الأخبار

الحكومة العراقية تنوي طرح أكبر موانئ البلاد للاستثمار أمام الشركات العالمية

830 10:49:00 2008-06-27

قال المستشار وزارة النقل العراقية، عبد الرزاق كاطع حسن، إن الوزارة عقدت مؤتمرا، خلال اليومين الماضيين في اربيل، خصص لمناقشة عروض ثلاث شركات عالمية في مجال الاستشارات البحرية، بهدف التعاقد مع شركات عالمية لإدارة واستثمار ميناء أم قصر، أكبر الموانئ العراقية خلال الفترة القادمة.وأضاف حسن، في حديث لـ"نيوزماتيك" أن "الوزارة تهدف إلى جعل الموانئ العراقية قادرة على أن تكون بمثابة، ممر، يربط الدول الأسيوية بأوروبا، إضافة إلى تغطية احتياجات العراق من العملية الاستيرادية، مشيرا إلى أن الطاقة القصوى، لميناء أم قصر، في الوقت الحالي، تصل إلى 13 مليون طن سنويا، فيما تأمل الوزارة أن ترفع هذا الرقم إلى 50 مليونا".

واستمع وفد من وزارة النقل العراقية على مدى يومين، خلال فعاليات المؤتمر، إلى ممثلي ثلاث شركات في مجال الاستشارات البحرية، الأولى، شركة دريوري البريطانية، عبر ممثلها الخليجي، وهي شركة حول البحار للملاحة، والثانية من شركة "AECAM" الأميركية، والشركة الثالثة، شركة كورنيل.

من جانبه قال وكيل وزارة النقل العراقية، بنكين الريكاني، إن "العروض الثلاثة كانت جيدة بنسب متفاوتة، وان الوزارة ستستمر بعملية دراسة العروض، على مدى الأيام العشرة المقبلة، قبل أن يقع اختيارها على أحداها".

وأضاف الريكاني، أن خطة الوزارة بالنسبة لميناء أم قصر تهدف إلى منح الجزء الجنوبي من الميناء لاستثمار طويل الأمد، في مقابل منح الجزء الشمالي لمشروع إدارة وتشغيل، لمدة لا تقل عن خمس سنوات"، موضحا أن "الهدف من ذلك هو الوصول بالميناء إلى طاقاته التصميمية، لتلبية احتياجات العراق من العملية الاستيرادية، بالنسبة للمواد الغذائية وغيرها".

وأكد الريكاني أن "شركات كبرى أبدت خلال الفترة الماضية اهتماما بموضوع الاستثمار في الموانئ العراقية، وقامت الحكومة في مقابل ذلك بتهيئة البيئة المساعدة للمستثمر، ليكون مطمئنا للاستثمار في العراق"، مشيرا إلى اتخاذ إجراءات قانونية وميدانية، وأمنية "لتحسين الوضع في مدينة البصرة، التي تقع فيها جميع الموانئ العراقية، خاصة بعد نجاح عملية، صولة الفرسان".

واعتبر مدير شركة حول البحار للملاحة، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، والتي قدمت عرضا في المؤتمر، باعتبارها ممثلا لشركة دريوري البريطانية، جاسم اللامي، قال إن "الحكومة العراقية تريد إيجاد أفضل مستثمر ومؤجر، لميناء أم قصر، وتلك العملية بحاجة لإيجاد شركة استشارات مختصة تساعد الحكومة في اتخاذ الخطوات التي تؤدي الى تحقيق ذلك الهدف".

وأوضح اللامي أن "العرض الذي تقدمت به الشركة الاستشارية، يتضمن الدراسات والبيانات المطلوبة، التي تساعد في الوصول الى أفضل تعاقد سواء مع مستثمرين، أو مؤجرين".

وأشار إلى أن "قيمة عقود الاستشارات، لا تقل عن مليون دولار، وأن الشركة التي يمثلها، لديها 193 مشروعا استشاريا وقعته خلال العام الماضي 2007 فقط، كما وسبق لها أن عملت في مشاريع في عدد من الدول بالمنطقة، بينها مصر، والسعودية، وسلطنة عمان".

يذكر أن الموانئ العراقية، وعددها ستة موانئ تجارية وميناءين نفطيين، تعاني من مشاكل عدة أبرزها الركود قرابة 25 عاما، والتأثير السلبي للحروب، إذ تركت في ممراتها العديد من القطع البحرية الغارقة دون انتشالها.

ويعتبر ميناء أم قصر، ووفق مسئولي وزارة النقل، من أكبر وأفضل الموانئ العراقية، لذا وقع اختيار الوزارة على البدء بعملية التطوير والاستثمار به

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
نور كريم
2008-06-27
أعتقد أن الفكره جيده على الأقل يستفاد الكادر العراقي من الخبرات الفنيه والأداريه للشركات الكبرى في المجال البحري ومجال الموانيء فقد أهملت الموانيء لعقود وترك العمل فيها من تركه ومات أصحاب الخبرات أو تقاعدوا...دعونا نستعيد ونطور معلوماتنا من أهل الخبره بتطوير الموانيء ثم بعد ذلك نديرها بأنفسنا ..نعم العراق كله بحاجه الى أهل الخبره والمعلومات الحديثه والمكننه المتطوره ويكفينا التبجح الفارغ بأمتلاكنا الخبرات (الفاشله) دعو الشركات تأتي للعراق لنتعلم منها فما سرق من البلد أضعاف ماتسرقه الشركات؟؟؟؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك