الأخبار

الحكم بالإعدام غيابيا على وزير الثقافة السابق المجرم الهارب أسعد الهاشمي

3336 21:59:00 2008-08-22

أكد الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار إصدار القضاء العراقي حكما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق وزير الثقافة السابق المجرم الهارب أسعد الهاشمي، بتهمة التحريض على القتل.

وأضاف بيرقدار في لقاء مع "راديو سوا": "أصدرت محكمة الجنايات المركزية في الكرخ الأربعاء حكما غيابيا بحق المتهم أسعد الهاشمي بالحكم عليه بالإعدام شنقا حتى الموت، لتحريضه على قتل نجلي النائب مثال الآلوسي وصدر الحكم عليه وفق الأدلة ووفق الطرق القانونية، وهو حكم غيابي قابل للاعتراض والتمييز".

وأشار بيرقدار إلى أن الحكم صدر بعد إشعار المتهم أسعد الهاشمي بجلسات المحكمة عن طريق الصحف لكونه مجهول محل الإقامة: "تم الإعلان عن محاكمة اسعد الهاشمي في الصحف الرسمية لمدة شهرين وبعد انتهاء المدة تم تحديد موعد لمحاكمته".

بيرقدار أكد أن متهمين آخرين حكموا في القضية مع أسعد الهاشمي ولكنه لم يؤكد في ما إذا كان نجل النائب عدنان الدليمي ضمنهم ، مضيفا أن قرار الحكم سيكتسب الدرجة القطعية بعد مرور شهر واحد في حال عدم تقديم المدان طلبا لتمييز الحكم:

"كون قرار الحكم غيابي سيتم تبليغ المحكوم وكونه هاربا إلى جهة مجهولة سيتم نشر قرار الحكم عن طريق الصحف الرسمية، وفي حالة عدم الاعتراض على الحكم خلال مدة شهر وغير قابل للطعن"

وفي المقابل، اتهم النائب مثال الآلوسي جبهة التوافق ورئيسها عدنان الدليمي بالوقوف وراء ما وصفها بالجرائم التي ارتكبها أسعد الهاشمي: "هذا القاتل حكمت عليه المحكمة بالإعدام وهذا ما يستحقه نتيجة جرائم تجاوزت الـ 400 شهيد عراقي سقط بسبب هذا الوزير المجرم الهارب. إن الجهة التي رشحت هذا الوزير إلى الوزارة هي نفسها الجهة التي رشحت وزراء آخرين الى حكومة الوحدة الوطنية وهي جهة متهمة أيضا بجرائم قتل وإرهاب وتهجير وتعاون مع جهات أجنبية على قتل العراقيين".

وأشار الآلوسي إلى أن الوزير السابق مازال يتقاضى رواتبه حتى الآن، بعد هربه إلى سوريا بجواز سفر جديد، على حد قوله:  "أسعد الهاشمي موجود الآن في الجمهورية العربية السورية كما تسمى وفي دمشق وقد خرج من العراق بجواز سفر فئة G، وأنا أتساءل من الذي مهد له كل هذا، وهو الآن في سوريا بجواز سفر آخر وباسم آخر مستعار. العجيب والغريب أن رواتب أسعد الهاشمي له ولحمايته ولعصاباته ما تزال مستمرة من الخزينة العراقية".

وأعرب الآلوسي عن اعتقاده بوجود صفقات سياسية وراء ما وصفه بالتستر على الجرائم المرتكبة، مطالبا الحكومة بتنفيذ القرارات التي أصدرها القضاء العراقي.

وانتشرت ملصقات في أجزاء من العاصمة بغداد كتب عليها "ساعدونا للقبض على هذا الإرهابي"، حملت صورة الوزير السابق أسعد الهاشمي، الذي هرب منذ منتصف العام الماضي عندما داهمت القوات العراقية بأمر قضائي منزله في بغداد، واعتقلت العديد من حراسه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علاء الخزعلي
2010-11-12
السلام عليكم هوة صوج الحكومة والشريف الذي في الحكومة الذي دخلهم الى قبة البرلمان ويصرفون لهم الرواتب وايا رواتب الله واكبر رواتب خيالية ويدعمون الرهاب ويقتلون ابن البلد المواطن العراقي 000000000 ولكم الشكر
غير لعبان نفس
2008-08-24
اريد افتهم شنو من شخصيات هاي بجبهة التنافق. شو وين ماكو واحد بعثي وتكفيري وصخ ومجرم تلكاه ملفيته هاي الطولة مال الحيوانات الي اسمها جبهة التنافق. على القوات الامنية العراقية وجهاز الاستخبارات العراقي مراقبة اعضاء هذه الخلية الارهابية التي تعرف بجبهة التوافق مراقبة دائمية تشمل اماكن السكن والعمل والهواتف الخليوية والارضية.
ابو هاني الشمري
2008-08-24
سؤال الى الحكومة الموقره: ماذا بشأن الراتب الخاص بالسيد الوزير المحكوم بالاعدام؟ هل لازلتم تصرفون له راتبه كي لاتتأثر المصالحة الوطنيه؟ وهل ان راتبه يصل اليه الى عمان او دمشق او الدوحة؟ انيرونا جزاكم الله وافر الجزاء.
ابن الحلة الخفاجي
2008-08-23
يابه احنه نظل بهاي القشمريات 0000يوميه حاكمين على وزير ويطلع هارب خارج العراق والشهداء يضيع دمهم 0000وينه حازم الشعلان وينه ايهم السامرائي وينه مشعان الجبوري 000شو كلهم يلعبون بفلوس العراقيين لعب بالخارج وجماله بعد فتره ايرجعون لو بقانون العفو لو يطلع كلشي ما امسوي (كلها هاي صفقات سياسية على حساب الشعب ) خابروني اذا انعدم واحد منهم
حيدر المالكي
2008-08-23
والله ابتسم الشهداء وهم في قبورهم فرح الايتام وفرحت الارامل .... لكن السؤال هو لماذا لسفاح حي الظلم (العدل) لايوجد استدعاء للقضاء والادلة دامغة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
AHMED AL IRAKI
2008-08-23
في الامس طارق الهاشمي اعترف على القناة العربية بانة هم من دعموا القاعدة واليوم ابن اختة اسعد الهاشمي مجرم ومحكوم علية بالاعدام. وولدي عدنان الدليمي منقذ ومثنى موقوفيين بانتظار محاكمتهم بتهمة قتل ـ تفخيخ ـ تهجير ــ خوش حزب ومنافسات قوية بينهم من يستطيع قتل اكثر من العراقين هو المتميز الا لعنة اللة على المجرمين
Alwan
2008-08-23
متى يطبق به الحكم وبعدنان وبكل مجرم وخارج عن القانون ايا كان ويكون
تحية تقدير الى القضاء العراقي والحكومة العراقية
2008-08-23
ليس المهم تنفيذ الحكم على هذا الحشرة الهارب مع انه شيء جيد ان حصل, فشهداءنا ومن بينهم اولاد مثال الالوسي ذهبوا الى عليين وهذا الجرذ سيبقى يختبئ في الجحور يهلوس ويتلفت يمينا وشمالا حتى في منامه خوفا على نفسه, والعار يلاحقه والتاريخ يحتقره والعراق لا يرحب به. المهم هو ان القضاء العراقي برهن لنا انه يحكم على جميع المجرمين بالتساوي مهما كانت مرتبتهم كبيرة والله هو الكبير اضافة الى ان القضاء العراقي اوصل رسالة مهمة الى جميع زعماء الارهاب المخترقين للعملية السياسية ومجلس النواب بانهم ليسوا بمأمن
uf]hggi ]odg
2008-08-23
متى يطبق الحكم! !!!!!!!!
عدي
2008-08-23
نبارك للسيد مثال الآلوسي على صدور الحكم بالاعدام بحق هذا المجرم ولن تكتمل الفرحة حتى يلقوا القبض عليه ويعدموه كما فعلوا بصدام الاب الروحي لهم, اناشد العراقيين الشرفاء في سوريا بالتعاون مع الحكومة العراقية لالقاء القبض على هذا المجرم.
ابن دجله
2008-08-23
السلام عليكم قبل الالتفات الى المجرم اسعد الهاشمي لماذا لا تقوم حكومتنا الرشيده بمحاكمه المجرمين الموجودين داخل العراق و تحت اعينهم و منهم من يجلس تحت قبة البرلمان و اقول عدنان الدليمي و غيره ممكن ثبت تورطهم باعمال قتل و تهجير و تفخيخ لماذا هذا السكوت ؟؟!!! من المسؤل عن معاقبه هولاء المجرمين ؟؟ واي صفقات سياسيه تعقد خلف الكواليس ؟؟ هل لهذا السبب اختار العراقيين ممثليهم في مجلس النواب ؟؟ لكي يقوموا بذبحهم ؟؟ لم اقرا في تاريخ العالم مايجري في العراق انا لله وانا اليه راجعون حسبي الله
علي السّراي
2008-08-23
البقاء الله بقلوب يغمرها الفرح والسعادة نتقدم باسمى ايات العزاء الى الارهابي طارق البعثي وجميع اخوة صابرين وعلى راسهم عدنان اليرول عفوا عدنان الهزاز على صدور حكم الاعدام بولدهم البار اسعد السفاح مبتهلين إلى الله العلي القدير ان يديم عليهم نعمة هكذا احكام قضائية انه سميع مجيب
تحسين
2008-08-23
انه موجود هنا في دمشق ويتنقل بين الاردن وسوريا ونحن العراقين نستطيع نتعاون مع الحكومه للقبض عليه وفي شقته
ابن الرافدين
2008-08-23
العالم اصبح قرية صغيرة ستكبل يداك وتساق الى محاكم العراق بوجود الشرفاء من ابنائه فكل قطرة دم هدرت بسبب ارهابك ستتدفع ثمنهامن شرايين رقبتك العفنة فالعراق اليوم عراق القانون والمحاكم لا عراق المقبور هدام المجرم القاتل الذي اعتقتقدت باعمالك هذه سوف تستلم منه وسام الخزي والعار في القتل والاجرام .
مواطن
2008-08-23
بالله صدك جذب هذا جان وزير ثقافة ؟ من امام جامع تكفيري في حي حطين يوصي ويأمر بقتل الحرس الوطني (مع تحريفه لكلمة وطني الى وثني) والشيعة والعملاء الى وزير ثقافة ؟ بالله جبهة التنافق نتوقع منها ترشيح هيجي شخصيات نتنة بس العتب على الحكومة ومجلس النواب الي قبلوا بي رغم كل الحجي والصياح والشكاوي. ندعو الاستاذ نوري المالكي المحترم الى الحذر الشديد من الآن فصاعدا من جبهات النفاق المتوافقة مع الارهاب والمليئة بالسم الزعاف, فاستقرار العراق بيد الغالبية امر لا يروق لجبهة التنافق وستبقى تحاربه مدى الدهر.
سعدي عبد الرحمن
2008-08-22
بسمه تعالى. لقد قلناها مرارآ وتكرارا هؤولاء القوم أناس قتله اياديهم مخضبه بدماء الأبرياء حتى مرافقهم لا استثني منهم احدآ وعلى رأسهم معالى نائب رئيس الجمهوريه المهرج لعمليه الأغتصاب المفبركه وحامي حمى الأرهابيين طارق الهاشمي يا للمهزله يصدرون له جواز سفر ويقولون له سوف نأخر امر القاء القبض عليك حتى ترحل في عنايه الله وحفظه الى سوريا العروبه لأنه سيصدر بحقك حكمآ بالأعدام لا والغريب بالأمر ان رواتبه وحماياته تصرف لهم حتى صدور حكم الأعدام ومن يدري وربما حتى بعد صدور الحكم الكل كان يعلم ان اسعد الهاشمي هو قاتل اولاد الرجل الوطني الشريف مثال الآلوسي والمجرم اسعد الهاشمي قتل كذلك احد رجال صحوه حي العدل وهرب ملتجئآ الى بيت الشيطان الطائفي النجس الهزاز لعنه الله عليه في الدنيا والآخره انظروا ايها العراقيين مع من نحن نتعامل مع شله من المرتزقه والقتله والطائفيين والعملاء هذا المجرم العتيد قدم من قبل حثالات جبهه التوافق على استوزاره وزكي من قبل الأرهابي الرسمي معالى نائب رئيس الجمهوريه طارق الهاشمي هذا هو نائب الرئيس وهذا هو وزيرهم والبقيه الباقيه مفخخه مجلس النواب, اي هي هذه يسموها دوله ديمقراطيه لو ولايه حسن جبر.
صباح المالكي
2008-08-22
تهانينا مثال الالوسي وكل الاباء والامهات وننتظر الباقين حازم الشعلان ومشعان الجبوري والسامرائي وكل من اجرم بحق شعبنا . ( ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب )
عولمة الاعلام وعولمة الارهاب
2008-08-22
ماالفائدة هو هرب 400 قاتل سيارتة وجدت عند الهزاز كانوا ايضا يريدون قتل العراقيون بها ولحد الان هو والحماية المارقون ياخذون الراتب باللة عليكم لماذا هذة الزحمة حالة حال ايهم وزياد وشعلان وعدنا ن ومارقي عدنان وزير ثقافة ارهابي ان فكرت قبل ايام لماذا رجعت السيارات الملغمة في بغداد يعني لانة راح يصدر حكم غيابي علية
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك