الأخبار

اجتماعان للمجلسين التنفيذي والسياسي لبحث خمس قضايا

749 09:19:00 2008-12-14

تتصدر خمس قضايا مهمة اجتماعين سيعقدان تباعا للمجلسين التنفيذي والسياسي للامن الوطني خلال الايام القليلة المقبلة.وتتزامن هذه التحركات الجديدة من قبل القادة السياسيين، مع مساع حكومية لاخراج العراق من طائلة البند السابع وحماية امواله وارصدته في الخارج.

وكشف القيادي في التحالف الكردستاني النائب محمود عثمان لـ"الصباح"، عن اتفاق بين اعضاء مجلس الرئاسة على عقد اجتماع مع رئيس الوزراء نوري المالكي لتدارس عدد من الملفات.ووصل مساء أمس الرئيس الطالباني الى بغداد قادما من السليمانية حيث اجرى سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين عراقيين وكرد، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وقال البيان ان الطالباني عاد عصر السبت برفقة نائبه طارق الهاشمي الى العاصمة بغداد، قادما من مدينة السليمانية التي كان وصلها مطلع الاسبوع الماضي لاجراء لقاءات مع مسؤولين عراقيين وقيادات كردية فيها، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، الا ان مصدرا مقربا من المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني كشف عن ان الطالباني عاد إلى بغداد استعدادا للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش الذي من المتـوقع أن يزور بغداد، بحسب ما نقلته "نيوزماتيك".

وكان رئيس الجمهورية جلال الطالباني ونائباه الدكتور عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي، اضافة الى رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني قد بحثوا في اجتماع عقد في مصيف دوكان بالسليمانية الاسبوع الماضي عدة محاور مهمة على الساحة العراقية.

وقال عثمان: ان قمة المجلس التنفيذي (3+1) وبعدها لقاء المجلس السياسي سيبحثان قضايا "وثيقة الاصلاح والاتفاقية مع واشنطن والسبل الصحيحة لتطبيقها على ارض الواقع، بالاضافة الى الموازنة العامة ونقاط الخلاف ومنها مجالس الاسناد، فضلا عن المسائل التي مازالت عالقة بين الحكومة المركزية واقليم كردستان".

وبين القيادي الكردي ان زيارة الرئيس الطالباني الى كركوك كانت مكرسة لبحث مطالب بعض الجهات لعرضها على الحكومة، معلنا ان اللجان الخماسية السياسية الخاصة بتدارس القضايا المتعلقة بكركوك وقانون النفط وغيرها من المسائل ستعقد اجتماعات اخرى قريبا.

وكان الطالباني قد انهى امس زيارة استمرت يومين الى كركوك التقى خلالها عددا من قادة الاحزاب التركمانية والشخصيات ذات الشأن في المحافظة قبل ان يغادرها الى السليمانية ومن ثم يعود الى بغداد.وفي نيويورك، تسلم رئيس مجلس الامن الدولي رسالة من رئيس الحكومة نوري المالكي يطالب فيها باخراج العراق من طائلة البند السابع وحماية ارصدته المالية في الخارج.

وتتضمن الرسالة التي قام مندوب العراق لدى الامم المتحدة حامد البياتي بتسليمها، "انهاء ولاية القوات المتعددة الجنسية بحلول نهاية العام الجاري وذلك بعد توقيع اتفاقية انسحاب القوات الاميركية من العراق بحلول العام 2011، وطلب استمرار تمديد حماية الاموال والممتلكات والودائع خصوصا عائدات النفط من المطالبة بتسديد الديون العراقية، اضافة الى تمديد ولاية صندوق تنمية العراق الذي يتم ايداع عوائد النفط فيه تحت اشراف مجلس الأمن لمدة عام اخر".

وفي اطار مشابه، يجري وزير الخارجية هوشيار زيباري محادثات مع مندوبي الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي لضمان تمرير قرار جديد يحمي الاموال والارصدة العراقية في الخارج ويخلص البلاد من طائلة الفصل السابع من الامم المتحدة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك