الأخبار

الشيخ الكربلائي ينتقد الموقف العربي والاسلامي لما يحدث في غزة , كما ويدعو لوضع بدائل عن ثروة النفط ومنها السياحة الدينية

661 15:26:00 2009-01-16

استهل سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجعية الدينية العليا في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة التي أقيمت في الصحن الحسيني الشريف في 19 محرم 1430هـ الموافق 2009/1/16م خطبته بالتعرض إلى معاناة الشعب الفلسطيني في غزة هذه الأيام قائلا: مضت أكثر من ثلاثة أسابيع والشعب الفلسطيني المظلوم في قطاع غزة يتعرض لهجوم بربري وحشي من قبل الكيان الإسرائيلي، ويسقط فيه المئات من الأطفال والنساء وكبار السن ضحايا لهذا الهجوم حيث بلغ عدد الشهداء أكثر من ألف شهيد والجرحى أكثر من 5000، وما يزال الموقف العربي والإسلامي في وضع لا يحسدون عليه .. ومن المؤسف انه وعلى الرغم من كثرة عدد وعديد العرب والمسلمين لم يصدر لحد الآن أي موقف فعال يؤدي إلى إيقاف هذه المجزرة، ونحن نطالب الدول العربية والإسلامية التحرك الجاد والفعال لإيقافها وكذلك بذل الجهود لتقديم المساعدات الإنسانية ولو بحدها الأدنى.

ولأهميتها وقرب موعدها تطرق سماحته إلى قضية انتخابات مجالس المحافظات فقال: نؤكد موقف المرجعية الدينية العليا على ضرورة مشاركة المواطنين بصورة واسعة وفعالة في الانتخابات القادمة من خلال حضورهم في مراكز الاقتراع والاطلاع منذ الآن على كيفية الاقتراع الصحيح بما يجعل صوت المواطن مقبولا في الانتخاب، كما لا بد أن يدرك المواطن أهمية الانتخابات في حياته وكيف يدفع الشبهات، وأهميتها نابعة من كونها فرصة للتغيير نحو الأفضل.

وأكد إن المرجعية الدينية العليا تقف على مسافة واحدة من جميع الكيانات السياسية والمرشحين وهي لا تدعم أية قائمة أو أي مرشح وكذلك ممثليها .. وكل كيان أو مرشح يدعّي أن المرجعية الدينية العليا أو ممثليها يدعمون قائمة معينة أو مرشحا معينا فهو غير صحيح..

وقدم سماحة الشيخ مجموعة من النصائح الخاصة بالمواطنين الذين سيدلون بأصواتهم في تلك الممارسة، وهي كما يلي:

1- الاستدلال من خلال اللافتات التعريفية عند كل وكيل للمواد الغذائية عن اسم ومكان مركز الاقتراع الخاص به.

2- كيفية التصويت الصحيح إذ للمواطن خياران:

أ‌- التصويت لكيان سياسي معين بإشارة واحدة.

ب‌- التصويت لمرشح معين ضمن الكيان السياسي التابع له بإشارتين.

3- ضرورة الفحص والتحري عن الأكفأ والأنزه والأكثر إخلاصا وغيرة على دينه ووطنه ومصالح شعبه، ومن لا يبحث عن المكتسبات المادية .

والأمر الثالث الذي تطرق له سماحة الشيخ الكربلائي في الخطبة هو رفع مجموعة من التوصيات إلى الإخوة المسؤولين بمناسبة عرض موازنة عام 2009م حيث قال: بمناسبة عرض الموازنة لعام 2009 م على مجلس النواب، فيرجى ملاحظة ما سبق أن أكدناه، وهو ..

1- الابتعاد عن النفقات غير الضرورية والاقتصار على ما هو أهم وضروري من الاعمار وتقديم الخدمات.

2- يرجى من الحكومة الموقرة التفكير الجدي والدراسة العاجلة لوضع بدائل عن ثروة النفط تكون معاضدة لمدخول هذه الثروة، إذ انه في هذه السنة كان هناك خزين من المال من العام الماضي ولكن في عام 2010 م ربما ستكون هناك صعوبات كبيرة إزاء موازنتها.

وأشار إلى عدد من تلك البدائل منها :

أولا: العمل لتطوير إنتاج النفط وزيادته والإسراع في وضع القوانين والآليات وتفعيل الاستثمار للحقول غير المستثمرة وتطوير الإنتاج للقوى العاملة.

ثانيا: تفعيل السياحة الدينية فهناك مردودات دينية عقائدية واجتماعية وحضارية لهذه الزيارات فلا بد من اتخاذ الخطوات الكفيلة لتفعيل هذه السياحة إذ أن لها مردودا كبيرا يشكل نسبة معتدا بها لدى الكثير من الدول ومن جملة هذه الخطوات :

أ‌- تشكيل هيئة عليا للسياحة من عدة وزارات (الداخلية ، السياحة ، المالية) وتقوم بوضع آلية دقيقة ومريحة للزائرين وتسهل وصول أعداد كبيرة منهم لأداء مراسم الزيارة، ومن الضروري اتخاذ الخطوات العملية لتجنيب الزائرين الصعوبات في الحصول على تأشيرة الدخول فهناك للأسف الشديد إجراءات متعبة جدا لكثير من الزائرين وهم يشكون من ذلك مما أدى إلى اضطرار الزائر للتوسط لدى بعض الجهات السياسية أو الدينية أو الأشخاص الأمر الذي أدى إلى حصول المحسوبية والمنسوبية، وقد تسرب الفساد المالي والإداري في هذا الميدان.

ب‌- تخصيص مبالغ مناسبة لتوسعة العتبات المقدسة وتطويرها وإعمارها.

ج - اتخاذ الإجراءات الأمنية الكفيلة بحفظ الأمن للزائرين وأود التذكير بحادثة تفجير الكاظمية إذ من الضروري معرفة الأسباب الحقيقية لهذا الحادث الأليم ومعالجته بحيث لا يتكرر هذا الخرق.

وتوجه سماحته بالشكر لجميع الذين كانوا سببا في إنجاح زيارة العاشر من المحرم قائلا: نتوجه بالشكر الجزيل والثناء الوافر لجميع المواكب والهيئات التي شاركت بهذه الأعداد في زيارة العاشر من محرم الحرام وشكر موصول أيضا للجهات الأمنية والخدمية التي ساهمت في إنجاح هذه الزيارة ونأمل من الآن الاستعداد والتهيؤ لزيارة الأربعين.

وذكّر ممثل المرجعية الدينية العليا في ختام الخطبة الأخوة المؤمنين الحسينيين الاهتمام بالعبادات شاكرا في ذات الوقت الأخوة الحسينيين الذين اشتركوا في عزاء طويريج مؤكدا على: ضرورة الاهتمام بأداء الصلوات في أول وقتها، والتخلق بأخلاق أهل البيت، ووعي المبادئ السامية للإمام الحسين (عليه السلام) وأصحابه، فهناك ممن يشترك في هذه المواكب ولكن لا تجد أي اثر لأخلاق الإمام ( عليه السلام ) في سيرته وسلوكه ومنها التضحية والإيثار وحب الآخرين.

نون الخبري

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
أبو أحمد الناجي
2009-01-17
السلام عليكم إن المرجعية الدينية لاتدعم كيان محدد ولكن تؤكد على إختيار الكفوء النزيه وضرورة الفحص والتحري عن الأكفأ والأنزه والأكثر إخلاصا وغيرة على دينه ووطنه ومصالح شعبه، ومن لا يبحث عن المكتسبات المادية . وهذا يعني أن يكون الشريف القادر على خدمة الناس ويؤمن بالعمل الجماعي والذي له تاريخ مشرف في منطقة سكناه ويعرفه الناس حقا ليكون فعلا أهلا لثقة الناس ويساهم لبناء العراق العزيز . أخوكم أبو أحمد الناجي
Ali
2009-01-16
وأكد إن المرجعية الدينية العليا تقف على مسافة واحدة من جميع الكيانات السياسية والمرشحين وهي لا تدعم أية قائمة أو أي مرشح وكذلك ممثليها .. وكل كيان أو مرشح يدعّي أن المرجعية الدينية العليا أو ممثليها يدعمون قائمة معينة أو مرشحا معينا فهو غير صحيح..
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك