الأخبار

خلال خطبة صلاة الجمعة سماحة السيد القبانجي: الانتخابات خطوة في تعجيل استقلال العراق

842 15:56:00 2008-06-13

المكتب الإعلامي- حازم خوير

الجمعة/ 13- 6-2008

أكد سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد صدر الدين القبانجي إمام جمعة النجف الأشرف في معرض حديثه عن بعض الشبهات حول انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجرائها في الأول من تشرين الأول هذا العام، ان الانتخابات خطوة في تعجيل استقلال العراق وخروج الاحتلال الذي قال عنه انه يحتاج إلى ضغط سياسي عالمي وضغط شعبي وشجاعة من قبل المسؤولين وانتخابات عديدة ناجحة حتى يتم رفع المسوغ وراء بقائه في العراق.

جاء ذلك خلال خطبة صلاة الجمعة السياسية التي تناول فيها عدّة محاور إلى جانب محور الانتخابات هي: أزمة الكهرباء، وبشائر وصول مستحقات مالية إلى محافظة النجف، ومشروع بادية النجف.

وأشار سماحته إلى بعض الشبهات لدى البعض حول انتخابات مجالس المحافظات القادمة ومنها: شرعية الانتخابات وعدمها، وتوزيع الاتهامات على المرشحين، وتسابق الأحزاب على اعتلاء كراسي الحكم، مشدداً على إن المرجعية الدينية وحدها هي من تحدد شرعية الانتخابات وغير ذلك وليس أفراد من الناس وان الانتخابات تعني اختيار العناصر المخلصة والكفوءة لهذا الشعب.

في الشأن ذاته رفض سماحة السيد القبانجي توزيع الاتهامات من قبل البعض على المرشحين والعاملين والمسؤولين الذين أكد أنهم جاهدوا وأخلصوا وقدموا التضحيات من أجل وطنهم العراق، معتبراً عدم جواز شرعية اعتبار الترشيح للانتخابات بالتسابق على الكراسي ومحذراً في الوقت نفسه من صعود عناصر غير صالحة إليها وقال: ان تلك العناصر الغير صالحة هي في طور التهيؤ وبالأمس وزعت منشورات في النجف الأشرف لصالح المجرم عزة الدوري وعناصر البعث المقبور.

وأضاف مشدداً: ان الذهاب إلى صناديق الاقتراع هو في مجال -استبقوا الخيرات-.

أزمة الكهرباء:

حيث أشار إمام جمعة النجف الأشرف ان أزمة الكهرباء تظهر في أمرين هما:

· الانقطاع الكبير والمستمر للطاقة الكهربائية.

· ارتفاع أجور الكهرباء: وهنا بارك سماحته للدولة ولوزارة الكهرباء ولوزارة المالية هذه الزيادة في أسعار الكهرباء، واصفاً إياها بالفاحشة وغير المقبولة، مشدداً على ضرورة إعطاء الكهرباء للناس بالمجان إضافة إلى مبالغ مالية مقابل أعطال اجهزتهم بسبب الانقطاعات اليومية المتكررة.

وحول ما صرح به وزير الكهرباء عن توفر قدرة توليدية مقدارها الثلث عن حاجة العراق البالغة (15 ألف ميكاواط) أكد سماحته ان محافظات العراق لا يصلها ذلك الثلث ولا حتى الخمس منها.

في صعيد ذي صلة أكد إمام جمعة النجف الأشرف ان هناك أزمة بين سيطرة كهرباء بغداد وسيطرة المحافظات وقال: إن حصة النجف المقررة من الوزارة هي(120-130ميكاواط) ولا يصل منها إلا ثمانين ميكا واط بحسب تقارير سيطرة كهرباء النجف، واصفاً سماحته ذلك بالسرقة. وأضاف: التهيؤ الآن لتوفير الأمور اللازمة لتحسين الطاقة الكهربائية ودراسة البرلمان لمشروع تخصيص(500مليون دولار) لتوفير تلك المستلزمات اخطاء كبيرة وتراكمات، وفي الوقت الذي ثمن جهود الوزارة والعاملين خاطبهم قائلا: يجب ان تفكروا في حاجاتكم والمستلزمات الضرورية في السنوات السابقة وطالب في الوقت نفسه وزارة الكهرباء بإعادة النظر في مسألة أسعار الكهرباء ومعالجة السيطرة بالنسبة لحصة محافظة النجف الأشرف المقررة.

في السياق ذاته أشار إلى انعقاد مؤتمر الكهرباء في بابل داعياً المشاركين فيه والإدارات المدينة في النجف وباقي المحافظات إلى الجدية في العمل من أجل تحسين الطاقة الكهربائية للمواطنين.

بشائر وصول مستحقات مالية إلى النجف:

حيث أكد سماحة السيد القبانجي وصول مستحقات مالية قدرها(200مليار دينار) هي زيادة رواتب موظفي الدولة وبأثر رجعي من شهر كانون الثاني ولغاية حزيران عام 2008 كذلك أثمان المحاصيل الزراعية التي أكد إنها وزعت على الفلاحين والمزارعين في المحافظة، مشيراً إلى وجود فرق سلبي في إنتاج محول الحنطة لهذا العام قدره 20% عن السنة الماضية.

مشروع بادية النجف

حيث أكد سماحته ان هذا المشروع مطروح للدراسة فعلاً والتي أكدت ان أكثر من 95% من أراضي النجف الشرف على الخارطة هي غير مستثمرة، وتحدث عن المزايا الإيجابية لها مثل انخفاض منسوبها عن مناسيب أراضي المملكة العربية السعودية ما يوفر فرصة حفر عشرات الآبار الارتوازية بقابلية تصريف للمياه تبلغ(15-25لتر/ثا)، مشيراً إلى ان ذلك يوفر امكانية تأسيس مئات القرى والواحات للسكن والزراعة وتشغيل(21 ألف) يد عاملة ما يتيح إنتاج(182ألف) طن خلال خطة خمسية تعد لذلك إلى جانب الثروة السمكية وبساتين الفاكهة والخضراوات.

وفي الخطبة الدينية أكد إمام جمعة النجف الأشرف عن رسول الله(ص):(ان عالم ما بعد الموت محفوف بالمخاطر والأهوال) مشدداً ان التقوى هي طريق النجاة من تلك الأهوال ومصاديقها الأخلاق التي حددها بنوعين:

الأخلاق الجاهلية

أخلاق الإسلام: حيث أكد سماحته إنها جعلت وسيلة للخلاص من أهوال يوم القيامة وجعلها الإسلام في القمة الهرم للمنجيات منها.

ومن التطبيقات العملية لأخلاق الإسلام وبحسب احاديث النبي الأكرم(ص) وأئمة أهل البيت(ع) والتي أشار إليها سماحته هي:

· مقت الإنسان لنفسه دون الناس

· احترام الكبير والعطف على الصغير

· توسعة الإنسان على عياله

واستمراراً لسلسلة الحديث عن نقد الفكر الحداثي تناول سماحته في الحلقة الرابعة منها(نظرية محورية الإنسان أو محورية الله) حيث أكد ان العالم المادي يطرح نظرية محورية الإنسان في مقابل محورية الله سبحانه ويقول لأصحاب الأديان كبلتم حرية الإنسان بالأغلال ولم تحترموا كرامته وإرادته، مشيرا إلى ان هذه النظرية تقوم على أساس إطلاق الحريات للانسان، مؤكداً خطأ هذه النظرية من خلال الرؤية الإسلامية بعرضها محورية الله في مقابل محورية الإنسان، وأضاف: الإنسان المعزز المكرم هو خليفة الله في الأرض وهذا يعني الجمع بين إرادة الله سبحانه ومحورية الإنسان لتكون(نظرية خلافة الإنسان) التي وصفها سماحته بالنظرية الموجهة وغير المنفلتة.

إلى ذلك فقد أشار إمام جمعة النجف الأشرف إلى وجود خطأين في مجال الحريات هما:

· إغلاق منافذ الحريات

· إطلاق منافذ الحريات

وأكد ان الصحيح هو ما يقوله الإسلام وهو فتح منافذ الحرية ولكن مع وضع حواجز الصيانة فتكون حرية موجهة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي عبدالحسين الناشي
2008-06-14
وددت التعقيب على خطبة السيد بمايلي (ونحن على ابواب استحقاق انتخابي هام ينبغي لنا مراعات ان يتحلى ألأخوه المرشحين والماكينات ألأنتخابيه السانده لهم بالشعور العالي بالمسؤوليه وألأبتعاد عن منطق التشهير والبحث عن اخطاء وسلبيات لدى المتصدين للمسؤليه للنيل منهم ومن سمعتهم.. ايضا امكانية ان لانفرط بذوي الخبره والكفاءه من الكوادر السياسيه والتنفذيه الجيده وان نكافئ المخلصين منهم بأعادة انتخابهم لاسيما نظيفي الكف والشجعان بأتخاذ القرار
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك