الأخبار

مجلس القضاء الأعلى: نتائج تحقيق مواجهة حماية وزير التربية لبعض الطلاب غير قانونية

927 10:45:00 2008-09-13

أكد مجلس القضاء الأعلى عدم قانونية نتائج التحقيق التي توصل اليها مكتب الادعاء الشعبي في التحقيق الذي اجراه عدد من القضاة والمحامين في حادثة مواجهة حماية وزير التربية خضير الخزاعي لطلبة الثانوية العامة اثناء تأديتهم الامتحان النهائي في كلية التربية الاساسية في حزيران يونيو الماضي.

أفادت نتائج التحقيق الذي قام به مكتب الادعاء العام الشعبي احد مكونات مجلس السلم والتضامن وهو منظمة غير حكومية، افادت بعدم توفر المستلزمات الضرورية لاداء الامتحان الوزاري في المركز الامتحاني بكلية التربية الأساسية الذي شهد اثناء الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة المنتهية للدراسة الاعدادية، اعتداء من قبل حماية وزير التربية خضير الخزاعي على الطلبة الذين كانوا يأدون الامتحان في المركز.

وفي ذلك قال المحامي وسام ياسين، احد اعضاء فريق الادعاء العام الشعبي الذي قام بالتحقيق في الحادث، إن الفريق استند الى واقع الحال ومكان وقوع الحادث موضحا طبيعة الظروف التي كان الطلبة يؤدون امتحانهم النهائي فيها:

"الرحلات غير منظمة ومكدسة وقذرة، ولا يوجد ماء في المركز الامتحاني ، ولم يتم توزيع الاسئلة الامتحانية والدفاتر الا بعد الساعة العاشرة، كما ان موقع المركز بعيد عن النقل العام ومن الصعب الوصول له، اضافة الى انه يقع في منطقة تعد من المناطق الخطرة، ولم يتم استخدام المركز منذ سنتين كونه كان فارغا وغير مستخدم. دخول وزير التربية ومناقشة الطلبة من قبل حماية الوزير بطريقة اعتبرها الطلبة استهانة بهم نتج عنه جدل بين الطرفين ما ادى الى استخدام السلاح وهذه مسألة ثابتة لوجود الجرحى والدماء على الارض، ولم يكن الطلبة يحملون السلاح كونهم تعرضوا لعدد من عمليات التفتيش قبل دخولهم المركز الامتحاني".

ولفت ياسين إلى أن وزارة التربية لم تبد تعاونا مع فريق الادعاء الشعبي لاغناء التحقيق، إذ قال: "تم مقابلة مدير مكتب الوزير الذي ادعى ان الوزير مسافر وغير مخول هو بالتصريح ووعدنا بالاتصال غير انه لم يفعل".

واكد ياسين ان نتائج التحقيق تم رفعها الى مكتب الادعاء العام كونه الجهة ذات الاختصاص بتحريك الشكوى ضد الوزير فضلا عن تسليم نسخ اخرى الى مجلس النواب ووزارة حقوق الانسان.

وفي الوقت الذي لم يصدر من الحكومة اي تصريح حول نتائج التحقيق الذي تكفلت به من خلال لجنة شكلتها لهذا الغرض فان مكتب الادعاء العام رفض الادلاء  باي تصريح يتعلق بالموضوع، فيما اشار الناطق باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار بيرقدار الى ان النتائج التي توصل اليها مكتب الادعاء العام الشعبي لاتعد قانونية ولن يتم الاخذ بها من قبل مكتب المدعي العام الرسمي موضحا ذلك لاذاعتنا بالقول:

"وفق القانون لايحق لاي جهة ان تقوم بالتحقيق ولن يتم الاخذ بها مالم يكن هناك تحقيق قضائي ما قام به مكتب المدعي العام الشعبي لايعني انه قانوني ويمكن الاطلاع عليها مثلما نطلع على التقارير الصحفية او التي نشاهدها في التلفزيون ، ولا شيء غير ذلك".

وكان أربعة من الطلبة اصيبوا اثناء اطلاق حماية وزير التربية خضير الخزاعي النار عليهم وهو يؤدون امتحانهم النهائي في مبنى كلية التربية الاساسية في منطقة سبع ابكار شمالي العاصمة في حزيران يونيو الماضي حيث كان وزير الخزاعي يزور المركز للاطلاع على سير الامتحانات فيه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
د .ليث العامري
2008-09-13
اسأل لماذا تترك الامور هكذا ,,ان كان التقصير من الوزير يجب محاسبته لانه مع ابسط عراقي بنفس الميزان من الحقوق,اما اذا كان العكس فيجب محاسبة المدعين على شخص الوزير كونه يمثل هيبة الدولة وقطع السنة السوء وعدم جعل الموضوع قصة لاتنتهي
مخلدالبصري
2008-09-13
لا تتوقعوا ان تضهر نتائج التحقيق الحكومي حالها حال كل اللجان التحقيقية التي امرت الحكومة بتشكيلها ,فقد شبعنا من لجان الجعفري التحقيقية التي حققت بشفافية عالية ولكن لشفافيتها الشديدة لم نشاهد نتائجها لحد الان, مع الاسف اصبح الانسان العراقي ارخص شي بالعراق ,يقتل يهان يسلب ...ولا يتحرك ساكن ولا يسكن متحرك . انا احترم هؤلاء الطلبة الذين تحلوا بشجاعة وطالبوا بحقهم فقط, الله يوفق العراقيين ليتحلوا كلهم بالشجاعة ليطالبوا بحقوقهم ويحاسبوا المفسد والسارق.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك