساءل :" كيف ان موظف مجلس النواب يتقاضى مليونا ونصف المليون دينار وتصرف له مخصصات ملابس ، في حين ان اقرانهم في باقي دوائر الدولة ممن يحملون الشهادات نفسها ، يتقاضون رواتب اقل ولا يملكون هذه الامتيازات ".

ومن جانبها اعلنت النائبة عن جبهة التوافق الاء السعدون :" ان اللجنة المالية قدمت طلبا رسميا الى هيئة الرئاسة لمناقشة موازنة مجلس النواب والقضاء الاعلى ، ولكن رئاسة المجلس تتقصد عدم مناقشتها داخل البرلمان ".

وقالت :" ان هناك ملاحظات على موازنة المجلس ونطلب تخفيضها ، منها مليارا دينار خصصت لعلاج اعضاء مجلس النواب ". وتساءلت :" اذا كان عضو المجلس يجد ما يعالج به نفسه ، فهل يستطيع المواطن العراقي تكفل علاج نفسه ".

واوضحت ان :" ان هناك فقرة في تقرير اللجنة الذي سيقدم غدا الى مجلس النواب تنص على انه لا تزيد رواتب اعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم والدرجات الخاصة على 9 ملايين دينار ونصف المليون دينار ، وان لا تزيد رواتب المستشارين على 8 ملايين ونصف المليون دينار ولا تزيد رواتب المدراء العامين على 7 ملايين ونصف المليون دينار

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
امير العراقي
2010-12-12
لقد اصبحنا لانستغرب من مثل هكذا تصرفات تصدر من كثير من مسؤولي الدوله نحن نعيش في المهجر من اكثر من 22 عاما هربنا من طغاة العراق ودكتاتورية حكومه ابن العوجه العار وتنقلنا في عدة دول وعشنا الفقر والحرمان والتشريد وها نحن نعيش في دول الغربه ولم نستطع الرجوع الى العراق لاننا لانملك حتى شبرا واحدا من الارض في العراق ولانملك اية امكانية ماديه تساعدنا للانتقال الى العراق وكثير من العراقيين دفع ثمن الغربه والاخر ربما ينتظر ولازلنا لحد الان في غربه وتهميش واغلبنا يعيش على المساعدات فما هو الحل؟
زهراء محمد
2009-03-04
لعد عيني العراق منو يتبرع له حتى يتعمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابو مالك الضالمي
2009-03-04
اعتقد ان هض الخبر غير صحيح الان ماكو واحد عندة ضمير يترك اهلة جائعين وبدون سكن ويتبرع للغير والخمس ملاين دولار وعليهم ايضا خمس ملاين تضع في خساب خاص في البنك المركزي العراقي ومن فوائد هذا المبلغ تصرف رواتب لكل فقراء العراقوشكرا
Khayyun
2009-03-03
عمروا العراق، عمروا مدينة الثوره أولآ وبعدين مدوا يدكم لأنصار الزرقاوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الهدهد العراقي
2009-03-03
أخــــــــوان هناك خطأ مطبعي لا تستعجلون بالردود فالخبر الصحيح هو : ( مجلس الوزراء يقرر تقديم 5 ملايين دولار منحة لاعادة اعمار مجاري البصرة )!!! وبعد كل هذا الجماعة يطالبون الكويت وبعض الدول بحذف الديون !! أتمنى أن يتم توزيع هذه الملايين الخمسة من الدولارات الخضراء على الأرامل أو الخريجين العاطلين عن العمل أو صرفها على جرحى العمليات الأرهابية أو بناء أكواخ للذين يعيشون في الكهوف أو بناء مدارس أو تعبيد طرق أو .. أو .. فالشعب العراقي أحق بها وليتكفل بغزة القومجية الأعراب ممن تأمروا عليها.
عصام الكردي
2009-03-03
والله وثم والله هذا حرام عليكم أن تتبرمكوا بأموال العراقيين حيث تذكرونا بأيام المقبور صدام أبن صبحة .فتبرعوا بأموالكم الخاصة أن كنتم تريدون التبرع ياحكومتنا الرشيدة ..ان اللذين أولى بهذا المال العراقي هم أطفال ويتامى العراق ومأكثرهم وكذالك الارامل الذين لامعيل لهم وخريجين الجامعات العراقيين المساكين اللذين يتسكعوا في الشوارع لانهم وببساطة لاعمل لديهم .الله لايوفق صاحب هذه الفكرة وصاحب هذا القرار , لك الله ياعراق وياشعب العراق
د.اسلام العبادي
2009-03-03
بسم الله الرحمن الرحيم السلام لقد اطلعنا على مناقشات مجلس النواب ولم يكن سوى الشيخ الجليل الصغير حفظه الله صاحب المناقشات الحامية والمفيدة في نفس الوقت وكان الاجدر برئاسة الوزراء تخصيص هذا المبلغ الى الشرائح العراقية على شكل عمل مثل التعيين او عقود او حتى منح ومساعدات للارامل والايتام اللذين فقدوا اعزائهم من قبل العمليات الارهابية واللذين نفذوها في جملة منهم الفلسطينين على اننا لا نعارض من ان نساعد اخوتنا في غزة ولكن بعد الاكتفاء الذاتي مو يصحون ما كو افلوس وماكو تعيين بامر مجلس الوزراء
خالد الحمداني
2009-03-03
ما يحتاجه البيت يحرم على الجامع .. يا حكومتنا الرشيده راعوا الله في شعبكم .. العراقيون اولى واحق بهذا المبلغ من غيرهم .. ومن سعى في خراب غزه من الحكام العربان اولى بدفع هذه الغرامات وليس الشعب العراقي.. مشكول الذمه كل من تبرع بفلس واحد من حق الشعب العراقي لمن لا يستحق.. والله الله يساعد قلب العراقيين
اسامة الساعدي
2009-03-03
حرام عليكم..الشعب اولى بهذه الاموال..كيف تتصرفون باموال الشعب يا خدمة الشعب..خمسة ملايين كم عائلة هجرت وهدمت دورها تنتفع بهذا المبلغ..رجعنة الفلسطين خلصنة من صديم تجونة انتو ليش هيج ليش؟؟؟؟؟؟؟
احمد الواسطي
2009-03-03
ابو المثل ما خله شي ماكاله , فكال ابو المثل [ مجدي كركوك يوزع كليجه ] انتى المثل , ونشكر حكومتنا على انسانيتها المرهفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
عباس الغزي
2009-03-03
لانعرف هذه الحكومة لقد نهجت نفس سياسة القومجيه في حكم الطغيه صدام كيف وشعب يتلوى من الفقر وليس لديه حتى سكن يحتاج العراق الى وحدات سكنيه نحنو في بلاد الغربه نحتاج الى مساعدة الحكومه ولكن لاحد يستجيب الى احتياجات المغترب الذي هرب من الطغات واليوم تطل علينا مساعدة غزه الذي رفعو علم ضد الشعب العراقي وعملو مئتم الى ابناء الطغيه وفاتحه على روح شهدهم المغدور كماء يدعون اين الشعب العراقي من الذي انتخبهم لقد تكررة مسأت الشعب الذي يريد يقدم مساعده عليه انقدم من امواله الخاصه وليس من اموال الشعب
محمد العيساوي
2009-03-03
بسم الله الرحمن الرحيم نحن طلبة دراسات دكتوراه في الصين الشعبية ونعاني للان من ظروف مالية ومعيشية صعبة ولقد كتبنا واشتكينا ولم نجد سوى اشخاص لا يهتمون بطلاب والعلم ومشاكلهم ولم نطالب سولا بحقنا في زيادة رواتبنا لكي نهتم بدراستنا ونرجع الى خدمة بلدنا العزيز ولكن لم يخصصوا اي صوت او دعم لمشاكلنا المادية والان نرلى ونشاهد حرامية مجلس النواب ولصوص مجلس الوزراء يهدون 5 ملايين دولار للفلسطينين ولا يعطون فلسا واحد لطلاب عراقيين من بلدهم لمساعدتهم في اكمال دراستهم وهذه سياسة المجرم صدام فهم خلفاءه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك