الأخبار

وزارة النقل تدعو إيران و تركيا لتسيير رحلاتهما جوا و برا إلى العراق

870 03:36:00 2008-09-14

وجهت وزارة النقل دعوتها الى الشركات الايرانية والتركية لتسيير رحلات جوية وبرية الى العراق، فيما اوعزت باعادة افتتاح مكتب النقل الدولي في مرأب العلاوي لتقديم خدماته للمواطنين المسافرين من بغداد الى بـاقي المحافظات. في حين تدرس الوزارات خططا لتطوير قطاع السكك الحديد في البلاد. وقال مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خص به "الصباح" ان وزير النقل عامر عبد الجبار دعا الشركات الايرانية والتركية لمعاودة التعاون مع الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية وتسيير رحلات جوية من مطاري بغداد والبصرة الى مدينة مشهد وبالعكس ومن مطار بغداد الى اسطنبول وبالعكس، فضلا عن تسيير حافلات من داخل المدن التركية والايرانية لنقل زوار العتبات المقدسة الى مدينتي كربلاء والنجف المقدستين، مشيرا الى ان هذه الخطوة ستسهم في تنشيط حركة السياحة والتجارة بين العراق وبينها بما يحقق اكبر نفع اقتصادي لجميع الاطراف.

من جانب اخر، اوعزت الوزارة باعادة افتتاح مكتب النقل الدولي في مرأب العلاوي لتقديم خدماته للمسافرين بين بغداد والمحافظات. وبين مدير عام الشركة العامة لنقل الركاب اسامة الصدر في تصريح خص به "الصباح" انه تمت اعادة افتتاح مكتب النقل الدولي في مرأب العلاوي لنقل المسافرين من بغداد الى عموم المحافظات في البلاد بالحافلات الخاصة بالشركة، مشيرا الى ان العمل بدأ فيه منذ الاول من الشهر الجاري وسيتم تسيير حافلات من مرأب الكرخ الشمالي في بغداد الى محافظة الموصل وحافلات من المرأب الجنوبي والنهضة الى محافظات البصرة وذي قار وميسان من موقع النقل الدولي وبواقع عشر حافلات.

 واضاف الصدر ان الشركة بدأت بتسيير حافلات من مدينة القائم الى بغداد بواقع رحلتين في الاسبوع من منفذ المنذرية الحدودي الى مدينتي كربلاء والنجف المقدستين.

من جانب اخر تدرس وزارة النقل خططا لتطوير قطاع السكك الحديد في البلاد ضمن خطة اعدتها للنهوض بواقعها، فيما نفت الشركة العامة لسكك حديد المنطقة الشمالية ادخالها ضمن مشاريع الاعمار الجارية حاليا في محافظة نينوى. وقال مستشار الوزارة عصمت جياد في تصريح خص به "الصباح" ان الوزارة وضعت خططا نوعية لتطوير خدمات قطاع السكك في عموم البلاد في مجال نقل المسافرين والبضائع والمنتجات النفطية، مشيرا الى ان الهدف من ذلك هو الانفتاح على الشركات العالمية المتخصصة في قطاع السكك.

 واضاف جياد ان الخطط تتضمن تحديث العربات القديمة وإعادة صيانتها وتوفير افضل الخدمات والمستلزمات للمسافرين، مبينا ان الوزارة وقعت مذكرات تفاهم مع بعض الدول الاوروبية في مجال مشروع القطار السـريع، فضلا عن تنفيذ المشاريع التصميمية المـعدة من قبـل الشركة. من جانب آخر، نفت الشركة العامة لسكك حديد المنطقة الشمالية إدخالها ضمن مشاريع الاعمار الجارية حاليا في محافظة نينوى.

وبين مصدر مسؤول في الشركة لـ"الصباح" ان قطاع السكك في نينوى يحتاج الى اعادة تأهيل بالكامل كونه من المشاريع الستراتيجية طويلة الامد، مشيرا الى ان جهود العاملين في هذا القطاع تقتصر حاليا على نقل مفردات البطاقة التموينية الآتية عبر المنفذ الحدودي في ربيعة، فضلا عن تقديم العون للقطاع الخاص اذ تقوم عربات الشركة بنقل السلع العائدة للتجار مقابل مبالغ محدودة من قبل الدولة تحتسب على اساس اوزان تلك البضائع.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك