الأخبار

العليان : نعمل على اعادة ترشيح المشهداني مرة اخرى لرئاسة البرلمان

1405 13:44:00 2009-01-15

اعترف رئيس مجلس الحوار خلف العليان ان الموضوع المطروح الان هو العمل على إعادة ترشيح الرئيس السابق المشهداني مرة اخرى مشيراً الى ان ذلك سيكون الحل الامثل والانسب كون المشهداني اكتسب خبرة ادارة البرلمان لتوليه ذلك المنصب لمدة 3 سنوات ولديه المام كامل في تشريع القوانين والمصادقة عليها.

وقال خلف العليان "طرحت جبهة التوافق اسم مرشحها لشغل منصب رئيس البرلمان وفي الحقيقة ان المرشح هو مرشح الحزب الاسلامي وليس مرشح جبهة التوافق كون الجبهة تعتبر ومن الناحية القانونية قد حلت لانسحاب الكثير من الكيانات والشخصيات". وبين انه ليس من حق الحزب الاسلامي ان يدخل منافساً على منصب رئيس البرلمان وعليهم ان يتركوا المجال لغيرهم في تقديم مرشحيهم لنيل هذا المنصب . واشار الى ان ما حصل اليوم هو مناقشة الكتل البرلمانية المختلفة لموضوع مرشح " الحزب الاسلامي " النائب اياد السامرائي مشيراً الى اعتراض العديد من الشخصيات والكتل حول المرشح المطروح .

وقال العليان ان النائب اياد السامرائي ايضا لا يمكن ان يكون رئيساً للبرلمان العراقي كونه يحمل الجنسية البريطانية والماد18 الفقرة 4 من الدستور لا توافق ان يعتلي المناصب السيادية اي شخص يحمل الجنسية الاجنبية، وعليه ان اراد ذلك ان يقدم تنازل رسمي عن تلك الجنسية ويقدم اثبات بذلك، بالاضافة الى ان النائب السامرائي هو رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب ومن الواجب ان يشرف على مناقشة الموازنة ومن الملاحظ في الفترة السابقة كلما تعرض الموازنة للمناقشة يغادر الى لندن.

وشدد العليان على ان العديد من الكتل البرلمانية ترفض مرشح الحزب الاسلامي موضحاً لا يعني اننا نرفض شخص النائب اياد السامرائي بل اي شخص يرشح من قبل الحزب الاسلامي.

ولفت العليان الى انه تم التوصل الى تأجيل موعد اختيار بديل رئيس البرلمان الى يوم السبت القادم كي يتم فسح المجال امام جبهة التوافق والكتل الاخرى في انهاء امر اختيار البديل للرئيس السابق للبرلمان بعيداً عن المشاكل التي قد تحصل في الفترة المقبلة.

وعن زيارة السامرائي الى ايران قال العليان " يحق للجميع زيارة ايران وانا يمكن ان ازور ايران ايضا كونها دولة جارة وكانت زيارة السامرائي لايران لغرض الحصول على الدعم المادي للحزب الاسلامي اما ان يحصل على دعم لنيل منصب رئيس البرلمان لا اعتقد ذلك، ولا نعارض زيارته لايران لكننا نعارض تدخل ايران في مثل تلك الامور او اي تدخل في الشأن العراقي" .

وتابع العليان أن الكتل البرلمانية ستجتمع للاتفاق على الصفات الواجب توفرها في الشخصية التي يجب ان تشغل منصب رئيس البرلمان ومن بين تلك الصفات الكفاءة الوطنية والخبرة والعمر وحتى المقبولية من قبل الاخرين في البرلمان حيث يجب ان لا يتم اقحام شخصية غير مقبولة من قبل جهة معينة بل يجب ان تتوافق عليه جميع الكتل.

وبين من سيأتي لشغل منصب رئيس البرلمان يحتاج الى الوقت كي تكون لديه القدرة على ادارة الجلسات وكيفية التعامل مع الاعضاء والقوانين والتشريعات وامور اخرى فالحل المناسب برأيي هو اعادة ترشيح الرئيس السابق لاكمال الدورة البرلمانية الحالية .

وعن رفض التجمع التنسيقي لتقديم مرشح من قبله لمنصب رئيس البرلمان اوضح العليان " طلبنا من اعضاء التجمع التنسيقي تقديم اسم مرشح من قبلهم لمنصب رئيس مجلس النواب لكنهم رفضوا ان يكون لهم مرشح لذلك المنصب". وبين كنا نتمنى ان يقدم التجمع التنسيقي احد مرشحيه كونه يجمع في طياته كافة الطوائف السينية والشيعية لكن الاخوة في التجمع رفضوا وقالوا:" ان المحاصصة لازالت مودجودة ليس في مجلس النواب فقط فأما ان تزال من كل مفاصل الدولة وبذلك سنرشح ولكن ان تبقى موجودة وبهذا الحال فنحن نرفض ذلك"، مشيراً الى ان مجلس الحوار رشح في بادئ الامر الامين العام له لنيل منصب رئيس البرلمان ولكن الامر قد يتغير فقد نغير مرشحنا اليوم او غداً.

الملف برس

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي حر
2009-01-16
وفس الماء بعد الجهد بالماءِ
ختيبلله
2009-01-15
اي مو دنلعب ختيبلله !!
زهراء محمد
2009-01-15
لماذا هذا الشخص تصريحاته استفزازيه؟؟ الصوج مو صوج حيث ليس هناك من يخرسه بعثي قذر .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك