الأخبار

وزارة المالية تشارك بمؤتمر وزراء المالية العرب في الكويت

608 11:48:00 2009-01-21

على هامش مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية شاركت وزارة المالية ممثلة بوفد رفيع المستوى في مؤتمر وزراء المالية العرب ومحافظي البنوك المركزية ورؤساء مؤسسات النقد العربية وصناديق التمويل العربية في دولة الكويت . حضره السادة وزراء المالية العرب ورؤساء البنوك المركزية ومدير عام صندوق النقد العربي ومساعد السيد أمين عام الجامعة العربية للشؤون الاقتصادية .

واستهل المؤتمر الذي عقد برئاسة السيد مصطفى الشمالي وزير مالية دولة الكويت الوقوف دقيقة على أرواح شهداء غزة بعدها بدأت جلسات المؤتمر التي كرست لمناقشة الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاديات العربية وتحديث نظم الدفع والتسوية العربية كما بحثت دراسة مقدمة من منظمة الأقطار المصدرة للبترول اوابك بعنوان ( صناعة البترول في الدول العربية . واستعرض السيد جاسم المناعي مدير عام صندوق النقد العربي تداعيات الأزمة المالية على الاقتصاديات العربية وكيفية التعامل معها وابرز هذه التداعيات .

مشيرا" إلى أن القطاع المالي والمصرفي لم يتأثر بشكل كبير بالأزمة المالية ولكن الأغلب على المستوى العربي يتعلق بشحة السيولة وتناقص عمليات التمويل المشترك بين المصارف إضافة إلى تأثيره السلبي على واقع الأسواق المالية العربية . وأشار السادة وزراء المالية العرب إلى أن التداعيات الناجمة عن الأزمة المالية تتمثل في الانخفاض الكبير لأسعار النفط وانخفاض الطلب على المنتجات البتروكيمياوية والمعادن وشحة السيولة مما أدى إلى ارتفاع التمويل الذي اثر على قطاعات الصناعة والعقار والسياحة وتمويلات العمالة العربية .

وقد قدم الوفد العراقي مداخلات واسعة وجوهرية حول الأزمة المالية من خلال دراسة مستفيضة عن تداعيات الأزمة المالية العالمية اعتمدت ضمن أوراق العمل في المؤتمر مشيدين فيها بجهود وزارة المالية العراقية في التصدي لتداعيات الأزمة في العراق بسبب النظام الاقتصادي المتماسك فيه والسياسة النقدية الكفوءة التي جنبت العراق الآثار السلبية لهذه الأزمة الكبيرة .

وخرج المؤتمر بتوصيات رفعت إلى مؤتمر القمة الاقتصادية تضمنت ( اتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم المؤسسات المالية والمصرفية وتحقيق الاستقرار في القطاع المالي للدول الأعضاء .

إضافة إلى تعزيز الجهود الرقابية والإشرافية على النظام المالي والمصرفي والتنسيق فيما بين الجهات الرقابية وتطوير القوانين واللوائح المنظمة لمؤسسات القطاع المصرفي والمالي مع توفير الرقابة والإشراف الضروريين عليها وزيادة التعاون والتنسيق بين القطاعات المالية في الدول الأعضاء مؤكدين على تعزز دور المؤسسات المالية العربية في التنسيق بين السياسات المالية للدول العربية الأعضاء وضرورة إتباع الدول العربية سياسات اقتصادية ومالية تعزيز قدرتها على مواجهة تداعيات الأزمة العالمية والمشاركة الفاعلة في الجهود الدولية لضمان الاستقرار المالي العالمي وتفعيل دور المؤسسات المالية العربية لزيادة الاستثمارات العربية البينية ودعم الاقتصاد الحقيقي للدول العربية . مشيرين إلى أهمية دعوة السادة محافظي البنوك المركزية العربية لزيادة التنسيق والترابط على الأجهزة الرقابية في الدول العربية مع استمرار تقديم الدعم للمؤسسات المالية العربية للقيام بدور فاعل في زيادة التدفقات المالية العربية والاستثمارات العربية البينية وعلى الأخص المشاريع التكاملية العربية داعين إلى اتخاذ التدابير اللازمة من قبل المؤسسات المالية العربية لاستشراف أي تطورات مستقبلية لتداعيات الأزمة المالية على الاقتصاديات العربية مؤكدين حرصهم على أهمية استقرار أسعار النفط في السوق العالمية بما يراعي المصالح الاقتصادية للمنتجين والمستهلكين .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك