الأخبار

مدير ماء بغداد يؤكد صلاحية المياه المنتجة للاستهلاك البشري

890 11:30:00 2008-10-25

أكد مدير عام دائرة ماء بغداد صلاحية المياه المنتجة في المدينة للاستهلاك البشري، نافيا التصريحات التي ترددت من جهات مسؤولة في وزارة الصحة بأن نسبة التلوث في المياه المستخدمة في بغداد تقدر بنحو(34) بالمائة، وكونها غير صالحة للاستعمال البشري فيما اعلنت وزارة البلديات والاشغال في الوقت نفسه أن الماء في بغداد لا يحتوي على أي ملوثات تسبب مرض الكوليرا، مؤكدة سلامته وخلوه من الاوبئة والامراض كافة.

وقال مدير دائرة ماء بغداد صادق الشمري في تصريح خص به "الصباح": ان نسبة التلوث التي اشار اليها احد المسؤولين في وزارة الصحة تفتقر الى الدقة، لافتا الى استمرار الفحوص المختبرية للماء المنتج من قبل الدائرة التي تجريها لجان مشتركة من أمانة بغداد ووزارتي الصحة والبيئة. واضاف أن حالات التلوث في الماء المجهز الى المواطنين تشكل نسبة تقارب (1) بالمئة وهي نسبة قليلة وغير مؤثرة، منوها بأن هذه الحالات، ان وجدت، تتخذ بموجبها الدائرة اجراءات سريعة واستثنائية تتمثل بتطويق المنطقة التي ظهرت فيها الحالة ومعالجتها وتعقيم شبكات المياه ضمن المنطقة لتأمين وصول الماء بالشكل المطلوب في عموم الاحياء التابعة لأمانة بغداد.

وكان مدير عام دائرة الصحة العامة قال في تصريح سابق لـ"الصباح": ان 34 بالمائة من المياه المستخدمة في مدينة بغداد غير صالحة للاستهلاك البشري، مستندا في ذلك الى الفحص المختبري في معهد بحوث التغذية ومختبرات الصحة العامة الذي اجري للمدة من بداية الشهر الحالي ولغاية منتصف الشهر.

وأوضح ان هذه المياه قد لا تحتوي على جراثيم الكوليرا، الا انها تكون سببا في انتشار الكثير من الأمراض الخطيرة مثل بعض أنواع التهاب الكبد الفايروسي والاسهال الذي ينتقل بواسطة المياه أو الاغذية الملوثة بالماء، ما تؤدي غالبا الى حدوث مضاعفات خطيرة وقد تؤدي في حالات اخرى الى الوفاة، الا ان مدير عام دائرة الماء أشار الى ان هذه الحالات ربما تقع ضمن مناطق خارج حدود أمانة بغداد، أو أنها قد تكون غير مشمولة بشبكات الماء الصالح للشرب.

وفيما يخص الاجراءات التي تقوم بها دائرته للتقليل من نسبة التلوث في المياه المجهزة الى المواطنين، أوضح الشمري أن خطوات التأكد من سلامة المياه المنتجة تتمثل باجراء الفحوص المختبرية لهذه المياه يوميا شاملة الفحوص الفيزياوية والكيميائية والبكتريولوجية وخير دليل على سلامتها هو الماء الذي يصل الى المناطق كافة الواقعة ضمن حدود أمانة بغداد، مشيرا الى ان الفحص يشمل جميع مشاريع الماء، فضلا عن أخذ عينات من الماء المجهز الى المواطنين ضمن المناطق القريبة والمتوسطة والبعيدة في اطراف شبكات الماء. وبين بأن لدى الدائرة ستة مختبرات لفحص المياه واقعة في مشاريع انتاج الماء، اضافة الى مختبر تابع للسيطرة المركزية، مؤكدا ان هذه المختبرات مزودة بأحدث الاجهزة الموجودة في المنطقة، الى جانب أن الفحص يتم من قبل ملاكات فنية متطورة.

ولفت الشمري الى وجود لجنة مشتركة من أمانة بغداد ووزارتي الصحة والبيئة مكونة من ستة فرق مختبرية، منها ثلاثة في جانب الكرخ ومثلها في جانب الرصافة، مشيرا الى ان هذه الفرق تأخذ على عاتقها عملية سحب نماذج مختلفة من المياه من المشاريع والمناطق المختلفة وفحصها في المختبرات التابعة لدائرة ماء بغداد ووزارة البيئة، منوها بأن هذه الفحوصات تجرى يوميا واسبوعيا وشهريا وتقارن النتائج بالمواصفات المعمول بها في دول العالم، مؤكدا في نهاية حديثه لـ"الصباح" صلاحية الماء المنتج للاستهلاك البشري ومطابقته للمواصفات العالمية. على صعيد متصل، أكدت وزارة البلديات والاشغال العامة أن الماء في محافظة بغداد صالح للاستعمال البشري ، مؤكدة خلوه من جميع الملوثات لاسيما تلك التي تسبب مرض الكوليرا.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة في تصريح نقله المركز الوطني للاعلام، ان الوزارة شكلت غرفة عمليات بالتعاون مع وزارة الصحة لاجراء الفحوص المختبرية للماء والتأكد من مدى صلاحيته للاستهلاك البشري. وأضاف أنه يجري حاليا توزيع مادتي الكلور والشب بين جميع أحواض المياه التابعة للوزارة حيث تقوم هاتان المادتان بعمليات التصفية والتعقيم للمياه، موضحا أن الوزارة تسعى الى تنفيذ عدد من مشاريع الماء التي تهدف للحد من انتشار مرض الكوليرا، لافتا الى أن الوزارة تقوم في الوقت الحالي بزيارات مستمرة لمتابعة جميع مشاريع المياه والتأكد من سلامة الماء المجهز فيها، اضافة الى تسيير عدد من السيارات الحوضية لنقل المياه الصالحة للشرب وتوزيعها بين المواطنين في جميع أطراف بغداد والمناطق الاخرى التي تعاني انعدام المياه الصالحة للشرب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور شريف العراقي
2008-10-25
من المعروف فنياً أن لكل مشروع هندسي عمر يعتمد على نوعية المواد وطبيعة الإنشاء والغرض من المشروع وغيرها من الأسباب. ومشاريع الماء تتراوح أعمارها 20 سنة في حالة الصيانة الرديئة كما في العراق خلال العقود الماضية إلى 50 سنة في حالة الصيانة الجيدة. لذلك فإن معظم شبكات المياه أنتهت أعمارها منذ سنين إن لم نقل عقود. ونتيجة لذلك حصل إختلاط بين مياه المجاري ومياه الشرب. وإذا عرف السبب بطل العجب.
ابو سجاد الزبيدي
2008-10-25
اطلب من السيد مدير ماء بغداد ان كان صادقا فقط ليوم واحد يجرب ماء بيتنا و لكن هو و عائلته و لا يشرب في هذا اليوم ماء قناني و انا بيتي ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لامانة بغداد حتى يطمئن اني مشمول بخدماته الجليلة و اني اعتقد انه لو كان اعلام السيد رئيس الوزراء بقوة اعلام امانة بغداد لكان العراق كجنة الخلد حتى في نظر العالم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك