الأخبار

المفوضية العليا للانتخابات تصادق على 300 كيان سياسي

787 12:00:00 2008-06-01

كشفت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في العراق ان عدد الكيانات السياسية المسجلة لديها والمصادق عليها بلغ نحو 300 كيان سياسي فيما اكدت ان التأخير في اقرار قانون الانتخابات سيؤدي الى عدم اجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد في تشرين الاول المقبل.

عضو مجلس المفوضين كريم التميمي قال في تصريح صحفي ان عدد الكيانات السياسية والمرشحين المستقلين الذين تقدموا للتسجيل والمصادقة في المفوضية بلغ اكثر من 140 كيانا سياسيا، اما على مستوى المحافظات فقد بلغ اكثر من 130 معرباً عن امله بأن يصل العدد الى 300 كيان سياسي تقريباً.

وكانت المفوضية قد مددت فترة التسجيل والمصادقة على الكيانات السياسية الراغبة بالمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة لغاية الثلاثين من ايار الماضي.

واضاف ان قانون الانتخابات والنظام الذي اقره مجلس المفوضية يرفضان استعمال الرموز الدينية والمساجد ودور العبادة في الدعاية الانتخابية لصالح حزب او كيان سياسي معين، اذ يجب ان تكون الرسالة التي يبثها الحزب لناخبيه مستقلة تمثل البرنامج الذي يستطيع ان ينفذه لمؤيديه في حال فوزه، فضلاً عن التاكيد على موضوع عدم استعمال العبارات التي تثير النعرات الطائفية والعنصرية لكي نحصل على انتخابات نزيهة وشفافة وحيادية، مبيناً ان القانون السابق للانتخابات تضمن مثل هذا البند. وعن التحذير الذي اطلقه احد النواب بشأن تكرار ماحصل سابقاً مع عدد من اعضاء المفوضية السابقة الذين مايزالون تحت شبهات الاساءة للمال العام اكد التميمي ان ميزانية المفوضية السابقة كانت بمبلغ مكور ولاتخضع لرقابة مجلس النواب بل هي تحت اشراف فريق المساعدة الدولي اما ميزانية المفوضية الحالية فهي عبارة عن ميزانية ذات ابواب وفصول وكلفة وميزانية تخمينية وقضية الصرف تكون ضمن تعليمات تنفيذ الموازنة المالية لسنة 2008 وصادق عليها مجلس النواب ووزارة المالية وبالتالي فهي تخضع لمراقبة ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة.

واشار عضو مجلس المفوضين الى ان المفوضية ستقوم عقب المصادقة على قانون الانتخابات بفتح مراكز تسجيل الناخبين وتحديث السجل الخاص بهم ومعالجة اوضاع المهجرين وبالتالي سوف يكون لدينا سجل انتخابي لنبدأ بتسجيل المرشحين.

الى ذلك، اكد رئيس مجلس المفوضين فرج الحيدري ان تأخير المصادقة على قانون الانتخابات سيؤدي الى التأخير في موعد الانتخابات. وقال في تصريح صحفي ان المفوضية لاتستطيع اكمال الاجراءات الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في تشرين الاول المقبل من دون المصادقة على قانون الانتخابات لان المفوضية تعتزم اكمال سجل الناخبين واستمارة الناخب واهليته وموضوع المهجرين، لافتاً الى ان مشكلة المفوضية في هذا الوقت ليست في المصادقة على القانون بل في اعفاء المفوضية من تعليمات تنفيذ الموازنة المالية.

على الصعيد نفسه، قال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية القاضي قاسم العبودي انه لايمكن اجراء الانتخابات في عدة ايام. واضاف ان المفوضية وضعت دراسة بالتعاون مع الامم المتحدة تضمنت اكثر من 20 فقرة اظهرت صعوبة اجراء الانتخابات في عدة ايام نظراً لاسباب تحضيرية ولوجستية وامنية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك