الأخبار

الدكتور عادل عبد المهدي : سنفعل الاتفاقيات التجارية والاقتصادية مع القاهرة

664 09:01:00 2008-05-15

اكد نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي، انه سيبحث مع المسؤولين المصريين تفعيل الاتفاقيات التجارية والاقتصادية بين بغداد والقاهرة، مبينا انه سيدعو المستثمرين المصريين الى الدخول في عمليات اعادة اعمار البلاد.

عبد المهدي الذي وصل امس الى القاهرة، سيفتتح مع رئيس الوزراء المصري احمد نظيف، المؤتمر الثاني للاعمال والاستثمار في العراق الذي تستمر اعماله يومين. وقال عبد المهدي في تصريح لجريدة الصباح": "ان المؤتمر يهدف الى التواصل مع المصريين وبناء علاقات اقتصادية وتجارية معهم، مؤكدا انه سيسعى الى تفعيل الاتفاقيات التي اتفق عليها مع الرئيس المصري حسني مبارك في زيارات سابقة.

ويرأس نائب رئيس الجمهورية، وفدا يضم وزراء المالية والزراعة والصناعة ورئيس الاستثمار العراقي واغلب محافظي العراق. واضاف، ان المؤتمر سيحضره مسؤولون من القطاعين العام والخاص من الجانبيين العراقي والمصري، موضحا "انه يحمل مجموعة من المقترحات لعرضها على القطاع المصري.

وعقد المؤتمر الأول للأعمال والاستثمار في العراق في دبي العام 2007 تحت شعار (العراق موطن الاستثمار القادم) بحضور عدد كبير من الشخصيات الاقتصادية العراقية والعربية وخرج بتوصيات أهمها دعم الاقتصاد العراقي وتوفير السبل الكفيلة بانجاحه.

ولفت الى ان الوفد العراقي سيشرح قانون الاستثمار العراقي الجديد، الذي يتيح للمستثمرين العرب الكثير من فرص الاستثمار في البلاد، قائلا: "اننا نشاهد تفاعل المستثمرين معنا خصوصا بعد التحسن الامني الذي يشهده العراق حاليا، فهناك نوافذ كثيرة للاستثمار وفي مجالات عديدة وبشروط متيسرة وهي لا تختلف عن المستثمر العراقي، اذ اننا نعطي نفس الحصانات والتسهيلات والدعم المطلوب.

في غضون ذلك قال نائب رئيس الجمهورية في تصريح صحفي في القاهرة امس: "انه سيجتمع خلال الزيارة مع الرئيس مبارك للاستماع الى رؤيته بشأن تطورات الاوضاع في المنطقة وتبادل الرأي حول كل ما يقرب ويوحد البلدان العربية بما فيه مصلحة العراق.

وأوضح أن الوفد العراقي سيعرض أمام المشاركين في المؤتمر التسهيلات التي أتاحها قانون الاستثمار الجديد في العراق الى جانب عرض مشروعات استثمارية في مجالات مختلفة، لافتا الى أن الجانب السياسي من زيارته الى مصر يكتسب أهمية خاصة تضاف الى المشاركة في مؤتمر الاستثمار بالعراق، وأنها تندرج فى اطار التواصل مع المستثمرين المصريين وبناء أفضل العلاقات وفي اطار الاهتمام بالجانب الاقتصادي من العلاقات المصرية العراقية.

وفي ما يتعلق بتفعيل العلاقات العراقية العربية قال عبد المهدي:"ان العراق بلد عربي أصيل وله علاقات ممتدة مع جميع الدول العربية والعالم الاسلامي، ونعمل جاهدين على تفعيل هذه العلاقات لما فيه خير العراق والامة العربية، مضيفا أن هناك فرصة كبيرة للاستثمار في العراق رغم وجود بعض العقبات والصعوبات التي تعمل الحكومة على تذليلها.

وكان رئيس اتحاد رجال الأعمال العراقيين راغب رضا بليبل، قال في وقت سابق: ان المؤتمر الثاني للأعمال والاستثمار في العراق سيبحث أهم القضايا الاقتصادية في البلاد ودور رجال الأعمال في العملية الاقتصادية العراقية. واضاف، " ان المؤتمر سيناقش ايضا أهمية دور رجال الأعمال العراقيين في نمو المشاريع والشركات في داخل العراق وخارجه، وان نخبة كبيرة من رجال الأعمال في العالم والوطن العربي ستشارك في المؤتمر، مؤكدا في الوقت نفسه توجيه دعوات إلى أكثر من 600 شخصية اقتصادية عراقية وعربية وعالمية، اذ ان من بين المدعوين ممثلي المنظمات الاقتصادية والمهنية ورجال الأعمال والتجار وممثلي المشاريع الحكومية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
amir jaber
2008-05-15
كل ماتمناه من الاخ الدكتور المخلص عادل عبدالمهدي ان يتجول في مركز القاهرة مثل شارع طلعت حرب وغيره وليلقي نظرةعلى الاكشاك التي تبيع الكتب وليسال مرافقيه المصريين عن سبب هذه الهجمة الشرسة على الشيعة وهل يوجد في العرفالدبلوماس ان ينشر كتاب االشيعة هم العدو فاحذرهم ويوزع بمليون نسخة واذا كنا اعداء فكيف يمكننا ان نعمل شراكةتعاونية وليسال شيخ الازهرلماذاتشوه صورتنا بمثل هذه الاكاذيب ولماذا نمنع حتى من الرد ومن المستفيد من هذه الفتنة ولشاهد مركز الكتابالعراقي الذي تم اعطائه لفخري كريم وماذا ينشر
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك