الأخبار

بابان: الزراعة في العراق تحتضر وميزانيتها المفتوحة غير موجودة والتكميلية غير مقبولة

971 16:34:00 2008-07-04

أعلن وزير التخطيط علي غالب بابان، أن الواقع الزراعي في العراق يحتضر، ونفى وجود أية ميزانية مفتوحة لوزارة الزراعة، مشيرا إلى تحفظ وزارة التخطيط على الموازنة التكميلية التي أعلنتها الحكومة اول أمس الأربعاء، لأنها "ميزانية تركز على الاستهلاك وليس الاستثمار"، على حد قوله.

وقال بابان على هامش مؤتمر عقده في بغداد حول الوضع الاقتصادي في العراق إن "الزراعة في العراق تعاني معاناة كبيرة، وما خصص لوزارة الزراعة من المبالغ، لهذا العام قليل جدا، فضلا عن أن الميزانية التكميلية لم تخصص لها أية مبالغ تذكر".

وحول الميزانية المفتوحة التي خصصت لوزارة الزراعة ضمن مبادرة رئيس الوزراء لدعم الزراعة، نفى بابان في حديث لـ"نيوزماتيك" وجود أي ميزانية مفتوحة لوزارة الزراعة, مؤكدا أن "الواقع الزراعي في العراق لا ينفع معه 100 أو 200 مليون دولار، بقدر ما يحتاج إلى مليارات الدولارات للتصدي للمشاكل التي يعانيها هذا القطاع"، مشيرا إلى "تخصيص 300 مليون دولار فقط، لكي تصرف في كافة المجالات الزراعية".

من جانب آخر، قال بابان إن "وزارة التخطيط تتحفظ على الميزانية التكميلية التي أعلنت الأربعاء من قبل مجلس الوزراء، بسبب تخصيص القسم الأكبر منها للاستهلاك دون الاستثمار".

وأوضح وزير التخطيط أن "الميزانية التكميلية البالغة 21 مليار دولار والتي توزعت على أساس أن منها سبعة مليارات و400 مليون دولار كموازنة استثمارية، و13 مليار و600 مليون دولار للاستهلاك، لا يمكن قبولها، من قبل وزارة التخطيط"، مطالبا "بوضع جميع الميزانية التكميلية للاستثمار، والقليل القليل منها للاستهلاك" .

وانتقد بابان النظام الحكومي لأنه "يبدو عاجزا عن تنمية البلد"، موضحا أن "الفساد مستشر على كافة المستويات، فيما يفتقر المقاولون، سواء العراقيين منهم أو الأجانب، إلى الكفاءة في تنفيذ المشاريع".

وطالب وزير التخطيط الجهات المعنية في الحكومة "بالبحث عن آليات جديدة للنهوض بالاقتصاد العراقي", كاشفا عن أن "لدى وزارة التخطيط إستراتيجية عمل واضحة حول ذلك، ولكن لا أحد يسمعنا" .

يذكر أن الحكومة العراقية وعلى لسان الناطق الرسمي لمجلس الوزراء علي الدباغ كانت قد أعلنت، يوم اول أمس الأربعاء، عن أن وزارة المالية قدمت إلى مجلس الوزراء مسودة موازنة تكميلية لسنة 2008 تبلغ 21 مليار دولار، توزعت بين 7 مليارات و400 مليون دولار كموازنة استثمارية، و13 مليار و600 مليون دولار كموازنة تشغيلية، إضافة إلى الموازنة البالغة 48 مليار دولار التي اقرها مجلس النواب سابقا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
فارس
2008-07-04
سبق وان علقت على وزراعة الزراعة قبل اسبوع ولم ينشر تعليقي حول المنحة الاسترالية الى الوزارة المذكورة. قلت ان الزراعة فاشلة في العراق منذ سنين. اي ما قبل سقوط النظام ولحد الان والاسباب كثيرة , ولكن اعتقد من اهم الاسباب هو الرجل غير المناسب في وزارة مهمة والتي المفروض منها هو توفير الغذاء الى المواطن وتأمين ديمومتة .اليوم يواجة العالم ازمة غذاء وارتفاع الاسعار العالمية للحبوب ,ماذا ستعمل الوزارة؟ وهل سيبقى شعار الوزارة ان الزراعة نفط دائم . الزراعي /فارس
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك